الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مجلس الوزراء يتدارس إعمار قرى مهدمة في إطار إعادة النازخين

بواسطة azzaman

إقرار اجراءات تدعم المشروع الوطني لإنتاج الطحين الصفر التجاري

مجلس الوزراء يتدارس إعمار قرى مهدمة في إطار إعادة النازخين

 

بغداد - قصي منذر

وافق مجلس الوزراء، على إدراج مشروع إطار في الموازنة الاستثمارية لوزارة التخطيط يضمن تهيئة الظروف لعودة النازحين في المحافظات المحررة وإعــــــادة اعمار القرى المهدمة بكلفة أولية مقدارها مئة مليار دينار، فيما اوعز ببيع الحنطة محلياً للمطاحن الحكومية والأهلية المجازة رسمياً، وفرض رسم كمركي على الطحين المستورد بنسبة 30 بالمئة.

وقال بيان تلقته (الزمان) أمس إن (المجلس عقد جلسته الاعتيادية برئاسة محمد شياع السوداني، جرى فيها الموافقة على بيع الحنطة محليًا للمطاحن الحكومية والأهلية المجازة رسمياً، على أن يكون سعر البيع بما يعادل سعر استيراد الحنطة المشابهة من حيث المواصفات، واصلة إلى ميناء أم قصر). مؤكداً إن (الجلسة شهدت إقرار تعرفة جمركية على الطحين المستورد تصاعدياً وتدريجياً، مع الزيادة في إنتاج الطحين المحلّي، وصولاً إلى نسبة 25 بالمئة كمرحلة أولى، إضافة الى استخدام الحنطة المحلية لإنتاج الطحين الصفر، على ان يكون بيعها بسعر 450 ألف دينار للطن الواحد).

اعانة اجتماعية

موجهاً (وزارة التجارة والشركات المتعاقدة معها بالتعاقد مع المطاحن التجارية العراقية، لتجهيز المشمولين بالإعانة الاجتماعية بمادة الطحين الصفر على وفق التعاقدات الجديدة، وحصر تجهيز وزارات الدفاع والداخلية والتــجارة والعدل والعمل والشؤون الاجتماعية، بالطحين الصفر من المطاحـــــــن المحلية،  مع فرض  رسم كمركي على الطحين المستورد المقطع كليوغرام بنسبة 30 بالمئة بدءاً من تشرين الأول المقبل).

وأوضح البيان إنه (تنفيذاً للبرنامج الحكومي، وسعياً لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، وضمن خطة الحكومة بالتعاقد مع الشركات العالمية لإدارة وتشغيل المستشفيات الحديثة، جرت الموافقة على منح مدّة 60 يوماً إضافياً لتقديم خطابات الضمان للشركات المتعاقدة على إدارة وتشغيل مستشفيات الناصرية التعليمي سعة 492 سريراً و الإمام المجتبى في محافظة كربلاء والسياب في البصرة، استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية).

مبينا إن (المجلس اقر توصيات محضر الاجتماع للجنة الأمر الديواني بشأن وضع السبل والآليات والحلول اللازمة لإنجاز مشاريع المستشفيات العامة، وكذلك الموافقة على مشروع قانون التعديل الخامس لقانون مجلس السرطان في العراق، الذي دققه مجلس الدولة وإحالته إلى مجلس النواب، استناداً إلى أحكام الدستور).

مشيراً إلى (إقرار توصية المجلس الوزاري بشأن توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف بين وزارة الكهرباء مع سيمنز وشركة صينية، لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل محطة كهرباء بيجي الغازية الثانية واعتماد الشركة الصينية، كونها المقاول الرئيس، وشركة سيمنز المقاول الثانوي، على أن يتم تضمينها جزءاً أساساً من العقد الذي يوقع بينهما).

عودة النازحين

وتابع إنه (جرت الموافقة على إدراج مشروع إطار في الموازنة الاستثمارية لوزارة التخطيط للعام الجاري باسم تهيئة الظروف لعودة النازحين في المحافظات المحررة وإعادة اعمار القرى المهدمة بكلفة أولية مقدارها مئة مليار دينار، ليتم لاحقاً تحديد الحصص لكل محافظة وتكليف المحافظات أو صندوق إعادة الإعمار بالتنفيذ للإشعار بمباشرة الحكومة بهذا الملف، شراكة مع المحافظات والمجتمع المتضرر من جهة والمجتمع الدولي من جهة أخرى).


مشاهدات 149
أضيف 2024/07/31 - 4:42 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 7:58 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 165 الشهر 2595 الكلي 9978139
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير