00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  وزير التجارة يتفقّد شركة الحبوب للإشراف على إستعدادات موسم تسويق الحنطة

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

تأمين مادتي الرز و الحنطة خلال المدة المقبلة

وزير التجارة يتفقّد شركة الحبوب للإشراف على إستعدادات موسم تسويق الحنطة

 

بغداد - عامر عبدالعزيز

 تفقد وزير التجارة الدكتور علاء احمد الجبوري امس الاربعاء، الشركة العامة لتجارة الحبوب لمتابعة  مراحل تأمين مادتي الرز والحنطة للفترة القادمة ومتابعة الخطة التسويقية قبل يوم من موعد بدء موسم تسويق الحنطة لعام 2021.

 وقالت الوزارة في بيان نشره مكتبها الاعلامي ان ( الجبوري التقى خلال جولته التفقدية بمدير عام الشركة المهندس عبدالرحمن الجويبراوي و مدراء اقسام التسويق و الاستيراد حيث اطلع على منهاج عمل الشركة فيما يخص تامين مادة الرز المستورد للمرحلة المقبلة بما يؤمن وصوله وفق التوقيتات المحددة  لتعزيز الحصة الثانية لشهر رمضان، كذلك مناقشة الاستعدادات للحملة التسويقية لمحصول الحنطة للموسم التسويقي   لهذا العام واستيعاب الكميات المسوقة من الفلاحين والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لاستيعاب الكميات المتوقع استلامها وبما يحقق انسيابية في عمليتي الاستلام والخزن وزيادة في الطاقات الخزنية ، تلافيا للمعوقات التي قد تحدث اثناء الحملة التسويقية. فضلا عن معالجة المشاكل التي اعترضت  عملية التسويق خلال السنوات السابقة).

من جانبه اكد مدير عام الشركة ان (هناك فريق عمل متابع لتنفيذ توجيهات وزير التجارة الخاص بتامين الرز الخاص بحصة شهر رمضان) . مشيراً الى ان (اللجنة المركزية للتسويق قد قررت فتح المراكز التسويقية ابوابها يوم غد الخميس الموافق 15 نيسان لاستلام الحنطة من الفلاحين و المزارعين) .

واضاف ان (المجارش الاهلية في المحافظات الشلبية  تواصل عملها بتصنيع الرز المحلي و رفد المحافظات كافة بالرز الذي وزع كحصة اولى قبل شهر رمضان المبارك).

فتح ابواب

الى ذلك اكدت وزارة التجارة ان اللجنة المركزية للتسويق في الشركة العامة لتجارة الحبوب حددت يوم غد الخميس لتسلم الحنطة من المزارعين  .

وقال مدير عام الشركة المهندس عبدالرحمن الجويبراوي ان (اللجنة حددت موعد بدء موسم تسويق الحنطة لهذا العام وقررت ان تفتتح ابواب المراكز التسويقية رسميا امام فلاحي محافظات الجنوب والوسط اعتبارا من يوم نيسان الجاري) .

واضاف ان (اللجنة اعتمدت هذا الموسم ثمانون مركز تسويق موزعة من البصرة وحتى زاخو ، حيث توزعت المراكز التسويقية حسب معدل الانتاج المحلي من الحنطة لكل محافظة  فقد حددت محافظات

البصرة و كربلاء و المثنى بمركز تسويق واحد و محافظة واسط كانت اكثر المحافظات التي اعتمدت فيها مراكز تسويق بواقع احد عشر مركز تسويقي .)

وتوزع عدد المراكز حسب كل محافظة كالاتي ديالى وبابل  اعتمدت بثلاث مراكز تسويق ومحافظات  النجف والانبار وميسان و ذي قار اعتمدت اربع مراكز تسويق ، و محافظات (بغداد وكركوك) اعتمد فتح خمس مراكز تسويق ، وتم اعتماد ثمان مراكز تسويق في محافظة الديوانية .

اما محافظات اقليم كردستان فقد حدد عدد المراكز التسويقية في اربيل اعتمد فتح مركزان و دهوك (ثلاث مراكز ) واخيرا السليمانية تم اعتماد ستة مراكز تسويقية.

وبين ان (اللجنة المركزية للتسويق ستحدد موعد بدء التسويق في بقية المحافظات الاخرى على ضوء بدء عمليات الحصاد في تلك المحافظات من خلال تقديم او تاخير موعد بدء التسويق) .

استلام محصول

وكانت اللجنة المركزية للتسويق قد اعلنت في الجلسة التاسعة انها اعتمدت على خطة متكاملة لتسويق واستلام محصول الحنطة من الفلاحين تتناسب وحجم الكميات المتوقع تسويقها حسب الخطة الزراعية المعتمدة من قبل وزارة الزراعة .

وبين مدير عام الشركة إلى أن الأقسام ذات العلاقة أنجزت كافة الإجراءات والخطوات من أجل إنجاح خطة التسويق وفق الضوابط والتعليمات .

وركزت على ضرورة الالتزام باجراءات الوقاية الصحية وإرشادات خلية الازمة الخاصة بجائحة كورونا  مع تجنب الاختلاط مع الفلاحين والمراجعين لمكاتب العمل قدر الإمكان وعدم السماح لهم بالدخول مجتمعين و الابتعاد عن التجمعات والالتزام ارتداء والكمامات للجميع . واكد الجويبراوي أن  (الضوابط أعطت للفلاح و المزارع حق الاختيار في تسويق حاصله إلى صوامع و مخازن الشركة العامة لتجارة الحبوب بموجب تسعيرة الحنطة المعتمدة من عدمه) .

وكشف عن ان (خطة تسويق الحنطة لعام 2021 ناقشت اليوم المواصفات المعتمدة خلال عمليات تسويق و استلام الحنطة من الفلاحين والمزارعين لعام 2021، والتي اعدت بموجب المواصفة العراقية و الصادرة من قبل الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية).

عدد المشـاهدات 529   تاريخ الإضافـة 14/04/2021   رقم المحتوى 49345
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2021/5/13   توقيـت بغداد
تابعنا على