الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رسوب بالجملة ولا حلول

بواسطة azzaman

رسوب بالجملة ولا حلول

سعد جهاد عجاج

المتابع للشأن الاكاديمي وتحديدا نتائج الطلبة بعد انتهاء الامتحانات يجد ان هناك اخفاق كبير ونسبة رسوب عالية خصوصا في الامتحانات التقويمية وهذا الاخفاق نجده في الكليات الحكومية والاهلية على حد سواء.

حاولت الوزارة استدراك الامر بحلول ترقيعية للتخفيف من النسبة العالية للرسوب التي تصل في بعض الكليات الى 90٪ وهي نسبة عالية جدا تؤشر خللا واضحا في الاداء.

 لدي تصور عن اسباب ذلك ولا يمكن ان نلقي اللوم على الطلبة فقط فأحيانا يكونون الطالب هو الضحية. ان برنامج البابل شيت Bubble Sheet MCQ للتصحيح الالكتروني الذي انتجته مؤسسة ريمارك Remark Office OMR، والذي يؤدي الطلبة فيه امتحاناتهم ليس بالكفاءة المثالية ولا يخلو من العيوب والخلل الفني، وهو بذلك يجعل مستقبل الطلبة على المحك وهذا ما اثبتته احدى الكليات في احدى الجامعات حيث تبين وجود خلل فني يجعل من جميع الاجابات خاطئة وتم سحب الاوراق لاستدراك وتصحيح الامر.

 عدا هذا فان من يفرض القرار على الجامعات هي لجنة العمداء وهي بالتأكيد ترضخ لآراء معينة ولديها وجهة نظر ربما لا تتناسب مع واقع التعليم الاهلي.

 للخروج من هذا المأزق مع الابقاء على الامتحانات التقويمية نقترح اجراء الامتحانات من خلال اجهزة الحاسوب حيث يمكن ارسال الأسئلة الكترونيا وتتم الاجابة الكترونيا وترسل النتائج بشكل مباشر وتتحقق العدالة ويطمئن الطالب على اجابته ونتيجته وتخرج الوزارة من دائرة الاتهام. نرجو اعادة النظر في الاجراءات المتبعة حفاظا على مصداقية الرصانة العلمية وموثوقية البيئة الاكاديمية ومستقبل الطلبة.

 

 


مشاهدات 204
الكاتب سعد جهاد عجاج
أضيف 2024/06/15 - 3:48 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير