الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الطب الصيني التقليدي يصنع المعجزات.. قصة أم مصرية

بواسطة azzaman

الطب الصيني التقليدي يصنع المعجزات.. قصة أم مصرية

قبول المرأة لتقدم عمرها تصالح مع الذات

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

جينان 31 مايو 2024 (شينخوا) «أود أن أشكر جميع أصدقائي الصينيين الذين تفانوا في مساعدة ابني وعائلتي، وقلبي مليء بالامتنان لتشينغداو وشاندونغ والصين». قالت السيدة المصرية منال أيوب في مؤتمر التبادل الثقافي للطب الصيني التقليدي بين تشينغداو والإسكندرية الذي عقد في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ في شرقي الصين يوم 29 مايو الجاري، محضرة معها هدايا شكر مصرية مخصصة للتعبير عن مشاعرها.وراء هذا المشهد قصة حول إنقاذ الطب الصيني التقليدي الناس في الخارج.في نوفمبر 2023، طلبت منال المساعدة من القنصلية العامة الصينية لدى الإسكندرية. حيث كان يعاني ابنها الأصغر سامي سعيد شعبان من اضطراب في الجهاز المناعي يمنعه من المشي بشكل طبيعي، وظل طريح الفراش لسنوات عديدة. سعت الأسرة للحصول على رعاية طبية، لكن العلاج لم ينجح. قالت منال «اتفق الأطباء على أنه لن يتمكن أبدا من العودة إلى حياته الطبيعية». وعلى سبيل التجربة، لجأت منال إلى القنصلية العامة الصينية بالإسكندرية للاستعانة بالتكنولوجيا الطبية الصينية. وفي ذلك الوقت، كان يوجد وفد رسمي من مدينة تشينغداو في زيارة لمدينة الإسكندرية، وسمع الوفد عن حالة ابنها واقترح تجربة الطب الصيني التقليدي، ووافقت عائلة منال.

وبعد العودة إلى تشينغداو، قام الوفد على الفور بتنسيق الموارد اللازمة لتنفيذ العملية. رتب مستشفى تشينغداو للطب الصيني التقليدي الخبير المخضرم تشيوي تشونغ كون البالغ من العمر 82 عاما لقيادة التشخيص ووصف العلاج. ومن أجل شرح كيفية تحضير العقاقير وتناولها، قرر مكتب الشؤون الخارجية التابع للجنة الحزب في مدينة تشينغداو اعتماد طريقة رسم الصور بعد التشاور مع المستشفى، وعن طريق الصور والنصوص، وباللغات الصينية والأجنبية لضمان أن عائلة منال يمكنها أن تفهمها. وفي الوقت نفسه، قام المكتب بتوصيل العقاقير بالتنسيق مع مجموعة هاير وغيرها من الشركات التي تقوم بأعمال منتظمة في مصر.

علاج طبي

من تشينغداو إلى الإسكندرية، 6 أشهر، 6 مراحل علاج طبي، بلغ إجمالي طول التوصيل حوالي 90 ألف كيلومتر. «بعد انتهاء مرحلة العلاج الطبي الأولى، تحسن سامي.» قالت منال إنه بعد 6 مراحل من العلاج، تعافى سامي بنجاح، وأصبح بإمكانه ركوب دراجة نارية، والذهاب إلى العمل، والمشاركة في أنشطة اللياقة البدنية، وعاد إلى حياته الطبيعية، وهو أمر مدهش للغاية للأصدقاء والأطباء المحليين.

خلال هذه الزيارة إلى تشينغداو، التقت منال بتشيوي تشونغ كون، الذي عالج سامي، واختبرت منال أيضا العلاج المميز للطب الصيني التقليدي. «لا يزال هناك الكثير من الناس من حولنا يعانون من هذا المرض، وقد كتبت عن تجربة شفاء ابني ونشرتها في مقال، حتى يتمكن المزيد من الناس من فهم الصين والطب الصيني التقليدي!» وقالت إنها ستواصل بذل جهود حثيثة من أجل التبادلات الودية بين تشينغداو والإسكندرية وتعزيز التبادلات والتعلم المتبادل بين الصين ومصر.

