الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إستئصال ورم يزن 5 كيلو غرامات من بطن مريضة

بواسطة azzaman

إنقاذ حياة مريض بنزيف حاد في الكلية عن طريق القسطرة

إستئصال ورم يزن 5 كيلو غرامات من بطن مريضة

 

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

تمكن أطباء جراحة متخصصون في مستشفى المذنب أحد مكونات تجمع القصيم الصحي من إنهاء معاناة مريضة في بداية العقد الثالث من العمر بعد نجاحهم في استئصال ورم كبير كامن في البطن.

اعراض مبهمة

وأوضح التجمع أن (المريضة راجعت المستشفى وهي تعاني من آلام وأعراض مبهمة في البطن منذ فترة طويلة، وبعد إجراء الفحوصات الطبية وعمل الأشعة اللازمة لها تبين وجود كتلة على المبيض الأيسر تملأ الحوض والبطن قطرها 35 سنتمتراً).

ولفت إلى أن (الأطباء قرروا بعد معاينة نتائج الفحوصات تنويم المريضة لإجراء عملية جراحية لها، والتي من خلالها استئصال الكتلة التي كانت تزن 5.2 كيلوجرام، وتحتوي بداخلها على تكتلات وشعر وأسنان مما يعرف ب (كيس عجائبية)، وقد تكللت العملية بنجاح ولله الحمد، وغادرت المريضة المستشفى وهي بصحة جيدة دون أي مضاعفات تذكر).

جدير بالإشارة أن قسم الأشعة بمستشفى المذنب أجرى أكثر من 10 آلاف فحص في الربع الثالث من عام 2023، كما أنجز المستشفى أكثر من 530 عملية جراحية ونفذ أكثر من 20 ألف تصوير بالأشعة خلال النصف الأول من عام 2023م.

كما تمكن فريق طبي في وحدة الأشعة التداخلية والقسطرة بمستشفى شرق جدة من إنقاذ حياة مواطن في الخامسة والعشرين من العمر، يعاني من نزيف حاد في الكلية باستخدام القسطرة دون الحاجة لتدخل جراحي. وأوضح استشاري الأشعة التداخلية الدكتور وائل الحجيلي أن (المريض يعاني من التهاب مزمن في الكلية اليمنى مصاحب له التصاقات شديدة، حيث أجرى عمليات سابقة لمحاولة إزالة الكلية). وأكدت الفحوصات السريرية وجود نزيف حاد أثر على العوامل الحيوية لديه، وتبين وجود تمدد وعائي كاذب في شريان الكلية المساند للكلية، وكذلك نزيف في شريان الكلية الأساسي. وعلى الفور قام الفريق الطبي بنقل المريض إلى معمل الأشعة التداخلية كحالة إنقاذ حياة، حيث تم إجراء عملية إيقاف النزيف عن طريق القسطرة ومعالجة السبب، واستغرقت العملية مدة ساعة. يذكر أنه تم إجراء عدد 156 إجراء تداخلي في وحدة الأشعة التداخلية بمستشفى شرق جدة في شهر أكتوبر الماضي.ونجح فريق طبي من قسم جراحة مناظير الصدر في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة أحد مكونات تجمع القصيم الصحي باستئصال فص رئوي مصاب من جراء تغير خلقي بالرئة لمريض يبلغ من العمر 34 عاما، وذلك عبر تدخل جراحي بالمنظار.

فحوصات مخبرية

وفي التفاصيل أوضح التجمع أن المريض راجع المستشفى وهو يعاني من سعال وإحساس بالانزعاج في الصدر مع وجود التهابات متكررة، وبعد المعاينة من قبل الأطباء وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة والاستقصاء بالأشعة تبين وجود تشظي رئوي في الرئة اليسرى. وأشار التجمع إلى أنه بعد دراسة الحالة من قبل الفريق الطبي تقرر إجراء تدخل علاجي باستخدام المنظار وعمل جراحة دقيقة جدا وتعتبر من الحالات النادرة كونها في الرئة اليسرى، لافتا إلى أن حيث التشظي الرئوي عبارة عن نسيج رئوي غير مكتمل النمو لا يوجد لديها قصبة هوائية ويكون لديها شريان دموي مستقل قادم من الشريان الأورطي (الأبهر الصدري).وأكد التجمع أن العملية تمت بنجاح وتم خروج المريض من غرفة العمليات دون تركيب أنبوب ولله الحمد، وغادر المستشفى مصحوبا بالصحة والعافية.  جدير بالذكر أن عدد حالات التدخل الطبي بالمناظير لقسم جراحة الصدر في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة خلال الربع الثاني من عام 2023م بلغ أكثر من 28 حالة، كما أجرى المستشفى أكثر من 8650 عملية جراحية خلال النصــــــــــف الأول من العام الحالي 2023م.

 


مشاهدات 633
أضيف 2023/12/20 - 4:32 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:50 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 322 الشهر 11446 الكلي 9361983
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير