ريكان إبراهيم يعنوّن يومياته بـ ( مذكرات رجل لا أهمية له)
يشرح المتنبي نفسياً ويتساءل : لماذ أكره الشعراء وأنا منهم؟
عمان – مجيد السامرائي
(رجل كان جبلا ثم استحال تلا فسهل ، كان صدىً ثم صار سُدى... هذه قصيدة لعبت بها كما تلعب الريح الشَّمول.. هذه القصيدة ليست من محفوظاتي بل من مكنوناتك). بهذه الكلمات بدأت حواري ضمن برنامج (اطراف الحديث ) على (الشرقية) مع الأديب والطبيب النفسي ريكان إبراهيم الذي غيبه الموت الاحد الماضي في الرمادي، ليجيب:نعم ،أخذنا ذات الشمال. هذه القصيدة من بقايا فارس.
□ بقايا فارس؟
نعم انا حافظ المقطع الذي أخذته مني وأقول فيه:
ظل مني نصف ماكنتُهُ
فالفتى اللّاهي كان جبلا صار تلاً
والذي كان رجلا ضحكت منه الليالي
وغدا محض محالي راكضا دون أمل.
صوته كان صدى؟
هذه أخرى اي انا في الجملة مني المبتدأ..
كنت في الجملة مني المبتدأ
كان لي صوتٌ فأصبحت صدى
والصدى صار سُدى
*طيب هل انت خبر كان؟
والله انا يشرفني.
□ هل انت من خبر كان؟
نعم لان اسم كان لم ينتج شيء فأصبح عندي خبرها وهو يعوض؟
□ انت وصفت حالك بأنك كنت فارسا، ترجلت ام هُزمت ام تركك الجواد ورحل.
- كل الافعال أرجو ألّا نستخدمها بصيغة المبني للمجهول؛ لان عدوي معلوم وهو فيَّ وحولي، وأمامي في المواجهة، فلذلك انا اتشرف انني كنت، لا كوّن لي، او اريد لي، او حوّل معي كنت ولكن هذا المآل الى ما سمعته في مطلع القصيدة.
□ هل كنت جنديا مجهولا؟
نعم عندي قصيدة الجندي المجهول انا في الحقيقة نعم بعد أن آلت الأمور الى غير مصبّها أصبحت جنديا مجهولا الذي لا اتمناه لاحد.
□ طيب من اين جاءت هذه التسمية؟
اسأل الذي سماه أنا لا أسمي الجندي المجهول، أسميه متجاهل أفضل يعني المتجاهل قدره والمتجاهل حقه حتى اسمه بعيدا عن النوايا الطيبة المفروضة في الجندي المجهول وكيف يكون؟ ولكن الجانب الآخر المظلم انا ابكي على الجندي المجهول ظلُم سواء في معركة او بناء اوعلم، فتوح، فكر.... هذا الذي أقصده ليس المجهول فقط في المعركة. نحن تربينا وفتحنا عيوننا على المعارك والحروب، والتاريخ البشري كله تاريخ دماء، فلذلك المجاهيل كثيرين بكثرة مناحي الحياة في فكرها وعلمها وادبها وفنها.
□ دكتور ريكان المسمى نصيب من اسمه اسمك ريكان ما معناه بدقة؟
رِيكان بكسر الراء وسكون ياء في البادية العربية - الاردن والسعودية والعراق يسمونه (راكان) وهذا لا معنى له. الاسم الصحيح في العربية ريكان ومعناه الركون أو الهدوء، والاسم الصحيح (ريكان) هو مستعمل وشائع في اللغة الكردية أيضا - طريق عين الماء- طريق النبع يسمى (ري كان) فأنا اسمي كردي وأنا عربي وأتشرف بالاثنين.
□ انا ظننت أن كتاب (ثنائيات ريكان) كأن يكون فيك الماء والنار
هذا الكتاب له قصة في داخلي، عندما ألفت كتابا شعريا او ديوان- مختارات بثنائية بيتين وليس بثلاثة او أربعة هناك، مثلا رباعيات الحيدري او رباعيات الحبوبي او رباعيات محمد رامي، الخيام.. ورباعيات كثيرة. الثنائيات فيها تحدي لي أصلا انا أتحدى نفسي بها كتبت ما يعني قصيدة كاملة بأفكارها وهياكلها وبنائها ومعناها ومبناها، لكن ببيتين فقط انطلاقا من الحكمة التي صادفتني في مساري الأدبي والشعري.
إن الشاعر الفخم يستطيع أن يولد أكبر المعاني بأقل التكاليف، وإذا اعتبرنا كتابة الشعر تكليف فيجب أن تكتب أعلى ما يمكن، ثم ان الزمن الان واعتقد اللاحق أيضا سيسرع ولن يلتفت إلى القصائد الطوال والأمهات والالياذات والملاحم الشعرية حتى القصيدة المطولة، وهناك قول لا أذكر لمن، لكني أحترمه جدا « ان الذي لا يقول شيئا في عشرة أبيات لن يقول شيئا فيما لحق» فعلا انت أمامك اللغة العربية تعرف انت الان أصبح الجرد لفيوض اللغة العربية، بأن تكون لغة دقيقة ومرشقة بأقل التكاليف.
□ مما حفظته انا أكره الشعراء أولهم انا؟ تقصد حالك؟
نعم، وأتشرف بهذه الكراهية.. أتشرف بها جدا أتذكر قصيدة قديمة:
انا أكره الشعر كرها مُزمنا
في كل ما فعلوا وأولهم انا
مذ علّق الشعراءُ شعب قصائد
كنَّا ضحايا شاعرٍ قد غشَّنا
أعمى ابن كلثوم بصيرتنا
فما عدنا نرى في الكون قوما غيرنا
□ هذا انت أجبت عنه في كتابك (علم نفس العرب)؟
نعم نعم.. موجودة تُذكر في أي كتاب ليست مشكلة، وتُعاد ليست مشكلة لكن هي حقيقة انا الان عندي إحصاء كبير لا توجد هاتان الظاهرتان، ورسول حمزا توف مثال.
□ داغستان بلدي؟
داغستان بلدي وغير بلدي هذه رواية.
□ لماذا في مبنى الكونغرس الامريكي هناك الكثير من التماثيل للعظماء؟
هذا تقليد وليس مدح بالنسبة لي، لا أسمي الرثاء مدح، الغزل بالميت والاشادة به لا يُرجى منه شيء لماذا المدح مكروه في عرفي الخاص؟ لا توجد براءة.. هناك انتفاع اما ان يعلو بان يكون مناظر للممدوح في الشعر او يكون مستفيد...... هذه واجبات المدح.
□ لماذا وضعوا صورة «جورج واشنطن» على الدولار الأمريكي؟
هذا موضوع آخر .... أتكلم عن الشعر وهذا لا إجراء شعر ولا إجراء تبجُّح.
الشعر ديوان العرب. نحن نتكلم عن الشاعر المداح.. هذه جهات رسمية، عُرف دولي.. قد توضع صورة رئيس الدولة او المؤسس الكبير كذا.. على العملة وهي واحدة من الواجهات، لكن لماذا؟ ... وهذا السؤال يوجَّه لهم.. أنا اتكلم عن الشاعر أعطني شاعرا غير عربي مدح المسؤول عنه حتى في الأندلس عهد الازدهار والرفعة الشعرية كان هناك مدّاحين.
*هذه جِبلّة او جيل وانت أعرف؟
جِبلّة ، الانسان صنيع معطيين.. كل إنسان في سلوكه وفي فكره صنيع معطيين- معطى التوريث، ومعي الاكتساب ولا يمكن الفصل بينهما.
*أنت صنيع من؟
الإثنين معا.. الانسان، انا وانت والآخرون.
ألم تمدح أحدًا على الإطلاق؟
أمتدح! من قال؟ أنا مدحت أكبر واحد على الاطلاق كان مؤثرا جدا فيّ، ودائما مؤثر وان شاء الله أموت وانا متأثر به هو الله - سبحانه وتعالى- ألا يكفي؟!ثم ثانيا القرآن.
*الله ليس فردا وليس انسانا.
بغض النظر عن التصنيف انا اتكلم عن قوةٍ اسمها الله - القوة الكبرى العليا.
*كأنْ لم تكن لك اسوة حسنة.
لماذا؟
*هكذا تبدو.
انا لا اسمح لنفسي مثل ما فعل فلان وفلان، ليس القصد تعداد الاسماء وانما الظاهرة ولا أجيزُ لنفسي بأن امدح بشرا ... أمدح الله، باستثناء (الأنبياء عليهم السلام) هم منزّهون عن هذا القرار؛ لان النبي لا يُخاطَب بعظمته. النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - لا يُنظر اليه فقط إنسان عظيم، وهو عظيم!
*تقصد النبي محمد تحديدا؟
أعطيت مثالا .... سيدنا المسيح – عليه السلام -.. كلها كرامات الأنبياء، لكن النبي لا يُدرس كنبي، كمُصلح اجتماعي، له طاقة فوقية بقدرات أرضية... الإسلام جاء بكتاب – بالقرآن، واكتسب الثبات وهذه معونة دُعم بها الرسول من الله، لكن الرسول عدا معجزة القرآن، سلوكه.. تصرفه.. سماحته الطلقاء أكبر مبدأ في التاريخ على يديه.
*نفسيا دكتور ريكان (جبران خليل جبران) لماذا وضع كتاب النبي؟
جبران خليل جبران وايليا ابو ماضي والى حد كبير مخائيل نعيمة، هؤلاء عظماء عالميون، وليسوا عربا عظماء.
*لأنهم مهجريون؟
لا، ليس الجغرافية .... أقصد التاريخ الولادي والفكري الاتجاه - يعني عرب عالميون، وليسوا عالميين عرب بثوا العالمية في الموضوع فجبران كتَبَ (النبي) وتُرجم الى أربع وعشرين لغة عالمية، وأعيد طبعه حوالي ثلاثين مرة حتى صار عالميا؛ لأنه تكلم عن النبي ليس باللغة السماوية فقط حتى باللغة الإصلاحية قدرة قوى الأرضية المودعة في شخصية النبي، لذلك ترى الامريكيين يتغزلون به، ويختارون شعارات على المؤسسات الدراسية في الجامعات. أصبح عالما وهو يحمل الجانب المعنوي الروحي في النص، والجانب اللفظي الآخر فعلا كتاب عتيد ويمكن ما يزال.