الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ماهود أحمد يوثّق حركة الحياة بلغة جمالية

بواسطة azzaman

ماهود أحمد يوثّق حركة الحياة بلغة جمالية

كاظـم السيد علي بهـيّـة 

 

(يجب أن يبقى الفن عملا إبداعيا غنيا بالمعاني، يسمو بالإنسان ويرتقي به)، هذا ما حدث له في حياته عن طريق فن الرسم. فأكثر أعماله تتخذ الإنسان اساسا لها، ولكونه «أثمن رأس مال» في الكون، استطاع أن يوثق حركة الحياة الاجتماعية والسياسية أيضا ، بلغة فنية وفلسفة جمالية نابعة من اصاله حضارية مرتبطة بالواقع من خلال أعماله التعبيرية والتي تتأخذ منحى الرمزية. انه الفنان التشكيلي ماهود أحمد (1940–2021) الذي يعد من فناني التحول اي «الرؤية الجديدة «،وخط له نهجا فنيا خلال أكثر من خمسون عاما تقريبا، حتى أصبح من خلال هذه التجربة الكبيرة علامة تميزه في تاريخ الفن العراقي المعاصر، ونستطيع أن نسميه مدرسة بحد ذاتها من خلال اسلوبه وأعماله المهمة التي قدمها عام 1979 والتي اكتسب شهرة واسعة منها (الشمر - العودة إلى الجذور - الهجرة المعاكسة) وغيرها من الأعمال الجميلة التي رسمتها انامله المبدعة.

لقد ساهم ماهود أحمد ، مساهمة جادة مع زملائه في تطوير حركة الفن التشكيلي العراقي من خلال خبرته في عمله الفني وتقنيته وتمكينه الفكري من تجربته الكبيرة وتأثيره بيئته الجنوبية والذي تفاعل معها  واستلهم منها الكثير وترجمها في انتاجاته البدائية اي في (شخباطاته) ،عندما كان في الصف الثاني الابتدائي ،عند ما لفتت إليها أنظار معلمه فقوبل ازاءها بالتشجيع والحث، بعد تخرجه من المتوسطة دخل معهد الفنون الجميلة وتخرج منه بعد أن حصل على المرتبة الأول على زملائه، ثم أرسل في زمالة دراسية إلى الاتحاد السوفيتي وأكمل دراسته الماجستير ثم الدكتوراه في موضوع الفن العربي الإسلامي ضمن اختصاصه العام هو (علم الفن).

لقد اخذ من لوحته كتلا وأجزاء، موزعة على مساحتها،  فكل جزء على حده ولكنه في آخر المطاف من إنجازها تكون في وحدة متكاملة في اللون والأسلوب «تخضع هذه العوالم, إلى وحدة اسلوبية تتظافر اجزاؤها لخدمة الموضوع»..  و»يعطي اهتماما كثيرا للظل والضوء». هذا ما تحدث عنه الناقد والتشكيلي شوكت الربيعي في كتابه الموسم «لوحات وأفكار».

 فأعتقد جازما بأن الفنان ماهود أحمد ، قد عمل بفعل الفنان الحقيقي في ترجمة  واستلهام موضوعات الفنية من صميم ثقافة المجتمع، الذي يحمل تراثا حضاريا عريقا، و أبعادا شمولية في الوقت نفسه، ومن فهم علمي عميق للتقاليد التي يتميز بها المجتمع.

 


مشاهدات 391
الكاتب كاظـم السيد علي بهـيّـة 
أضيف 2024/05/26 - 5:39 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:49 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 295 الشهر 11419 الكلي 9361956
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير