الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإصرار على تعديل قانون الأحوال الشخصية

بواسطة azzaman

الإصرار على تعديل قانون الأحوال الشخصية

سامي الزبيدي

 

منذ فترة ومجلس النواب يدرج تعديل قانون الأحوال الشخصية على جدول أعماله تمهيداً لإقراره رغم المعارضة الشعبية الكبيرة لهذا التعديل والتي أثارتها العديد من النخب الاجتماعية والثقافية والإعلامية وجمعيات نسوية وناشطات وإعلاميين وحتى سياسيين ومع حملة المعارضة الكبيرة لهذا التعديل فان مجلس النواب والحقيقة ان بعض النواب الذين يمثلون كتلة متنفذة تصر على تمرير هذا التعديل رغم المعارضة الشعبية والجماهيرية الكبيرة له والسؤال الذي يطرح هنا هل ان مجلس النواب شرع قوانين تخدم الشعب وتحقق طموحاته وتلبي مطالبه وقوانين أخرى تحافظ على نسيج المجتمع العراقي وتنبذ الطائفية والمحاصصة الحزبية وتضع حدا للفساد والسرقات الكبرى لأموال الشعب وأخرى  تصون سيادة الوطن وتعزز مكانته الإقليمية والدولية وعلى سبيل المثال : 

1. هل شرع مجلس النواب قانون للحد من انتشار آفة المخدرات التي تفتك بشبابنا والتي وصلت الى الكليات والمدارس؟ 

2. وهل شرع المجلس قانون يعالج البطالة المتفشية بين شباب البلد وخصوصا بين خريجي الجامعات والتي باتت نسبها كبيرة جداً ؟    

. 3. وهل عالج مجلس النواب مشكلة الأمية التي تهدد أبناء البلد كبار وصغارا ذكروا وإناثا ؟         

4.وهل عالج مجلس النواب مأساة النازحين الذين ذاقوا الأمرين منذ عدة سنوات وهم في خيم أو كرفانات مهلهلة  محرومين من ابسط الخدمات وابسط مقومات الحياة ؟ 

5.وهل تمكن مجلس النواب من إصدار قانون العفو العام الذي ينصف عشرات الآلاف من السجناء المظلومين بسبب تهم كيدية من مخبر سري وغيرها ؟   

 6. وهل تمكن مجالس النواب من حل مشكلة المغيبين الذين مضى عليهم عدة سنوات ولم يعرف مصيرهم لحد الآن ؟ 

7. وهل تمكن مجلس النواب من تشريع قانون يحاسب الفاسدين وسراق المال العام من كبار السياسيين والمسؤولين الذي كانوا لا يملكون شيئا وهم اليوم من أصحاب المليارات من الدولارات وأصحاب الشركات والعقارات والفلل والمجمعات السكنية الراقية ؟

ايجاد حلول

8 . وهل تمكن مجلس النواب من إيجاد حلول لمشكلة الكهرباء ومعاناة الشعب المستمرة منها ومنذ أكثر منة عشرين سنة واستقصى أين ذهبت الأموال التي صرفت لهذا القطاع ناهيك عن الخدمات المتردية الأخرى ؟   

9. وهل وضع مجلس النواب حلولا لتدني مستوى التعليم و تدني الخدمات الصحية وقلة المستشفيات ورداءة العلاجات وغلاء أجور الأطباء ؟    

 10. وهل وضع مجلس النواب حلا لارتفاع سعر صرف الدولار الذي تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأساسية بشكل كبير أثقل كاهل المواطنين ؟                                                                                                                   11. وهل وضع مجلس النواب حلا لمزاد العملة الذي يستنزف العملة الصعبة وليستفاد من هذا المزاد كبار السياسيين ومصارفهم الأهلية وصيرفاتهم ؟

 12. وهل وجد مجلس النواب حلا لمشاكل المنافذ الحدودية التي تسيطر عليها وتتحكم فيها وتستفاد منها مافيات وميليشيات تابعة لأحزاب وكتل متنفذة

13. وهل عالج مجلس النواب تواجد ميليشيات مسلحة لدول مجاورة مثل حزب العمال التركي الكردي تسيطر على أراضينا وعلى مدننا وتعمل بكل حرية وتهدد امن الوطن والمواطنين ؟                                             

14. وهل تمكن مجلس النواب من إصدار تشريعات تخرج القوات الإقليمية والأجنبية التي تسيطر على أجزاء كبيرة من وطننا وتهدد سيادة الوطن وامن المواطنين؟             

  15. وهل وجد مجلس النواب حلا لمشكلة السلاح المنفلت الذي يتسبب في العديد من جرائم القتل اليومية التي تحدث في جميع المحافظات                              

 وهل وهل وهل ... المشاكل لا تعد ولا تحصى ومعاناة شعب لا تنتهي وقد عجز مجلس النواب عن إيجاد حلولا لها وهي تمس حياة المواطنين ومستقبل البلد وسيادته وأمنه وكان الأولى بمجلس النواب حل هذه المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها ومن ثم يقوم بتعديل قانون الأحوال الشخصية فتعديله أسهل بكثير من إيجاد حلول لمعانات الشعب وحل مشاكل البلد السياسية والأمنية والاقتصادية  .

     

 


مشاهدات 28
الكاتب سامي الزبيدي
أضيف 2024/08/06 - 4:24 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 3:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 87 الشهر 2517 الكلي 9978061
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير