الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ذي قار تتوقّع زيادة إنتاج الحنطة إلى 200 ألف طن

بواسطة azzaman

الجبوري: إرتفاع وتيرة التسويق يعزّز الإكتفاء الغذائي

ذي قار تتوقّع زيادة إنتاج الحنطة إلى 200 ألف طن

 

الناصرية- باسم الركابي

كركوك - الزمان

رجّحت وزارة الزراعة، بلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي، الى تسويق أكثر من مليوني طن حنطة حتى الآن، مؤكدة الدخول الى ذروة التسويق، للعديد من المحاصيل.

وقال وكيل الوزارة مهدي سهر الجبوري، في تصريح امس ان (عملية التسويق ضمن الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الجاري،  مستمرة في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، كما بدأت في المنطقة الشمالية خلال الأيام القليلة الماضية)، مبيناً ان (عملية التسويق شهدت انسيابية كبيرة في سايلوات وزارة التجارة، بالنسبة إلى الحبوب المسوقة)، وأوضح الجبوري ان (الكميات المسوقة من قبل المزارعين  لمحصول الحنطة إلى السايلوات تجاوزت حتى الآن مليوني طن).

كميات مصدرة

 مشيراً الى (بلوغ ذروة الإنتاج مع دخول محافظات ذات مساحات كبيرة ومنتجة للمحصول لعملية التسويق، وهي واسط وصلاح الدين ونينوى وكركوك)، وأضاف ان (ذلك يعزز من وتيرة عملية التسويق والكميات المصدرة إلى الوزارة).

وذكر ان (العراق حقق اكتفاءً ذاتياً في محاصيل الخضر، والعديد من المنتجات الأساسية للمحاصيل الزراعية، الى جانب الكميات المصدرة إلى الخارج، لاسيما الأسواق الخليجية، وبعض دول الاتحاد الأوروبي)، داعياً وزارة الداخلية، والجريمة المنظمة والأمن الاقتصادي الى (وقف عمليات التهريب في الأسواق المحلية، والحد من ضررها الكبير في عملية الإغراق التجاري).

واستعرضت الوزارة، أبرز ما ناقشته مع الوفد الحكومي الكردي الزائر لبغداد، بشأن كميات الحنطة المنتجة في إقليم كردستان. وقال المتحدث بإسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (وفداً  دبرئاسة وزيرة الزراعة والموارد المائية في إقليم كردستان، بيكرد طالباني، ناقش مع وزير الزراعة عباس المالكي، خلال زيارته الى بغداد، الكميات التي ستستلم من وزارة التجارة، للموسم الجاري، وتفاصيل نسبة الزيادة المتحققة في إنتاج الإقليم).

حقوق المحافظات

واكد المالكي (وجوب ان تكون متوافقة مع نسب الزيادة بالتعادل مع المحافظات)، مبيناً ان (الوزارة تأخذ بنظر الاعتبار المساواة بين حقوق جميع المحافظات، ومنح استحقاقات الفلاحين بمواعيدها دون تأخير)، وتابع الخزاعي الى ان (الوزارة تسعى الى تحقيق العدالة والشفافية بين جميع المزارعين، وتطوير القطاع). على صعيد متصل، سوّق فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في كركوك، أكثر من 20 ألف طن حنطة خلال أسبوع، لافتاً الى ان عملية تسليم مخصصات الفلاحين تسير بإنسيابية.  وقال مدير فرع كركوك، حسين قنبر عزيز، امس ان (هيئة سايلو الرياض في كركوك، باشرت بتسلم محصول الحنطة من الفلاحين المسوقين في قضاء الحويجة، ناحية الرياض والمناطق القريبة منها)، وأوضح ان (مجموع ما تم تسويقه حتى الآن بلغ أكثر من 20 ألف طن خلال أسبوع)، مضيفاً ان (عدد منافذ تسلم  محصول الحنطة في كركوك خلال العام الجاري يتم من أربعة منافذ، بهدف تقليل الضغط الحاصل على هيئة التسلم في الحويجة)، واكد عزيز ان (عملية تسلم محصول الحنطة، وتسليم المستحقات للفلاحين تسير بسهولة دون عوائق). وفي ذي قار، تم تسويق أكثر من 145 ألف طن من الحنطة حتى الآن. وقال نائب رئيس لجنة الزراعة في

مجلس المحافظة، أحمد ناظم الرميض، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (مخازن التجارة في ذي قار، سوقت أكثر من 145 ألف طناً، منذ بداية موسم التسويق وحتى الآن)، متوقعاً ان (يصل التسويق الى 200 ألف طن حنطة)، واضاف ان (المحافظة تحتاج الى 270 ألف طناً من الحنطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي)، منوهاً الى (الاتفاق مع ادارة سايلو الناصرية على زيادة القدرة الاستيعابية، لتكون 60 ألف).


مشاهدات 463
أضيف 2024/05/28 - 6:26 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 6:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 330 الشهر 8581 الكلي 9359118
الوقت الآن
الأحد 2024/6/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير