الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تسيير أولى رحلات الناقل الوطني إلى تونس وإعادة 12 طائرة للخدمة

بواسطة azzaman

ميسان: تشكيل لجان لضبط عملية تفويج الزائرين إلى كربلاء   

تسيير أولى رحلات الناقل الوطني إلى تونس وإعادة 12 طائرة للخدمة

 

بغداد – الزمان

ميسان – علي قاسم الكعبي

سيّرت وزارة النقل، أولى رحلات الخطوط الجوية العراقية، الى تونس. وقال المتحدث بإسم الوزارة، ميثم الصافي، في تصريح امس ان (الشركة العامة للخطوط الجوية، سيرت اول رحلة من بغداد، على متن طائرة ايرباص 220، ضمن برنامج رحلات مجدولة الى تونس يبدأ من الأسبوع المقبل، في اطار توسيع الوجهات بإتجاه مختلف دول العالم)، مبيناً ان (تونس من المدن المهمة، والتي ستكون واجهة سياحية جديدة تضاف إلى الوجهات الأخرى للشركة)، واشار الصافي الى (فتح وجهات أبرزها بين بغداد وبكين، كوانزو، كوالالمبور، وعدد من الخطوط المهمة مع دول المنطقة، وكذلك الاقليم وأوروبا)،  مشيرا الى أن «الخطوط العراقية عملت خلال التشغيل المشترك لإيصال المسافر العراقي إلى أوروبا، بهدف رفع الحظر الاوروبي)، مؤكداً (إعادة 12 طائرة للخدمة، أربعة منها خلال العام الجاري، والعدد المتبقي العام المقبل).

حركة نقل

 وحققت الخطوط الجوية، زيادة في حركة نقل المسافرين خلال تموز الماضي، برصد 272 الف مسافراً على متنها. وبين مدير عام الشركة، مناف عبد المنعم، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (إجمالي المسافرين بلغ 272،972، خلال تموز الماضي، على متن الناقل الوطني)، لافتاً الى (معدل الرحلات شمل مختلف القطاعات والوجهات المحلية والإقليمية والدولية، بواقع 1،859 رحلة مباشرة)، وأوضح عبد المنعم، ان (هذه الزيادة تعد مؤشر نجاح لخطة تشغيل أسطول الشركة بإشراف، وزير النقل، رزاق محيبس السعداوي). وتتجه الوزارة، الى التعاقد مع شركة عالمية، لتشغيل الطائرات، في اطار تعزيز رحلات الناقل الوطني. وقال الصافي في تصريح امس ان (الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، بصدد المضي بإجراءات التعاقد مع شركة اجنبية، لتشغيل الطائرات التابعة لها، بشهادة مستثمر أوروبي)، وأضاف ان (الوزارة من الممكن ان تنفذ هذه الخطوة خلال شهر ونصف). واحصت الخطوط الجوية، عدد طائراتها في الخدمة، مشيرة الى إضافة خمس طائرات للأسطول الجوي، حتى نهاية العام الجاري. وقال عبد المنعم، انه (منذ تسنمه إدارة الشركة، كان عدد الطائرات العاملة 15 طائرة، أما حالياً وصل عدد الطائرات الى 25 ، بموجب إعادة عشر طائرات الى الخدمة)، بحسب قوله، وتابع ان (خطة هذا العام، تتضمن إضافة خمس طائرات، ليكون العدد 30 طائرة)، لافتاً الى ان (عدد الطائرات المتبقية هو تسع طائرات، ستتم جدولتها ضمن خطة العام المقبل). على صعيد متصل، ناقشت سلطة الطيران المدني العراقي، مع نظيرتها الإيرانية، سبل تطوير حركة النقل الجوي بين البلدين. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الاجتماع ناقش تعزيز التعاون في المجالات الفنية بما يخص المطارات والملاحة الجوية والتدريب، الى جانب تقديم التسهيلات اللازمة، وإذابة جميع معوقات العمل أمام شركات الطيران في تنفيذها الرحلات الجوية بين الجانبين)، منوهاً الى (تنسيق آليات العمل المشتركة بشأن تسهيل دخول زوار الأربعينية، بتنظيم الرحلات الجوية بين مطارات العراق وايران). من جهتها، شرعت الشركة العامة لادارة المطارات والملاحة الجوية، بحملة تطويرية لتحسين خدمات مطار بغداد الدولي. وبحسب بيان امس فإنه (حسب توجيهات الوزير، انهت الشركة مؤخراً صبغ أرصفة الشوارع المحيطة بالمطار، وتواصل تأهيل مرافق المطار). الى ذلك، تتابع الحكومة مشاريع المطارات والموانئ، منها مطار الناصرية، بكلفة 368 مليار دينار. واوضح محافظ ذي قار، مرتضى عبود الابراهيمي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجه بإستكمال وتسريع إنجاز مشاريع تأهيل المطارات الدولية في الناصرية، الموصل، وكربلاء)، مبيناً ان (الاجتماع ناقش سير العمل بمشروع مطار الناصرية، بكلف مالية وصلت الى 368 مليار دينار، وبسعة تصل إلى 750 ألف مسافراً بالسنة)، وتطرق الاجتماع الى (دور المطارات المهم بوصفها مشاريع تنموية، تعزز رفع وتيرة التقدّم، وتدعم الاقتصاد العراقي، وتشارك بإستقطاب الشركات والاسثمارات الأجنبية)، وشدد السوداني، على (ضرورة اعتماد المعايير الدولية في إكمال مشاريع المطارات، التي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة، لأنها تمثل نافذة العراق الى المنطقة والعالم، واتخاذ القرارات السريعة بشأن كل التحديات التي تعيق إنجازها). من جانب اخر، تباشر الوزارة بتنفيذ خطتها الخاصة بالاربعينية، مشيرة الى مشاركة التاكسي النهري للمرة الاولى بعملية التفويج.

تشكيل لجان

وقال الصافي امس، ان (الوزارة باشرت بالاستعدادات الخاصة بالزيارة، بتوفير نحو 400 حافلة، وتشكيل لجان في المنافذ الحدودية)، موضحاً ان (الشركة العامة للنقل النهري، وبالتنسيق مع الجانب الإيراني، تفوج الزائرين بالتاكسي النهري، للمرة الاولى، الى جانب تجهيز اربعة زوارق كبيرة للمشاركة بنقل الزوار، فضلاً عن تهيئة الخطوط الجوية العراقية للبدء بعملية التفويج، من دول الخليج وإيران وباكستان، وعدد من الدول العربية الاخرى). وبدأت تشكيلات الوزارة، بنقل الزوار من المنافذ الحدودية الى كربلاء، بالتنسيق مع اللجنة العليا للزيارات. وذكر البيان ان (الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، التابعة للوزارة، باشرت بالتفويج من منافذ الشلامجة، الشيب، المنذرية، زرباطية، وصفوان، اما الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، فإنها جهزت 650 حافلة للاحتياط، للعمل ضمن محاور الخطة، حسب الحاجة، ومشاركة 16 قطاراً ضمن أربعة محاور، بحسب البيان).

 بدورها شكلت قيادة شرطة ميسان، لجان مشتركة، لضبط تسعيرة نقل الزوار، منع استغلالهم من قبل بعض أصحاب المركبات.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (قائد شرطة ميسان، لفتة فاخر المحمداوي، وجه بتشكيل لجان مختصة، لمنع رفع اجرة النقل، واستغلال الزائرين القادمين الى كربلاء)، مؤكداً (نشر مفارز من الشرطة والمرور ومديرية الجريمة المنظمة، لسد الطريق على المخالفين، عبر فرض غرامات مالية، وحجز مركباتهم).


مشاهدات 95
أضيف 2024/08/12 - 3:38 PM
آخر تحديث 2024/08/14 - 10:52 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 362 الشهر 5934 الكلي 9981478
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير