الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كربلاء تسوّق نوعيات نادرة من التمور وتغطّي إحتياج العراق من الدواجن

بواسطة azzaman

الزراعة: سندعم الفلاحين بقوة خلال الموسم المقبل

كربلاء تسوّق نوعيات نادرة من التمور وتغطّي إحتياج العراق من الدواجن

 

بغداد - ابتهال العربي

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

 باشرت مزرعة فدك لانتاج وتسويق التمور، التابعة للعتبة الحسينية، مرحلة الحصاد للموسم الزراعي الجاري.

وقال مسؤول التسويق في المزرعة، محمد علاء، في تصريح امس انه (تم بدء موسم الحوي للتمور في مزرعة فدك، منذ بداية شهر اب الماضي، وسيستمر هذا الموسم لثلاثة اشهر)، مبيناً ان (الحصاد سيشمل انوع التمور المحلية والعربية، المزروعة من الاصناف الجيدة والنادرة)، واشار الى (تسويق كميات كبيرة من تلك التمور الى كربلاء والمحافظات المجاورة، والمركز التسويقي التابع للمزرعة).

اصناف جديدة

واوضح علاء، ان (الكميات المنتجة في تزايد مستمر)، لافتاً الى ان (مؤسسة فدك تطمح الى زراعة واكثار الاصناف الجيدة والنادرة من التمور وتصديرها الى العالم).

في غضون ذلك، وصف شيوخ وعشائر قضاء الهندية، خطة محافظ كربلاء، نصيف جاسم الخطابي، بالناجحة، اثر التطوير الحاصل في المجال الخدمي لاهالي المدينة وزائريها.

وقال بيان تلقته (الزمان)، امس ان (عشائر ووجهاء القضاء، استقبلت المحافظ بالحفاوة واثنت على الجهود التي نفذت بإشرافه وتوجيهاته لتحسين الخدمات في المدينة، مبيناً ان (البرنامج الخدمي في المحافظة شمل نواحي واقضية المدينة)، واضاف ان (لقاء اهالي القضاء بالمحافظ جاء ياتي بعد تكريم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي للمحافظ، تثميناً للجهود الكبيرة التي قدمها لاهالي المدينة، في المجال الخدمي والعمراني). واكد المحافظ ، ان مشروع صحاري وبوادي المحافظة يعد اهم المشاريع الستيراتيجية المنفذة بعد النهضة العمرانية التي  شهدتها كربلاء.

 وقال خلال زيارته  للمشروع، في تصريح ، ان (المشروع يشمل انتاج بيض المائدة  ولحوم الدجاج)، مبيناً ان (انتاج البيض وصل الى نحو ثلاثة مليار بيضة سنوياً، ما يغطي20بالمئة من احتياج العراق، كما وصل انتاج لحوم الدجاج الى نحو الف طن سنوياً).

واوضح الخطابي ان (المشروع يعد الاكبر في العراق، بطاقة انتاجية تبلغ 34 الف دجاجة في الساعة، كما يشمل زراعة 7 الاف دونم من الحنطة، بضمن المرحلة الاولى)، مشيراً الى (تنفيذه بعد النهضة العمرانية التي شهدتها كربلاء، على مساحة تقدر ب200 الف دونماً)، واضاف ان (المحافظة عملت على تنشيط الاستثمار واستقطاب رؤوس الاموال عن طريق التسهيلات التي تقدم للمشاريع والمستثمرين، بما يدعم اقتصاد المحافظة وتوفير فرص عمل للشباب).

على صعيد متصل، اوضح وزير الزراعة، عباس جبر المالكي، تفاصيل مشروع القرية العصرية في محافظة صلاح الدين، مؤكداً التوجه لدعم الموسم الزراعي المقبل. وذكر بيان امس ان (لقرية العصرية، من اكبر المشاريع المهمة للوزارة في صلاح الدين، ويحتوي على اكثر من 110 دور تم إنشاؤها للمهندسين والأطباء البيطريين المشمولين بقانون التفرغ الزراعي)، واضاف ان (كلفة المشروع تجاوزت 30 مليار دينار)، لافتاً الى (جدية في إكماله لخدمة المهندسين المستحقين والأطباء البيطريين المشمولين بالقانون).

توفير متطلبات

 وبشأن دعم الفلاحين، اكد المالكي ان (خطة الوزارة تركز على دعم المزارعين بقوة، عبر توفير متطلباتهم خصوصاً توفير المرشات باسعار مناسبة او بالتقسيط، الى جانب تعزيز  أسعار محصول الحنطة بعد انتهاء الموسم الزراعي، و توفير البذور، لزيادة الإنتاج الزراعي في العام المقبل، الذي تجاوز انتاجه اكثر من خمسة ملايين طن، ما يحقق الاكتفاء الذاتي لأهم محصول). واجرت دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي، في الوزارة، ورشة عمل لدراسة تشغيل منظومات الري المحوري بأستخدام الطاقة الشمسية.

وقال البيان ان (الدائرة اقامت الورسة عبر المركز الأرشادي التدريبي الزراعي في نينوى، تحت عنوان دراسة حول تشغيل منظومات الري المحوري بأستخدام الطاقة الشمسية، وبالتعاون مع قسم الأرشاد الزراعي في مديرية الزراعة بالمحافظة و الشركة العامة للتجهيزات الزراعية / فرع نينوى بناحية النمرود، وذلك انسجاماً مع مهام اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها لتشغيل المنظومات الأروائية بالطاقة الشمسية)، مبيناً انها (وضعت استبياناً لتوسيع استخدام الطاقة النظيفة كمصدر متجدد صديق للبيئة، فضلاً عن استعراض أهمية منظومات الري الحديثة و دورها في تقليل الضائعات المائية و معالجة أزمة الجفاف).

 

 


مشاهدات 291
أضيف 2023/10/02 - 5:28 PM
آخر تحديث 2023/11/30 - 9:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 200 الشهر 200 الكلي 8928039
الوقت الآن
الجمعة 2023/12/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير