الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كربلائيون يناشدون السوداني عبر (الزمان) تمليكهم دورهم قانونياً

بواسطة azzaman

الإعمار: إطلاق فرص إستثمارية لبناء مدن سكنية في 6 محافظات

كربلائيون يناشدون السوداني عبر (الزمان) تمليكهم دورهم قانونياً

 

بغداد - الزمان

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

طالب مستفيدو مجمع الفردوس السكني في كربلاء، المستثمر بتسليمهم دورهم السكنية.

وشكا مواطنون من كربلاء لـ (الزمان) امس من (ضعف الرقابة والسلطة التنفيذية التي تدفع المستثمر الى تسليم شققهم السكنية، وذلك خلال وقفة احتجاجية نظمها مستفيدي الفردوس السكني في الساحة المقابلة للمجمع، داعين الى انهاء التأخير من قبل المستثمر، وتسليم الوحدات، او ارجاع المبالغ البالغة 80 مليون الى 75 مواطناً).

وأوضحوا انه (جرى فتح محضر بهذه القضية، بحضور المستثمر الذي بدوره تعهد بتسليم الدور خلال ستة اشهر، بحضور النائب عن المحافظة ضياء الهندي، ولكن دون افادة أي جدوى)، لافتين الى من منذ عام 2021 وحتى الان دورهم عبارة عن ارض، ولم يتم تشيد دوراً سكنية عليها)، بحسب تعبيرهم . واشاروا الى ان (ذلك يعد ضحكاً على الذقون)، مطالبين محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي (بوضع حد لانهاء هذه المهزلة، وتسليم الشقق التي طال انتظارها لاعوام)، وعزا المحتجون ذلك الى (وجود عملية تلاعب ونصب من قبل المستثمر الذي اخذ المبالغ وذهب بها)، بحسب قولهم، وأضافوا ان (مديرية المصرف العقاري في كربلاء سلمت تلك المبالغ الى المستثمر بدون سند تمليك، او تعهد قانوني من قبله بإستلامه المبالغ، وحجز العقار للضمان)، مؤكدين انه (بطبيعة الحال هذا يعد خلافا للقانون ولشروط لجنة الصرف عن طريق المبادرة التي اطلقت من قبل المصرف العقاري).

وتابعوا ( لازلنا ندفع 450 الف دينار شهرياً للقرض العقاري بالاضافة الى بدل ايجار قدره 250 الف دينار شهرياً، رغم ان رواتبنا أصبحت لاتكفي لسد مصروف معيشتنا اليومية جراء  ذلك)، منوهين الى ان (المحافظ وعدهم تسليم مفاتيح وحداتهم السكنية خلال تموز الجاري)، ومضوا الى القول (تأكيده في حال عدم التسليم من قبل المستثمر تسحب الاجازة منه، ويتم حرمانه من اي استثمار مقبل، وفق القانون)، مجددين  دعوتهم الى (رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والقضاء، للوقوف معهم على هذه المشكلة التي ارهقتهم).

تدخل شخصي

وكان المحتجون قد رفعوا لافتات كتب عليها موعد تسليم الدار سنة واحدة والان مضى علينا اربع سنوات ولم نحصل على دار، ونطالب المحافظ بالتدخل شخصياً لحل مشكلتنا، كما وتصاعدت حدة الاحتجاجات الى مبنى مديرية هيئة الاستثمار وسط المدينة، مرددين بالقول اخرج اخرج يافاسد. وناقشت دائرة التسجيل العقاري، وادارة المحافظة، رفع مستوى ملاحظية التسجيل العقاري بالحسينية. وذكر بيان امس ان (مدير عام دائرة التسجيل العقاري، ابتسام رحيم الساعدي، بحثت مع المحافظ نصيف جاسم الخطابي، وعضو مجلس كربلاء محمد المسعودي، آليات التعاون لوضع الحلول المشتركة الخاصة بمعالجة واقع المباني التي تضم المؤسسات العدلية، وايجاد مواقع بديلة لها، ورفــــــــدها بملاكات وظيفية، حسب توجيهات وزير العدل بتطوير واقع الدوائر العدلية في المحافظات).

الى ذلك، تباشر وزارة الإعمار والإسكان، بالمراحل الأخيرة لمنح إجازة بناء مدينة علي الوردي، مشيرة الى قرب الإعلان عن فرص استثمارية لبناء مدن سكنية في 6 محافظات.

 وقال المتحدث بإسم الوزارة، نبيل الصفار، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة بدأت بالمراحل الأخيرة لمنح الإجازة الاستثمارية الخاصة ببناء مدينة علي الوردي بعد استكمال متطلبات تسجيل الشركة في العراق بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار)، منوهاً الى (تسليم الأرض إلى المستثمر قريباً من أجل الشروع بالتنفيذ).

واوضح ان (الفرق العاملة باشرت بوضع الحجر الأساس لمدينتي الجواهري في بغداد والغزلاني بنينوى، كما تم إحالة مدينتي ضفاف كربلاء بالمحافظة، ومدينة الجنائن في بابل إلى المطورين والمستثمرين، من أجل إكمال إجراءات منح الإجازة الاستثمارية)، وتابع الصفار ان (الوزارة تعلن عن 6 فرص استثمارية في محافظات النجف، واسط، صلاح الدين، ذي قار، ميسان، والمثنى، خلال المدة المقبلة).

 


مشاهدات 24
أضيف 2024/07/03 - 5:48 PM
آخر تحديث 2024/07/04 - 12:12 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9 الشهر 1312 الكلي 9363384
الوقت الآن
الخميس 2024/7/4 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير