الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 20424 وإسرائيل ترتكب مجزرة بشعة من جديد

بواسطة azzaman

فلسطين تشكر العراق على شحنة الوقود

إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 20424 وإسرائيل ترتكب مجزرة بشعة من جديد

غزة - الزمان

بغداد - ندى شوكت

 

قدم سفير دولة فلسطين لدى العراق احمد الرويضي شكر بلاده الى الحكومة العراقية على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني مع استمرار العدوان الاسرائيلي عليه. وأكد الرويضي في بيان تلقته (الزمان) امس ان (موقف الأخوة في العراق الشقيق هو استمرار للدعم المستمر الذي يقدمه العراق للقضية الفلسطينية منذ العام 1948 حيث قدم شهداء في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما زال تراب جنين في فلسطين يحتضن شهداء العراق). وقال الرويضي ان (مساهمات العراق متعددة في دعم الشعب الفلسطيني، إضافة إلى الدعم السياسي المستمر الذي تلقاه فلسطين من القيادة العراقية). وقال أن (ارسال العراق إلى غزة باخرة مساعدات  تحمل عشرة ملايين لتر مشتقات بترول اهمها  زيت الغاز الذي تم اعلان الحاجة له بالتنسيق بين الهلال الاحمر الفلسطيني والهلال الاحمر العراقي، يؤكد على اهتمام العراق الشقيق على إيقاف العدوان ورفع الحصار وادخال المساعدات وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني). واستشهد أكثر من 200 فلسطيني خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية جراء قصف الجيش الإسرائيلي المستمر وعملياته البرية في غزة، غداة صدور قرار من مجلس الأمن الدولي يدعو إلى زيادة المساعدات الإنسانية لكنه لا ينص على وقف إطلاق النار.وبعد نحو ثلاثة أشهر من بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، أعلنت الأخيرة اكتشاف جثث عشرات الفلسطينيين قالت إن عددا منهم “أُعدموا” خلال عملية برية إسرائيلية في جباليا بشمال قطاع غزة.من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل خمسة من عناصره في معارك بالقطاع منذ الجمعة، لترتفع إلى 144 حصيلة قتلاه منذ بدء الاجتياح البري في 27 تشرين الأول. واندلعت الحرب إثر هجوم غير مسبوق من ناحية النطاق والشدة نفذه مقاتلون من حماس بعد اقتحامهم الحدود بين غزة وجنوب إسرائيل، وأدى إلى مقتل نحو 1140 إسرائيلي وخطف 250 شخصا لا يزال 129 منهم محتجزين في القطاع وفق سلطات الدولة العبرية.وأدى القصف الإسرائيلي الانتقامي بآلاف القنابل برا وبحرا وجوا، إلى مقتل 20258 شخصا في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وإصابة أكثر من 53 ألفا آخرين. وقتل وفق الوزارة 201 شخص خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في عدة أماكن في القطاع الفلسطيني الصغير والمكتظ بالسكان والخاضع لحصار إسرائيلي مطبق.وأكدت وزارة الصحة أن الطائرات والمدفعية الإسرائيلية قصفت عدة مناطق من شمال القطاع إلى جنوبه، من بينها مخيم النصيرات للاجئين (وسط) حيث أسفرت غارة ليلية عن مقتل 18 شخصا.وفي مدينة خان يونس الكبيرة بجنوب غزة حيث تصاعدت أعمدة الدخان بعد القصف، تم نقل الجثث والجرحى إلى مستشفى ناصر.وحمل رجال امرأة تبكي بعد رؤية جثث أحبائها، فيما شوهد رجل يبكي ويضع يده على جثة مكفّنة، وفي الخارج أقام آخرون صلاة الجنازة أمام جثمان.واتهم المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة امس السبت القوات الإسرائيلية بارتكاب عدة “مجازر بشعة” هذا الأسبوع “أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء في مخيم جباليا ومنطقة تل الزعتر وفي بلدة جباليا”.

وبحسب القدرة، “أعدم” الجيش الإسرائيلي “العشرات من المواطنين في الشوارع”.وقال إنه تمّ “انتشال عشرات الشهداء”، مضيفا أن “الاحتلال أعدم أعدادا منهم أمام عائلاتهم”.وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، لم يشأ الجيش الإسرائيلي الإجابة بشكل محدّد على الاتهامات حول إعدامات نفذها جنوده.لكنه أكد أن ضرباته “ضد أهداف عسكرية تمتثل لأحكام القانون الدولي” وتنفَّذ بعد “تقييم مفاده أن الأضرار الجانبية المتوقعة على المدنيين والممتلكات المدنية ليست مفرطة مقارنة بالنتيجة العسكرية المتوقعة من الهجوم”.

وأظهر مقطع فيديو لفرانس برس جثة تحت الركام في أحد شوارع جباليا ودمارا هائلا في مناطق مختلفة.في بيت لاهيا في شمال القطاع، أعلن الدفاع المدني “انتشال عشرات الجثث المتحلّلة” من الشوارع.من جهته، نشر الجيش الإسرائيلي صورا تظهر جنوده يتقدمون وسط الأنقاض ويطلقون النار على أهداف جنوب مدينة غزة. وقال إنه “تم القضاء على إرهابيين مسلحين حاولوا مهاجمة الجنود”، كما تم تدمير العديد من “المباني التي تستخدمها حماس مواقع عسكرية”.في المقابل، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الذراع العسكرية لحركة حماس إيقاع قوة إسرائيلية في كمين بمنطقة جحر الديك (وسط) واستهداف عدد من آليات الجيش الإسرائيلي بمناطق متفرقة، فضلا عن عمليات قصف.

 

وبعد خمسة أيام من المفاوضات الشاقة، تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة نصا يدعو إلى “إتاحة وتسهيل الإيصال الفوري والآمن ومن دون عوائق لمساعدة إنسانية واسعة النطاق”.ولا ينص القرار على “وقف إطلاق النار” المرفوض من إسرائيل وحليفها الأميركي، لكنه يدعو إلى “تهيئة الظروف لوقف دائم للأعمال القتالية”.ويبقى تأثيره على الأرض موضع تساؤل، إذ إن المساعدات التي تدخل قطاع غزة بكميات محدودة لا تقارن بالحاجات المتعاظمة لسكانه البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة نزحت غالبيتهم العظمى في ظل الحرب والدمار.وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة بـ”العقبات الكبرى” أمام توزيع المساعدات نتيجة الطريقة التي تنفذ بها إسرائيل “هجومها” في غزة، مشددا على أن وقف إطلاق النار “هو السبيل الوحيد لتلبية الحاجات الماسة للسكان في غزة ووضع حد لكابوسهم المستمر”.في هذا السياق، تتواصل جهود الوسطاء المصريين والقطريين لمحاولة التوصل إلى هدنة جديدة بين إسرائيل وحماس. وكانت هدنة أولى استمرت أسبوعا في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر أتاحت الإفراج عن 105 رهائن و240 أسيرا فلسطينيا وإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع.لكن وجهات نظر طرفي النزاع ما زالت متباعدة.وتطالب حماس بوقف الحرب قبل بدء أي مفاوضات بشأن الرهائن.وإسرائيل منفتحة على فكرة الهدنة لكنها تستبعد أي وقف لإطلاق النار قبل “القضاء” على الحركة.وقال أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، في بيان السبت “فقدنا الاتصال بمجموعة مسؤولة عن 5 أسرى صهاينة نتيجة قصف صهيوني ونرجح مقتل الأسرى جراء القصف”، ومن بينهم ثلاثة رجال مسنين ظهروا في مقطع فيديو صدر في 18 كانون الأول. في ظل الوضع الإنساني الكارثي في غزة، أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن “الطلب الأكثر إلحاحا هو وقف فوري لإطلاق النار”.وأشار إلى أن القطاع الذي تبلغ مساحته 362 كيلومترا مربعا وحيث يعيش مئات الآلاف من الفلسطينيين في مخيمات مؤقتة، تهدّده إلى حد كبير “الجوع والمجاعة وانتشار الأمراض”.بدوره، قال مدير وكالة الأونروا في غزة توماس وايت عبر منصة إكس “لا يوجد مكان آمن، (ليس هناك) مكان نذهب إليه”، مضيفا “الناس في غزة بشر وليسوا أحجارا على رقعة شطرنج”.بعد هجمات متكررة بطائرات مسيّرة وصواريخ في البحر الأحمر نفذها المتمردون الحوثيون في اليمن تضامنا مع الفلسطينيين، ضربت طائرة مسيّرة سفينة تجارية في المحيط الهندي السبت، حسب ما قالت وكالتان ملاحيتان، أشارت إحداهما إلى إن السفينة مرتبطة بإسرائيل. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. وأعلنت وزارة الصحة في غزة أن 20424 شخصا استشهدوا في القطاع منذ بدء الحرب بين الحركة وإسرائيل. وأفادت الوزارة في بيان عن (ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 20424 شهيدا و54036 اصابة، وتضم الحصيلة 166 شخصا قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية). واعتراف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد بتكلفة الحرب الدائرة في قطاع غزة ووصفها بالباهظة، بعد مقتل 14 جنديا منذ الجمعة.وقال نتانياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة (ندفع ثمنا باهظا للغاية في الحرب لكن ليس أمامنا خيار سوى مواصلة القتال).

 


مشاهدات 569
أضيف 2023/12/24 - 5:53 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 4:43 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير