الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ديالى تجتاز الإنسداد وتختار حكومتها المحلية بعد أشهر من الخلافات

بواسطة azzaman

ثلاث كتل تقاطع دعوة اليكتي إلى إجتماع يناقش التوافق

ديالى تجتاز الإنسداد وتختار حكومتها المحلية بعد أشهر من الخلافات

 

بغداد-  قصي منذر

ديالى - سلام الشمري

 

اختار مجلس محافظة ديالى عمر الكروي رئيسا له، في جلسة خاصة انعقدت في فندق الرشيد ببغداد، بعدما طوقت احدى العشائر مبنى المجلس في ديالى، لمنع اختيار المحافظ بعد أشهر من انتخابات مجالس المحافظات. وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (اعضاء المجلس انتخبوا الكروي رئيسا للمجلس، وسالم التميمي نائبا له)، وأضاف أن (المجلس صوت ايضاً لعدنان الجاير التميمي عن دولة القانون محافظاً ومصطفى اللهيبي نائباً اول له عن حزب تقدم، وخالد الجبوري نائبا ثان للمحافظ عن حزب عزم). وكان المحافظ السابق مثنى التميمي قد كتب على منصة الفيسبوك أمس انه (استجاب لمطلب أهالي ديالى وقبيلة بني تميم وناخبيه ولم يحضر الجلسة اطلاقاً). وتجمع العشرات من بني تميم امام مجلس محافظة ديالى، رفضا لانعقاد الجلسة الخاصة باختيار رئيس المجلس والمحافظ. وانقسم مجلس ديالى الى فريقين، الاول يحاول التجديد للمحافظ السابق ومكون من 8 أعضاء، والآخر من 7 أعضاء، اعترضوا على التجديد للتميمي. وأخفق المجلس باستكمال عقد جلسته الاولى في 5 شباط الماضي، لتشكيل الحكومة المحلية نتيجة الصراع السياسي على منصب المحافظ ورئيس المجلس.

ودعا رئيس السن في مجلس المحافظة تركي العتبي، في وقت سابق الى استئناف جلسة مجلس المحافظة الأولى. وقال العتبي في رسالة وجهها إلى أعضاء المجلس (أدعوكم لاستئناف الجلسة الاولى للمرة الرابعة بعد انعقادها في 5 شباط الماضي في فندق الرشيد، بناء على الطلب المقدم من قبل عدد من أعضاء المجلس).

وكانت عضو المجلس دريا خير الله، قد طالبت بحل مجلس المحافظة بسبب عدم الاتفاق على اختيار رئيس مجلس المحافظة والمحافظ، نتيجة الصراعات السياسية. وفي كركوك، أعلنت المجموعة العربية والكتلة التركمانية والحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس المحافظة، مقاطعتهم لاجتماع دعا اليه الاتحاد الوطني الكردستاني وكتلة بابليون.

وقال عضو المجلس رعد صالح في تصريح امس إن (المجموعة العربية ستقاطع الاجتماع الذي دعا له الاتحاد الوطني ومعه عضو المجلس عن كتلة بابليون، لأن هذا الاجتماع مخالف للحوارات التي تقوم بها الأطراف السياسية الفائزة بعضوية المجلس)، وتسائل صالح (لو كان الاتحاد الوطني وبابليون لديهم أغلبية مقاعد مجلس كركوك، فلماذا لا يشكلون الحكومة المحلية؟)، مؤكداً أن (المجموعة العربية ومعها التركمان والحزب الديمقراطي سيقاطعون هذا الاجتماع، فالحوارات ما زالت مستمرة بين الأطراف السياسية). وقررت كتلتا بابليون وتحالف كركوك قوتنا وإرادتنا، تأجيل جلسة مجلس محافظة كركوك التي كان مقرر انعقادها اول امس، إلى مطلع الأسبوع المقبل، وذلك استجابة لطلب رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني. وقال بيان مشترك إنه (بعد ورود إشارات إيجابية من بعض القوى السياسية في مجلس المحافظة ، وطلبها منح المزيد من الوقت لترتيب مشاركتها في جلسة المجلس، واستجابة لطلب رئيس مجلس الوزراء ، وقادة القوى السياسية الوطنية بضرورة منح المزيد من الوقت لباقي الأعضاء، تقرر تأجيل الجلسة إلى بداية الأسبوع الجاري)، مجدداً (الحرص على استكمال إجراءات تشكيل الحكومة المحلية المقبلة، وبمشاركة مكونات المحافظة).


مشاهدات 196
أضيف 2024/08/03 - 1:37 AM
آخر تحديث 2024/08/07 - 12:00 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير