الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جامعة الإمام الصادق تناقش تحدّيات الصحة النفسية في العراق

بواسطة azzaman

بمشاركة باحثين من جامعات أوربية

جامعة الإمام الصادق تناقش تحدّيات الصحة النفسية في العراق

 

بغداد ـ خليل ابراهيم فاخر

يقيم قسم علم النفس السريري، بجامعة الأمام جعفر الصادق (ع) مؤتمرا علميا للصحة النفسية، بعنوان « الصحة النفسية في العراق .. التحديات والفرص» للمدة من ( 2 ـ 3 ) من أذار المقبل، في  قاعة « الشهيد الصدر « على رحاب الجامعة، وسيعقد المؤتمر برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. نعيم العبودي، وبأشرف وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي ا. د حيدر عبد ضهد.

تحديات نفسية

وستقدم في المؤتمر (28) بحثا، موزعة على (3) محاور، هي : ( فهم المشكلة والتحديات النفسية في العراق) و(أسباب انتشار المخدرات وتأثيرها على الصحة النفسية في العراق) و ( العوامل المرتبطة بارتفاع معدلات الانتحار، وكيفية التعامل معها ) لباحثـــــين عراقيين وأجانب، فضلا عن  ورش عمل ومحاضرات مسجلة ستبث على الحضور، واخرى تبث ( لايف ) مباشر.وسوف نستمع خلال احداث المؤتمر الى عدد من المتحدثين الرئيسيين، هم كل من ، بروف ناف كوبر / أستاذ في  جامعة مانشستر / الذي سيقدم بحثا عن ( الوقاية من الانتحار من منظور عالمي) ، والدكتورة لويس سل / دائرة الصحة البريطانية / وستقدم بحثا حول قضية ( إدارة الاعتماد على المواد المخدرة )، ود. بوجا سياني / جامعة ليفربول / وسيقدم بحثا عن  (المقاربات العلاجية لسلوكيات إيذاء الذات لدى طلبة المدارس)، و د. فيكي مالوني / جامعة مانشستر / وسيقدم بحثا عن (تجارب مع المراهقين المتعاطين للمخدرات)

وقال أ. د سعد العطراني ( رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ) في تصريح  لـ ( الزمان ) ان «  تعاطي المخدرات والانتحار من أبرز التحديات التي تواجه المجتمعات في العراق فضلا عن العديد من دول العالم « مشيرا الى إن تأثيرات هذه المشكلات الخطيرة لا تقتصر على الأفراد وحدهم، بل تمتد إلى المجتمعات بأكملها، مما يجعل التعامل معها ضرورة ملحة تتطلب جهودًا متكاملة ومتعددة الأبعاد.

وتابع « يأتي تنظيم مؤتمر الصحة النفسية في العراق كفرصة حيوية لفحص التحديات التي تواجه البلاد في هذا المجال، وتحديد الخطط والاستراتيجيات الفعالة لمواجهتها «. مبينا ان المؤتمر يمثل منبرًا مهمًا يجمع بين الباحثين والمختصين والمهتمين بالصحة النفسية لمناقشة القضايا ذات الصلة وتبادل الخبرات والمعرفة والممارسات الجيدة. فيما أكد أ . م. د أشرف موفق / رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر /  ان « التحديات التي تواجه مجتمعاتنا فيما يتعلق بالمخدرات والانتحار ظاهرة معقدة ومتشعبة،  تتأثر بعوامل اجتماعية، واقتصادية، وثقافية، ونفسية « مشيرا الى ان تحديات البطالة، والفقر، والصراعات السياسية، والتوترات الاجتماعية، وضعف الخدمات الصحية النفسية الكافية، تعمل جميعها على تفاقم المشكلات وزيادة التوتر والضغوط على الأفراد.

اثار سلبية

وأضاف « إن هذا المؤتمر يمثل فرصة لتحديد الخطط والبرامج التي يمكن أن تساهم في تخفيف الآثار السلبية لهذه المشكلات، وتعزيز الوعي والتثقيف الصحي، وتعزيز الخدمات الصحية النفسية، فضلا عن توثيق التعاون بين الجهات المعنية والمختلفة للتصدي الى هذه التحديات بشكل متكامل وفعال «. مشيرا الى ان المؤتمر « مؤتمر الصحة النفسية في العراق يهدف إلى تسليط الضوء على التحديات والفرص المتعلقة بمشكلات المخدرات والانتحار، وتبادل الخبرات والمعرفة والأفكار لتطوير السياسات والاستراتيجيات الفعّالة لمواجهة هذه المشكلات والحد من تأثيراتها السلبية على المجتمع في العراق.


مشاهدات 579
أضيف 2024/02/27 - 4:44 PM
آخر تحديث 2024/07/02 - 6:29 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 219 الشهر 646 الكلي 9362718
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير