الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أستاذ في جامعة دهوك ينضم إلى هيئة تحرير وأسافيري البريطانية

بواسطة azzaman

إطلاق برنامج دولي للنهوض بالواقع التعليمي لطلبة ميسان

أستاذ في جامعة دهوك ينضم إلى هيئة تحرير وأسافيري البريطانية

 

دهوك - شيرزاد نايف

تم اختيار الدكتور ياسر حسن، الأستاذ في كلية اللغات بجامعة دهوك، كأحد المحررين في مجلة «واسافري» البريطانية المرموقة، المتخصصة في الأدب الدولي المعاصر. تصدر مجلة «واسافري»، التي تأسست قبل 40 عامًا، أربع مرات سنويًا من جامعة كوين ماري في لندن، بدعم من مجلس الفنون في إنجلترا ودار روتلدج للنشر. تُعرف المجلة بتركيزها على الإبداع الأدبي والأكاديمي على المستوى العالمي، وهي واحدة من المجلات البريطانية المدرجة ضمن مؤشر Clarivate العالمي. وفي توضيح له، اكد الدكتور ياسر أنه تم اختياره مع أربعة باحثين آخرين من دول الشرق الأوسط للعمل كمحررين مع المجلة لمدة عامين، وذلك بعد عملية اختيار دقيقة تضمنت القائمة المختصرة والمقابلات وتقييم كتاباتهم. يُذكر أن الدكتور ياسر حاصل على شهادة الدكتوراه في الدراسات الكردية من جامعة إكستر البريطانية، وقد صدر له في لندن عام 2021 كتاب مشترك مع أستاذين من نفس الجامعة بعنوان «أصوات نسائية من كردستان: مختارات من الشعر الكردي».

وانطلقت فعاليات البرنامج التدريبي الدولي، الخاص بمشروع عودة التلاميذ الى المدارس الميسانية. وضمن الحملة التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بعنوان العودة الى التعليم، اشارت منظمة اليونيسف الدولية، خلال ورشة توعوية، بمشاركة عدد من المسؤولين في المحافظة، ومدراء الشعب والأقسام في مديرية تربية ميسان، الى (أسباب التسرب من المدرسة، عبر عرض البيانات والمسوحات التي شخصت تلك الحالات، بهدف وضع الحلول والمعالجات لضمان عودة المتسربين الى المدارس، بالتعاون مع ادارة المحافظة).

انجاح حملة

داعية الاهالي الى (إنجاح الحملة عن طريق مواجهة المشكلات المتعلقة بالأبنية المدرسية، وخلق الأجواء الدراسية للتشجيع على التعليم)، وتطرقت الورشة الى (ناقشت أهمية تذليل جملة من التحديات، ولاسيما المتعلقة بالمناهج، وأساليب التعليم وكيفية تطويرها). وتستضيف جامعة ميسان، برنامج الأغذية العالمي، لمناقشة آليات تطوير البيئة المستدامة ودعم الاقتصاد المدور. وقال مدير اعلام الجامعة، ليث الكعبي، لـ (الزمان) امس ان (كلية الزراعة في جامعة ميسان، استضافت وفداً من برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، دبليو اف بي، وممثلة برنامج الغذاء العالمي في جنوب العراق، نتاليا توبت، وفريق البرنامج، لتطوير المشاريع التطبيقية في الجامعة)، مبيناً ان (رئيس الجامعة، عادل مانع الكعبي، ناقش مع الوفد، تطوير مشاريع البيئة الزراعية التطبيقية، ومنها مشروع الفطر المشروم في كلية الزراعة، ودعم الاقتصاد المدور عبر معالجة النفايات وتدويرها، بما يسهم في إنجاح تطوير البيئة المستدامة)، وأوضح الكعبي ان (البرنامج يهدف الى توسيع نطاق المساحات الخضراء والاهتمام بالبيئة الزراعية، وتمكين خريجي كليات الزراعة، لأخذ دورهم الحقيقي في مؤسسات القطاع الخاص والحكومي، والتشجيع على تطوير النماذج العملية لمشاريع التخرج في مجال البيئة الخضراء، وزراعة الفطريات اللحمية)، لافتاً الى ان (الكلية أولت اهتماماً كبيراً بمشروع نشر ثقافة الوعي لزراعة الفطر المشروم داخل مدينة ميسان، لما يمثله من أهمية على مستوى الانتاج التجاري والمحلي)، واكد الكعبي ان (هناك توجهاً لتدريب الطلبة الخريجين على تقنية زراعة الفطر، واكسابهم المهارة العملية المطلوبة لإنشاء مشاريع مشابهة على المستويين المنزلي والتجاري، للمساهمة في خلق فرص عمل وسد الاحتياجات المتزايدة للسوق المحلية لهذا المنتج العذائي المهم). وحصدت الجامعة، المرتبة 44، بين 126 جامعة وكلية محلية، والمرتبة 4663 عالمياً وستون عالمياً، ضمن مواقع تنافسية في التصنيف العالمي نسخته الثانية للعام الجاري. وبين الكعبي لـ (الزمان) امس ان (جامعة ميسان حققت مراتب متقدمة بين الكليات المحلية، بمؤشر التصنيف عالمي)، مشيراً الى (تنافس ثلاثين ألف مؤسسة جامعية حول العالم بحسب الحضور الافتراضي).

بحث علمي

وأضاف ان (الجامعة جاءت في موقع 44 ضمن 126 جامعة، والتي أشرها الموقع الرسمي للتصنيف التابع للمركز الأعلى للبحث العلمي في اسبانيا)، منوهاً الى ان (العراق جاء في المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً في تصنيف التايمز، بين عدد الجامعات المشاركة هذا العام، وتنافس الجامعات والكليات العراقية المتصاعد في التصنيفات العالمية الأخرى، ومنها تصنيف شنغهاي).

الى ذلك، جدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، تأكيده جاهزية مؤسسات الوزارة وجامعاتها، في عموم العراق، لاستقبال طلبتها الجدد للعام الدراسي. ولفت في تصريح امس الى (العمل بمسؤولية والتزام لتسهيل فرص النجاح أمام الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية، في اختيارهم التخصصات الأكاديمية المتنوعة).

 


مشاهدات 33
أضيف 2024/07/27 - 3:34 PM
آخر تحديث 2024/07/28 - 3:06 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 46 الشهر 11864 الكلي 9373936
الوقت الآن
الأحد 2024/7/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير