الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يستعين بخبرات البنك الدولي لتنفيذ خطة الرقمنة

بواسطة azzaman

الذكرى 108 لتأسيس الصحافة الكربلائية

العراق يستعين بخبرات البنك الدولي لتنفيذ خطة الرقمنة

 

كربلاء -  محمد فاضل ظاهر

بغداد -  ابتهال العربي 

بحث رئيس هيئة الإعلام والاتصالات علي المؤيد، مع وفد من خبراء البنك الدولي يترأسهم مدير التنمية الرقمية في البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميشال روجي، والخبراء في التنمية الرقمية كلاً من عبد الله جبور، وعصام خيّاط، استراتيجية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم  الدعم لهذا المجال في العراق. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء جاء على هامش القمة الرقمية للبنك الدولي 2024 في واشنطن، واستعرض الجهود التي يبذلها العراق لتسريع وتيرة التحول الرقمي ونشر الرقمنة في المفاصل الحكومية المختلفة)، وتطرق الاجتماع الى (المشاريع والبرامج التي يتبناها العراق في إطار استراتيجيته الرقمية عبر تطوير البنى التحتية وتشريع القوانين التي تصب في صالح التحول الرقمي، وفقاً للبيان ).

واوضح ان (الجانبين ناقشا سبل الدعم الذي يقدمه البنك الدولي لتطوير خطة مجال الاتصالات).

قمة رقمية

في السياق ذاته ناقش المؤيد، مع سفير العراق لدى الولايات المتحدة، نزار الخير الله، على هامش القمة الرقمية للبنك الدولي للعام الجاري، المنعقدة في واشنطن. وذكر بيان امس ان (الجانبين اكدا أهمية مشاركة العراق في المحافل والمؤتمرات التي تقيمها المنظمات والاتحادات الدولية المختصة بالتكنولوجيا والاتصالات، الأمر الذي يسهم في كسب الخبرات والتجارب وتوثيق العلاقات معها، فضلاً عن نقل الصورة الحقيقية للاستقرار في البلاد)، مشيراً الى (تضمن اللقاء استعراض توجهات الحكومة نحو تعزيز البنى التحتية وتبني الرقمنة في مفاصل العمل بالوزارات، والسعي لتقديم كل التسهيلات الكفيلة بتشجيع شركات التكنولوجيا العالمية للاستثمار في السوق المحلي)، وتستضيف القمة الرقمية للبنك الدولي للعام الجاري المنعقدة في واشنطن، كبار المسؤولين والوزراء في الحكومات والقطاع الخاص، بهدف استكشاف الفرص وتسريع وتيرة التحول الرقمي وتطويره، واستعراض واقع التنمية في جميع أنحاء العالم، كما يجري خلال القمة الكشف عن أحدث التقنيات والرؤى العلمية في مجال الابتكار والتواصل والتحول الرقمي. بحث المؤيد مع فريق من خبراء البنك الدولي في واشنطن، استراتيجية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العراق. الى ذلك، جدّد عدد كبير من الصحفيين الرواد ممن لديهم اسهامات كبيرة وحرة في الإعلام، حرصهم واعتزازهم بثمرة  نضالهم، لافتين الى دور نقابة الصحفيين التاريخي والمهني الفاعل في جمعهم وتنظيمهم، والدفاع عن حقوقهم. واكدوا في تجمع (اهمية النهوض بالعمل الصحفي بما يمكنه من مسايرة التطور التقني  الذي تشهده وسائل الاعلام وتقنياته المختلفة)، داعين الى (تفعيل قانون النقابة وقرارات مؤتمراتها العامة، ووجوب الالتزام بها لتكون القاعدة الأساسية لمسار العمل الصحفي المهني، في اجواء ديمقراطية بعيداً عن الروتين الإداري)، واعربوا عن املهم في ان (يسود الأمن والأمان، والتخلص من تلاعب الفاسدين في السلطة). واحتفى جمع من الاكاديميين في كربلاء، بالذكرى الثامنة بعد المئة لتأسيس الصحافة الكربلائية. بحضور سياسي واعلامي وثقافي واسع. ونظمت نقابة الصحفيين فرع كربلاء احتفالها السنوي بهذه المناسبة الثقافية، مستذكرة الشهداء والمتوفين من صحفيي كربلاء.

صحافة كربلائية

واوضح رئيس فرع النقابة في المحافظة، حسين الشمري خلال الحفل الذي حضرته (الزمان) انه (يحتفي الجمع الغفير المشارك بمناسبة بالذكرى الثامنة بعد المئة لتأسيس الصحافة الكربلائية)، مبيناً ان (هذا الاحتفال يجري للسنة الثانية، والذي تنظمه النقابة للعمل على بقاءه عيداً سنوياً من اعياد المدينة في ظل الظروف الصعبة المتمثلة بالصراعات التي قادت الى ازمات وتحديات كبيرة اثرت على الوضع الامني، ما جعل البيئة خصبة في نشر المعلومة المضللة، وظهور ازمة الفساد، ودعا ذلك لتمكين الصحافة وتقديمها دوراً مهماً ضمن هذا المحور وحقها في الحصول على المعلومة والقبول بالرأي الهادف بموجب الدستور والقانون)، واعرب عن (تقديره للمؤسسات الصحفية والاعلامية التي شاركت في هذا الحفل من اجل اظهاره بأبهى صورة)، ومن جانبه هنأ رئيس مجلس كربلاء قاسم اليساري الاسرة الصحفية في كربلاء بعيدها، موضحاً ان (الصحافة في كربلاء كان لها دوراً كبيراً في خدمة اهالي المحافظة، وابراز المشاريع واظهار صورة المدينة بشكل متميز، وهذا يدل على ان الصحافة لازالت تعمل في تاريخها ضمن الاهداف المرسومة لها)، وتضمنت الاحتفالية (تقييم الاعمال الصحفية المميزة لنيل جائزة يوم الصحافة الكربلائية عن افضل تقرير تلفزيوني متميز والتي حصدها زملاء مراسلين من عدة قنوات)، واشار الفائزين بالجائزة الى ان (تفوقهم هذا جاء نتيجة جهود متواصلة وعمل جاد في الوسط الصحفي والاعلامي على مدى 20 عاماً).

مؤكدين ان (هذا التكريم يخص جميع الزملاء الصحفيين الذين بذلو جهدا وتضحيات بهذا المجال، مثمنين اهتمام ودعم نقابة كربلاء)، وعلى هامش الاحتفال (جرى تكريم رواد الصحافة الكربلائية بعدد من الدروع لتقديمهم كل ماهو مثمر في مهنة المتاعب على مدار اعوام طويلة، كما تم تكريم اعلاميين عن جهودهم المبذولة في عملهم المتميز بالتصدي للظواهر السلبية وتشخيص الاخطاء في المحافظة).

 


مشاهدات 384
أضيف 2024/03/10 - 5:00 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 10:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 279 الشهر 11403 الكلي 9361940
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير