00964 790 110 7676     azzaman_iraq@yahoo.com
  وزير الموارد يضع حجر الأساس لمشروع سد مكحول

أخبار محلية
أضيف بواسـطة admin
النـص :

توفير 20 ألف فرصة عمل ويستثمر سياحياً

وزير الموارد يضع حجر الأساس لمشروع سد مكحول

 

بغداد - قصي منذر

وضع وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني حجر الأساس لمشروع إنشاء سد مكحول الاستراتيجي في محافظة صلاح الدين وبحضور المحافظ عمار جبر ومحافظ كركوك راكان سعيد الجبوري والوكيل الفني والملاك  المتقدم للوزارة.

وقال الوزير خلال الاحتفال (بعد التوكل على الله وايذانا  ببدء الحملة الوطنية الكبرى لتنفيذ مشروع سد مكحول الاستراتيجي على نهر دجلة في محافظة صلاح الدين وبعد استكمال الوزارة لكافة متطلبات ادارج هذا المشروع الحيوي والمهم وافقت وزارة التخطيط على ادارجة ضمن  موازنة العام الحالي وبدعم مباشر من السيد رئيس الوزراء  مصطفى الكاظمي).

مشروع مهم

مضيفا أن (هذا المشروع  يعتبر من (أهم المشاريع التي ستنفذها الوزارة بعد عام 2003 وبسعة ثلاثة مليارات متر مكعب   وبايدي عراقية 100 بالمئة تصميما وإشرافا وتنفيذا والذي سيساهم بزيادة السعة الخزنية لمنظومة الموارد المائية  وتعزيز الأمن المائي والاقتصادي للبلاد وتوليد الطاقة الكهربائية فضلا عن درء خطر الفيضان وكسر الموجات قبل وصولها إلى سدة سامراء وناظم الثرثار وزيادة المساحات الزراعية وإنجاح الخطط الزراعية مستقبلا في محافظتي صلاح الدين و كركوك).

وموكدا أن (السد  سيأمن أكثر  من 20 ألف فرصة عمل لسكان المناطق المحيطة به ومن الممكن استثمار المكان سياحيا وتنمية الثروة السمكية فيه وان الحكومة الاتحادية وبالتعاون الحكومة المحلية سوف تعوض جميع المتضررين من الأهالي والذي ستغمر  بحيرية السد أراضيهم من خلال لجان مشتركة بهذا الخصوص).

ومن جانبه أكد محافظا صلاح الدين وكركوك على الاستعداد التامل للتعاون مع تشكيلات الوزارة وبالتنسيق مع قيادة العمليات بهدف إنجاح وإنجاز هذا الصرح المائي وتذليل كل التحديات والمعوقات خدمتا للعملية التنموية في البلاد

وأعلن وزير الزراعة، محمد الخفاجي عن تحقيق العراق انجازا كبيرا بانتاج الدجاج الحي وبيض المائدة، وحدد الوقت المتبقي لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرا الى ان  (الاستيراد الزراعي منحت لاستيراد بعض المحاصيل، بسبب الحاجة المحلية).

وقال الخفاجي، في مقابلة تابعتها (الزمان) امس العراق سيصل إلى الاكتفاء الذاتي من الدجاج الحي بعد 15 يوما، فيما وصل بيض المادة إلى نسبة 80% واقترب من تحقيق الاكتفاء الذاتي) ، مبينا أن (بعض الخروقات بعمليات الاستيراد حصلت في الأسبوع الحالي، وكانت في الأنبار والموصل خارج إطار الكمارك، ووجهنا تحذيرا على خلفية الخروقات).

وأضاف (لدينا تحفظ كبير على استيراد الدجاج في الوقت الحالي، بسبب انتشار إنفلونزا الطيور في تركيا وإيران وسوريا"، مبينا أن "6 آلاف حقل دواجن في العراق دخلت الانتاج نتيجة ضبط الحدود).

وأشار إلى أن (الانتاج العراقي من الدواجن وصل إلى نسبة 80 بالمئة حتى اليوم، بعدما كان اقل من 30  بالمئة ، وهذا انجاز كبير يحصل في العراق، المجلس الوزاري الاقتصادي سيشهد اجتماعا، يتضمن تحديد تسعيرة لبيض المادة والدجاج حتى تصل إلى المواطنين بسعر مناسب).وبشأن ارتفاع أسعار بعض المحاصيل الزراعية، قال إن (العراق شهد تراجعا في الانتاج في المدة السابقة، وعليه اطلقت اجازات الاستيراد لمحصول الطماطم بـ 50  الف طن، والخيار والباذنجان كذلك) ، مبينا أن (إجازة الاستيراد ستبقى مفتوحة حتى العاشر من شهر آيار المقبل).وتابع الخفاجي، أن (الانتاج الحيواني في العراق مر خلال السنتين الماضيتين بأصعب الظروف نتيجة الاستيراد الخارجي والطائش، وبفعل عدم السيطرة على بعض المنافذ، وخاصة المنافذ خارج إطار الدولة).ولفت إلى أن (رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يتواصل يوميا لتوفير كافة المستلزمات للمزارعين في البلاد)، وأشار إلى أن المزارعين بحاجة للحماية من الاستيراد فقط، أكد (تخصيص ترليون و500  مليار دينار لدعم الفلاحين على شكل قروض).

استيراد محاصيل

ومنذ أكثر من شهر، منعت الحكومة استيراد 23 نوعاً من المحاصيل والمنتجات ومنها الدواجن، بعدها أعلن الخفاجي، صدور قرار من مجلس الأمن الوطني، بالسماح باستيراد 50 ألف طن من الطماطة و50 ألف طن من مصنعات الدجاج، خلال شهر رمضان، للتخفيف من ارتفاع أسعارهما وعدم اثقال كاهل المستهلك.واعلنت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية عن عقد مؤتمر لدعم المنتج الزراعي المحلي الاسبوع المقبل.

واكد رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان امس (ضرورة دعم المنتج الوطني من خلال تنشيط الاصلاح الزراعي).

وقال ان ( دعم الفلاحين والمزارعين واستصلاح الاراضي ومنع الاستيراد الخارجي ، وادخال مستلزمات الري الحديثة اولويات نيابية وحكومية) .

واعلن الشمري عن: (تحضيرات لعقد مؤتمر موسع تحت شعار (زرع في العراق) مطلع الاسبوع المقبل على ان يلحقه مؤتمرا اخرا حول القطاع الصناعي).وتابع (سيشارك في المؤتمر الخاص بالزراعة وزراء الزراعة، والموارد المائية، والتجارة، وهيئة المستشارين في مجلس الوزراء، والجمعيات الفلاحية في العراق، من دعم القطاع الزراعي ودفع عجلة تنميته والنهوض بواقعه).

ونوه الشمري الى ان :( هدف المؤتمر سبل النهوض بالقطاع الزراعي، والتأكيد على اهمية ادخال منظومات الري الحديثة ودورها في ترشيد المياه، وتطوير التسويق الزراعي وحماية المنتج المحلي، وغيرها من المحاور الهامة التي من شأنها تطوير القطاع الزراعي).

 

عدد المشـاهدات 500   تاريخ الإضافـة 14/04/2021   رقم المحتوى 49338
تواصل معنا
 009647901107676
 azzaman_iraq@yahoo.com
الخميس 2021/5/13   توقيـت بغداد
تابعنا على