كما أوضحت الخبيرة والمدربة في تعزيز الصحه وجودة الحياة الدكتورة أمل الجودر ، أن كثير من السيدات تنظر إلى تقدم العمر نظرة تشاؤمية ، فهن يعتقدن بأن تقدم العمر ودخول مرحلة الشيخوخة وما يصاحبها من تغيرات فسيولوجية كظهور التجاعيد تعني فقدان الشباب والجمال، وهذا بدوره يؤثر سلباً عليهن ، وقد يؤدي الى حدوث صراع مع الذات فيصبحن ضحية لكل الإعلانات الترويجية للمنتجات المضادة لتقدم العمر أو لعمليات التجميل في محاولات مستميته لاستعادة نضارة بشرتهن وشبابهن متناسين أن لكل فترة زمنية من عمر المرأة لها حسناتها وسيئاتها ، والمرأة الذكية هي التي تستمتع بحسنات كل فترة وتتغاضى عن سيئاتها ، فتقبلها ما لا يمكن تغييره أمراً بديهياً لأنه بكل بساطة لا خيار لديها غيره لتعيش في سلام مع نفسها أولاً ثم مع الآخرين. وتتساءل د.الجودر : من قال إن المرأة مجرد وجه جميل في جسد فقط ، فاذا ما تأثر هذا الجسد والوجه بتقدم العمر فقدت المرأة قيمتها، لا وألف لا ، فالمرأة قبل كل شيء إنسان من جسد وعقل وقلب وروح ، وقبول المرأة لتقدم عمرها كأمر طبيعي هي الخطوة الأولى لمشوار التصالح مع الذات ، ثم إنه من الأمر البديهي أن يتقدم عمر المرأة مع توالي الأيام والشهور ما دامت على قيد الحياة والاستثناء الوحيد لذلك هو أن تكون في عداد الأموات . وتابعت بالقول : إن تصالح المرأة مع ذاتها  في كل الأحوال يعكس ظلاله على جسدها وعقلها ونفسها وروحها فيولد الانسجام بينهم ويبعث شعورا بالسلام الداخلي والطمأنينة ويبث الأمل في روحها ويرسم ابتسامه الرضا على شفتيها فيجعلها تبدو أصغر من عمرها. ، ففي نهاية الأمر العمر مجرد رقم وهناك عمر حقيقي وآخر عمر زمني ، فالأول يعني عمر وظائف الجسد والنفسية والآخر ما تبينه شهادة الميلاد، وعليه فقد يكون عمر المرأة الحقيقي أقل من العمر الزمني فتبدو أصغر لو حافظت على نمط حياه صحي متمثلا في الغذاء المتوازن والنشاط البدني وتجنب التدخين وأخذ قسط كاف من النوم وتعاملت مع الضغوطات بطرق سليمه صحيحة وعلى ، والجانب الآخر قد يكون عمر المرأة الحقيقي أكبر من الزمني لو كانت المرأة تعاني من السمنة والتدخنين والسهر الى وقت متأخر ستعاني من الضغوطات الحياتية  ، ولو تمعنت المرأة في المسألة فسيتبين لها بأن تقدم العمر يعني الخبرة والحكمة التي تراكمت لديها طوال السنين ، ويمكنها ان تنقلها إلى الشابات من أهلها ومعارفها لتمكينهن من خوض تجارب جديدة بكفاءات أفضل. وشددت الجودر على أن تصالح المرأة مع ذاتها وتتقبل نفسها كيفما كانت أولا وأن تسعى إلى تغيير ما يمكن تغييره وأن ترضى بما لا يمكن تغييره وتعيش حياة سعيدة هانئة.

وأوضحت الدكتورة صالحة الدوسري استشارية جلدية ونسيج جلدي وقائدة خدمات طب الامراض الجلدية بالتجمع الصحي -الاحساء ، أن هناك أسباب لتصبغات وجفاف اليدين والأظافر ، فجفاف الأظافر وتغير لونها بسبب طلاء الأظافر ، أما تكسرها فيكون بسبب كثرة عمل المنكير او البرد او كثرة التعرض للماء او السباحه او المنظفات مثل الكلور او المعقم او امراض الغدة الدرقيه أو نقص الحديد أو الفيتامينات B7/البيوتين ، بينما تصبغات المفاصل بسبب الوراثة او عادات خاطئه او الجفاف او الاحتكاك او المنظفات .

وتابعت : أما اسمرار وجفاف اليدين او ظهور التجاعيد فيها فيكون لعدة اسباب منها التعرض لشمس - التقدم في العمر -التهاب جلد اليدين بسبب الحساسيه او الصدفيه او -الكريمات المعطرة -المنظفات - اسباب ميكانيكية مثل كثرة الفرك للبشرة بذات البشرة السمراء كالحمام المغربي او استخدام سكراب غير مناسب او ليفه غير مناسبه ، بينما الزوائد الجلديه حول الأظافر فتكون بسبب الجفاف او حساسيه جلدية او نقص بعض الفيتامينات او منكير او التعرض لكريمات معطرة ،منديل مبللة ، كثرة التعرض للماء -المنظفات المنزليه -المعقم- طلاء الأظافر ، أما سبب وضوح العروق على ظهر اليدين فيكون نتيجة الوراثة او التقدم في العمر او النحف او استخدام الكرتزون او بعض الخلطات

وحول العنايه باليدين والأظافر قالت د.صالحة إن هناك بعض النصائح المهمة وهي :

تقليم الاظافر

تجنب أو علاج المسبب ان وجد ، تقليم الأظافر بشكل منتظم مع تجنب العدوى ، تجنب ازالة الزوائد حول الأظفر باليد او الأسنان او اداة غير مناسبة .

كثرة الترطيب وعمل مغاطس مائية زيتيه او بالبرافيين مع القفاز ، استخدام الماسكات المرطبة لليدين ، تجنب الشمس خصوصاً اثناء القيادة بلبس قفاز مصنوع بفلتر حماية أو واقي الشمس ، تجنب المواد الكيميائيه مثل المنظفات والكلور والمطهرات والكريمات المعطرة ، بعض الحالات قد ينفع معها تناول البايوتين

وقد ننصح بعمل عدت اجراءات منها:

الميكرونيدلينج او البلازما أو فيتامين ج أو أ  او الهيلويورنك اسيد او حقن الفلير، وأيضًا  تقشير بالليزر او كيميائي وغيره من العلاجات حسب الحالةوالتاريخ المرضي.

 


مشاهدات 163
أضيف 2024/06/22 - 2:11 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 11:38 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 270 الشهر 11394 الكلي 9361931
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير