الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إفتتاح محطة كهرباء غازية بطاقة 56 ميغاواط في حقل مجنون

بواسطة azzaman

أوبك تتسلم خطة العراق لتعويض فائض إنتاج النفط في أيلول

إفتتاح محطة كهرباء غازية بطاقة 56 ميغاواط في حقل مجنون

البصرة - الزمان

اشادت وزارة النفط، بالجهد الوطني في إدارة الحقل وإنجاز محطة كهرباء غازية بطاقة 56 ميغاواط ، في اطار تعزيز المنظومة الوطنية بطاقة إضافية. وقال الوزير حيان عبد الغني في بيان تلقته (الزمان) أمس إن (الطاقة الإنتاجية لمحطة الكهرباء الغازية في حقل مجنون تبلغ 56 ميغاواط، يتم تزويد وتشغيل المحطات الإنتاجية في الحقل باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية، كذلك ربط إنتاج المحطة بالشبكة الوطنية)، مؤكداً (متابعته لعملية التشغيل التجريبي لوحدة المعالجة المركزية الثانية  في حقل مجنون بطاقة 200 ألف برميل يوم التي تتكون من ضفتين وبطاقة مئة ألف برميل لكل منهما).

جهد وطني

مشيداً (بالجهد الوطني في إدارة الحقل، وبأهمية هذه المشاريع التي تدعم خطط الوزارة في إدامة وزيادة الإنتاج من النفط الخام  وفي استثمار الغاز المصاحب). كما افتتح عبد الغني، المرحلة الأولى من مشروع حقن الماء المصاحب في حقل الرميلة. وأشار البيان إلى إنه (تم افتتاح المرحلة الأولى من مشروع إعادة معاملة ومعالجة الماء المصاحب وإعادة حقنه في حقل الرميلة الشمالي، بطاقة 300 ألف برميل يومياً)، ورأى عبد الغني إن (هذا المشروع يهدف إلى تحقيق خططنا الاقتصادية والبيئية، من خلال استثمار الماء في عملية تدويره وإعادة ضخه بعد معالجته، لغرض استخدامه في عملية الضغط المكمني من جديد في الحقول النفطية والتقليل من هدر مياه الأنهار أو التجاوز عليها)، مجدداً تأكيد (اهتمام الحكومة والوزارة بهذه المشاريع لتحقيق أهدافها الاقتصادية والبيئية)، وتابع إن (الوزارة تنفذ حالياً مشروع معالجة ماء البحر، ضمن عقود مشروع الجنوب المتكامل المخطط إنجازه في عام 2028، بطاقة 5 مليون برميل ماء بالتعاون مع شركة توتال انرجي)،  ومضى إلى القول إن (المشروع يهدف إلى توفير المياه الصالحة وضخها في الحقول النفطية لأغراض الضغط المكمني بعد معالجتها وتحليتها). على صعيد متصل، أكدت منظمة البلدان المصدرة للخام أوبك، أن إجمالي الزيادة في إنتاج روسيا والعراق من النفط كانت ابتداء من كانون الثاني إلى حزيران الماضي من هذا العام، وأن موسكو تعهدت بتعويض القدر الأكبر من تلك الكمية العام المقبل. وتشير بيانات أوبك إلى أن (روسيا ستعوض 40 ألف برميل يومياً من فائض إنتاج النفط في تشرين الاول من العام الحالي، كما ستعوض 440 ألفاً في من أيار المقبل).

فائض الإنتاج

وأضاف بيان أمس إن (المنظمة تلقت خطة العراق لتعويض فائض الإنتاج في النصف الأول من العام، وذكرت أنه سيعوضه بحلول شهر أيلول من العام المقبل)، مؤكداً إن (كميات الإنتاج الفائضة في العراق بلغت نحو 1.184 مليون برميل يومياً)، إلى ذلك، سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا، بدعم من بيانات اقتصادية أمريكية جاءت أقوى من توقع وعززت تقييمات المستثمرين بنمو الطلب على النفط الخام من أكبر مستهلك للطاقة في العالم. إلا أن المخاوف بشأن الأوضاع الاقتصادية في الصين واليابان أكبر اقتصادين في آسيا حدت من المكاسب. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر سبعة سنتات إلى 82.44 دولار للبرميل، كما زاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أيلول أربعة سنتات إلى 78.32 دولار.

 


مشاهدات 41
أضيف 2024/07/27 - 3:40 PM
آخر تحديث 2024/07/28 - 3:25 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 46 الشهر 11864 الكلي 9373936
الوقت الآن
الأحد 2024/7/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير