الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تدشين محطة غاز حقل مجنون بقدرة إنتاجية 56 ميغاواط ‏

بواسطة azzaman

النفط يتحرك لإستثمار حقول ميسان في تشغيل خطوط الطاقة

تدشين محطة غاز حقل مجنون بقدرة إنتاجية 56 ميغاواط ‏

 

بغداد -  قصي منذر

ميسان - كواكب علي السراي

افتتح وزير النفط، حيان عبد الغني، محطة الكهرباء الغازية في حقل مجنون، بطاقة 56 ميغاوط. واشار بيان تلقته (الزمان) امس ان (تزويد وتشغيل المحطات الإنتاجية في الحقل بإحتياجاتها من الطاقة الكهربائية، وربط إنتاج المحطة بالشبكة الوطني)، مبيناً ان (حجم الطاقة الإنتاجية للمحطة يبلغ 56 ميغاواط).

وأوضح البيان ان (عملية التشغيل التجريبي لوحدة المعالجة المركزية الثانية في الحقل تتم بطاقة 200 ألف برميل يومياً)، واكد عبد الغني (أهمية المشاريع الداعمة خطط الوزارة في إدامة وزيادة الإنتاج من النفط الخام، واستثمار الغاز المصاحب). وتتجه الوزارة، الى زيادة عدد ورش منظومات الغاز في عموم العراق، بإستثناء إقليم كردستان.

منظومات الغاز

وقال مدير قسم غاز السيارات في الوزارة، أزهر فاضل، في تصريح امس ان (الوزارة احصت عدد ورشها الخاصة بإضافة منظومات الغاز في جميع المحافظات، ماعدا كردستان)، لافتاً الى انها (بصدد التعاقد مع شركات عالمية لفتح ورش منظومات الغاز)، وأوضح فاضل ان (ورش منظومات الغاز للسيارات بلغت 26 ورشة، منها في بغداد)، مؤكداً ان (العمل جارِ على تطوير وزيادة أعداد الورش، كما يجري إضافة ورشتين نموذجيتين خلال العام الجاري). وانجزت شركة الحفر العراقية، التابعة الى الوزارة، حفر واستصلاح 105 آبار نفطية، خلال النصف الأول من العام الجاري، مؤكدة قرب تنفيذ عقود العشرات من الآبار الجديدة.

واشار المتحدث بإسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح تابعته (الزمان) امس الى (انجاز حفر واستصلاح 105 آبار خلال النصف الاول من هذا العام، بمختلف الحقول النفطية)، مبيناً ان (الفرق التشغيلية في الشركة، حفرت 33 بئراً نفطية، واستصلاح 72 بئراً أخرى، لصالح شركات الاستخراج الوطنية والشركات العالمية العاملة في العراق)، وأضاف ان (الشركة تواصل في الحقول النفطية بالشمال والوسط والجنوب، الحفر العمودي والأفقي، لصالح الشركات المتعاقدة).

ودشنت شركة غاز الجنوب، التابعة للوزارة، مشروع خط الكهرباء الهوائي في حقلي الناصرية والغراف، بطاقة  123 ك ف. وأشار بيان امس الى (تشغيل مشروع خط الكهرباء الهوائي المغذي لموقع مشروع استثمار غاز حقلي الناصرية والغراف بطاقة 132 ك ف، وبطول 51 كيلومتراً، والذي تم تنفيذه بالتعاقد مع وزارة الكهرباء).

وأوضح انه (يمثل 10 بالمئة من مراحل المشروع، والذي يعد المحور الأول لمشروع غاز الناصرية)، بحسب البيان، وأضاف انه (يجري ربط المشروع مع الجسر الرابط بين المحطة الكهربائية، وآخر نقطة من الخط الهوائي).

على صعيد متصل، باشرت الوزارة، بتجهيز محطة كهرباء الدبس الغازية الوحدة الثانية بمحافظة كركوك، بكمية 25 مقمق، مليون قدم مكعب قياسي باليوم، من الغاز الجاف. ولفت وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز، عزت صابر، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (شركة غاز الشمال جهزت محطة الدبس الغازية الوحدة الثانية بالغاز الجاف بالكمية المطلوبة، ما يسهم في رفد الشبكة الوطنية بطاقة  توليد من 85 الى 100 ميكاواط). وأوضح وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، ان تشغيل خط شط البصرة ‏الغازية إلى محطة الفاو، يسهم في فك اختناقات الشبكة عن مناطق ابو الخصيب ‏وسيحان والسيبة والفاو. وذكر بيان امس ان (الخط يغذي محطة الفاو، والتي تعد أهم مفاصل مشروع الربط ‏الخليجي، الى جانب دوره في تصريف الأحمال وتأمين طاقة مستقرة).

فك اختناقات

ونفذت الوزارة 20 مشروعاً، لفك الاختناقات في قضاء غماس بالديوانية، مشيرة الى استثناء الخط الزراعي بالقضاء من القطع المبرمج، لدعم الفلاحين والمزارعين. وقال وكيل الوزير، نزار التميمي، امس، انه (تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء، تم زيارة المحافظة، وتحديد احتياجات المواطنين في القضاء، ما دعا الوزارة الى المباشرة بمشاريع الاختناقات، وتهيئة 50 محولة، وزيادة ساعات التجهيز بالديوانية). في غضون ذلك، تتحرك نفط ميسان، للإسراع بإنجاز مشروع استثمار الغاز ‏المصاحب المنتج من حقل البزركان النفطي، بكمية 70 مليون قدم مكعب قياسي يومياً، لتعزيز ‏محطات انتاج الكهرباء في المحافظة، بتوليد 250 ميكاواط يومياً. وأوضح بيان للشركة، تلقته (الزمان) امس ان (اجتماعاً وزارياً ضم ممثلين عن الدوائر والتشكيلات المعنية، بمشاركة نفط ‏ميسان، بحث الإسراع بتنفيذ المشروع، لاستثمار الغاز الفائض من حقول ميسان)، من جهته، لفت وكيل الوزارة لشؤون الغاز، عزت صابر إسماعيل، الى (أهمية حل المشكلات العالقة، واستثمار كامل كميات الغاز المنتجة من الحقول النفطية)‏، يذكر ان (وزارة النفط قطعت مراحل في مجال زيادة حجم استثمار الغاز، ورفد محطات إنتاج ‏الطاقة بما تتطلبه من الوقود).

 


مشاهدات 128
أضيف 2024/07/28 - 4:05 PM
آخر تحديث 2024/08/07 - 7:48 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 2630 الكلي 9978174
الوقت الآن
الأربعاء 2024/8/7 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير