الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بوسطن سلتيكس بطلاً لدوري السلة الأمريكي

بواسطة azzaman

المرة 18 وبيستونز يقيل مدرّبه بعد موسم كارثي

بوسطن سلتيكس بطلاً لدوري السلة الأمريكي

لوس انجلوس – وكالات: توج بوسطن سلتيكس بلقب بطولة الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة السلة للرجال إن بي إيه هذا الموسم، للمرة الـ18 في تاريخه، لينفرد بالرقم القياسي كأكثر الفرق تتويجا بالمسابقة عبر تاريخها. وتغلب سلتيكس على ضيفه دالاس مافريكس (106-88) مساء الإثنين في خامس مواجهة بين الفريقين ضمن سلسلة لقاءاتهما في الدور النهائي للبطولة، ليحقق فوزه الرابع على منافسه، الذي حقق انتصارًا وحيدًا. ويقام نهائي المسابقة بنظام (بلاي أوف) من 7 لقاءات؛ حيث يتوج باللقب الفريق الذي يحقق 4 انتصارات على الآخر. ولعب جيسون تاتوم وجايلين براون، نجما بوسطن، دور البطولة في اللقاء، حيث سجل الأول العدد الأكبر من النقاط بين لاعبي الفريقين، بواقع 31 نقطة، وقدم 11 تمريرة حاسمة لزملائه، إضافة إلى 8 متابعات تحت السلة.

تمريرات حاسمة

وأحرز براون 21 نقطة، و6 تمريرات حاسمة، ليقود الثنائي فريق سلتيكس لتحقيق فوزه الحاسم في صالة تي دي جاردن ببوسطن. وحصل براون على جائزة اللاعب الأكثر قيمة في المسابقة، بعدما نال نفس الجائزة في نهائيات القسم الشرقي بالبطولة. ولم يكن أداء لوكا دونيتش، نجم دالاس مافريكس، الذي أحرز 28 نقطة كافياً لقيادة فريقه وتحقيق فوزه الثاني في سلسلة لقاءات الفريقين، حيث فرض بوسطن سيطرته على مجريات المباراة، التي شهدت قيام لاعبيه بـ51 متابعة، مقابل 35 متابعة للضيوف. وبعدما توج باللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2008، انفرد سلتيكس الآن بلقب البطل التاريخي للبطولة، الذي كان يتقاسمه مع لوس أنجليس ليكرز برصيد 17 لقبا لكل منهما. كان بوسطن سلتيكس قريبًا من تحطيم الرقم القياسي قبل موسمين، لكنه فشل في الحصول على اللقب في عام 2022، بخسارته 2 / 4 أمام ووريورز في سلسلة مواجهاتهما بالنهائي.

وأقال ديترويت بيستونز مدربه مونتي وليامس أمس بعد موسم سيئ في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين مني خلاله ب68 خسارة بينها 28 متتالية مقابل 14 انتصارا فقط طوال الموسم. وقال مالك بيستونز توم جوريس في بيان من الصعب اتخاذ مثل هذه القرارات، وأريد أن أشكر مونتي على عمله الجاد وتفانيه. وأضاف يواجه العمل التدريبي العديد من التحديات الديناميكية التي تظهر خلال الموسم، ودائما ما يتعامل مونتي مع تلك التحديات بحيوية. ومع ذلك، بعد مراجعة أدائنا بعناية، وتقييم وضعنا الحالي كمنظمة، سنرسم مسارا جديدا للمضي قدما. وتعد سلسلة بيستونز بخسارة 28 مباراة متتالية في منتصف الموسم الأطول في موسم واحد على الإطلاق في تاريخ الدوري. وحل بيستونز في المركز الأخير ضمن ترتيب المنطقة الشرقية بأسوأ رصيد في الموسم (14 فوزا مقابل 68 خسارة). وأقيل وليامس الذي عمل سابقا مدربا لنيو أورليانز بيليكانز وفينيكس صنز، بعد عام واحد من توقيعه على عقد خيالي يمتد لستة اعوام مقابل 78.5 مليون دولار أميركي وهو العقد الأكبر لأي مدرب في تاريخ الأن بي ايه. وذكرت تقارير صحفية أن ان بيستونز سيوفر حوالى 65 مليونا المتبقين في عقده. وكان هدف غوريس من التعاقد مع وليامس الذي اختير افضل مدرب لعام 2022 في الدوري خلال قيادته صنز، إعادة احياء التشكيلة اليافعة في الفريق بقيادة النجم الكرواتي بويان بوجدانوفيتش. لكن في موسمه الاول على رأس الفريق حقق بيستونز سجلا اكثر سوءا من موسم 2022-2023 الذي فاز فيه 17 مرة فقط مقابل 65 خسارة والتي استقال عقبها المدرب دواين كايسي.

وفي غضون موسمين، تحوّل مدرب بوسطن سلتيكس الشاب جو مازولا من شخص مجهول لعشاق كرة السلة إلى بطل للدوري الأمريكي للمحترفين إن بي إيه، وهو انتصار لابن الـ 35 عاماً الذي يعشق دراسة النظريات والأفكار والاساليب الكروية لمدرّب كرة القدم الإسباني بيب جوارديولا. جو (مازولا) عبقري كرة السلة، هكذا وصف صانع اللعب ديريك وايت مدربه بعد المباراة الثالثة من سلسلة النهائي التي حسمها سلتيكس بمواجهة دالاس مافريكس 4-1. وقبل بلوغه سن الـ 36 عاماً في 30 حزيران الجاري، تمكّن مازولا من بناء فريق عالي الجودة سحق منافسيه في الدوري، بداية خلال الموسم المنتظم مع أفضل سجل برصيد 64 فوزاً مقابل 18 هزيمة ليتربع على صدارة المنطقة الشرقية، ثم خلال الأدوار الإقصائية بلاي أوف محققاً 16 انتصاراً مقابل 3 هزائم فقط.

عالم التدريب

بات اللاعب السابق في جامعة فرجينيا الغربية والذي انتقل إلى عالم التدريب فور تخرجه من الكلية عام 2011، ثاني أصغر مدرّب يتوج بطلاً في التاريخ، أكثر بأشهر قليلة من الأسطورة بيل راسل الذي نال هذا الشرف كلاعب ومدرب مع سلتيكس أيضاً في عام 1967. فاجأ النادي التاريخي لولاية ماساشوستس في خريف عام 2022 جماهيره بمنحه الثقة لهذا الشاب الذي انضم إلى طاقم الفريق كمساعد مدرب في عام 2019 حين تمت الإطاحة بالمدرب النيجيري الأصل إيمي أودوكا الذي كان قاده إلى نهائيات إن بي إيه عام 2022 حين خسر أمام جولدن ستايت ووريرز، بسبب ارتباطه بعلاقة معإحدى الموظفات في النادي. وبعد تثبيته في منصبه كمدرّب، فرض مازولا رؤية لعبه وأساليب تدريب جديدة، وقد نالت هذه الخطوات استحسان لاعبيه، حتى أكبرهم سناً وأبرزهم آل هورفورد الذي يكبر مدربه بعامين. أوضح مازولا لموقع ذي أثلتيك في بداية العام الجزء المفضّل لديّ من العمل هو رؤية أسلوب اللعب بعين الفنان. إعطاء اللاعبين لوحة بيضاء مليئة بالاحتمالات. دعونا نستكشفها معاً!. يُبدي هذا المدرّب الذي يدرس مفاهيم كرة السلة إعجابه بأفكار عظيم آخر في الرياضة العالمية، وهو المدرب الإسباني جوارديولا الذي حقق إنجازات مدوية مع برشلونة وبايرن ميونخ الألماني وأخيراً مانشستر سيتي منذ عام 2016، والذي تابع من أرض ملعب تي دي غاردن المباراة الأولى في السلسلة النهائية. وقال مازولا أدرس مانشستر سيتي وبيب كثيراً، وأعتقد أنه أفضل مدرب في العالم، في جميع الألعاب الرياضية وعلى جميع المستويات. يملك تأثيراً كبيراً عليّ. وتابع لقد طوّرنا علاقة رائعة. أتمنى أن أقول إننا نجعل بعضنا البعض أفضل. لقد ساعدني كثيراً في إدارة المساحات داخل الملعب. وبسبب عشقه لسيتي وجوارديولا، زار مازولا مدينة مانشستر في شباط الماضي لتبادل الأفكار والقمصان.


مشاهدات 108
أضيف 2024/06/24 - 5:21 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 269 الشهر 11393 الكلي 9361930
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير