00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  كتاب نجوم في حياة الصفار.. مائة شخصية إلا واحدة بضيافة (الزمان)

إضاءات
أضيف بواسـطة admin
النـص :

كتاب نجوم في حياة الصفار.. مائة شخصية إلا واحدة بضيافة (الزمان)

بغداد - الزمان

بكل ما عرف به من تواضع وابوية، اضيأت اروقة جريدة (الزمان) بالارتياح والاحترام لمقدم الباحث التراثي رفعت مرهون الصفار متكئاً على عصاه، متأبطا نسخا من كتابه الجديد (نجوم في حياتي) الذي قدم له بخط يده الباحث محمد حسن الحسني، مستعرضا مراحل التعرف والمعرفة بالصفار، ومشيدا بجهوده الثقافية، وشارحا باقتضاب ابرز ما يتضمنه الكتاب من تعريف بالجيل الجديد ومآثر الاباء والاجداد في خدمة ابناء جلدتهم.

والكتاب جهد فردي مشكور، لتسليط الضوء على قامات عراقية من مختلف الاختصاصات معززة بسيرهم الذاتية وصورهم التي كرس لها ملحق خاص بالالوان.

وتأتي الاشادة بالكتاب من منطلق فكرة التطوع الذاتي الذي بادر به، المؤلف وهو ينوء باثقال عمره المديد. فلم يستكن الى اعباء السنين او يتسلل الى روحه النقية الكسل والاحباط، برغم التحديات والصعوبات. وذلك درس يمكن تقديمه للشباب، باستلهام تجربة الصفار في الحراك الثقافي والعمل في النشاط العام، حيث رافق جهود جمعية التدرن العراقية في مواسمها الثقافية وندواتها التي تستضيف شهريا قامات مهمة في الاختصاصات العلمية والانسانية.

وبدا الصفار، الذي عرفته المجالس الثقافية والاجتماعية، حاضرا بعلاقاته الوطيدة بالاوساط العراقية، مثيرا، في محاور لقاءاتها اسئلة باعثة على الجدل المعرفي والاخلاص الوطني.

وبنقاء وحماسة تضمن كتابه، المطبوع على نفقته الخاصة، مائة شخصية الا واحدا، هم حصيلة يعتز الصفار بالوفاء لها، والفخر بالجلوس اليها ومحاورتها. وتلك عملية نادرة ازاء وضع عراقي ملتبس ومعقد، يتصف بصعوبة التواصل وضرورة الحيطة والحذر في الاختيار، والتأني المفرط. لكن الصفار ترك من حياته الصعوبات ليتشبث بالوفاء والمحبة ونكران الذات، برغم ان معظم من وردت اسماؤهم في الكتاب لا يحتاجون الى تعريف، وقد رأى الصفار وهو في هذا العمر، ان الواجب الاخلاقي يلزمه بذكر المحاسن والايثار، حتى لو تطلب رد المعروف جهدا مضنيا، مضافا الى المتاعب الصحية وغيرها. ويعمل الصفار على جبهة أخرى هي الترجمة فقد أصدرت له عام 2020 دار ثقافة الاطفال ترجمة كتاب (الدراجة السحرية)، وقد رسم مشاهدها عماد يونس. اطال الله في عمر الاستاذ الصفار وجعله الشخصية الملهمة  للاجيال.

 

عدد المشـاهدات 67   تاريخ الإضافـة 14/01/2022   رقم المحتوى 58979
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الجمعة 2022/1/28   توقيـت بغداد
تابعنا على