الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إعلام جامعة بابل في ضيافة (الزمان).. طلبة يطّلعون على تجربة الجريدة العريقة وفنون العمل الصحفي
11753.jpg | 303 KB |

بواسطة azzaman

إعلام جامعة بابل في ضيافة (الزمان).. طلبة يطّلعون على تجربة الجريدة العريقة وفنون العمل الصحفي

بغداد  -  ابتهال العربي -  ياسين ياس

اطلع اساتذة وطلبة قسم الاعلام  بكلية الاداب في جامعة بابل، على ماهية ومراحل العمل الصحفي في (الزمان) ، وذلك خلال زيارة اجراها وفد الكلية لمقر الجريدة في بغداد. ورحب الكاتب والصحفي عبد اللطيف الموسوي، نيابة عن رئيس تحرير جريدة (الزمان) احمد عبد المجيد، امس، بالضيوف الحاضرين قائلاً، ان (الجريدة تميزت بوجود نخبة من الصحفيين والكتّاب المتمرسين على رأسهم القامة العراقية رئيس مؤسسة الاعلام المستقل الاستاذ سعد البزاز )، مستعرضاً (التحديات التي واجهت الصحفيين، خصوصاً ممن كانوا يعملون في الجريدة بعد سقوط النظام آنذاك)، مبيناً ان (المؤسسة استوعبت الخبرات من خارج العراق وداخله منذ تأسيسها بطبعتها الدولية عام 1997 وبطبعتها العراقية عام 2003)، واكد الموسوي، ان (حب الصحافة هو العامل الاساس في النجاح والتفوق بالمؤسسات الصحفية)، مشيراً الى ان (كثير من الصحفيين واجهوا الخوف والتفجيرات والتهديدات من اجل ايصال كلمتهم، لتحليهم بالشغف)، واوضح ان (الشغف يجب ان يرافق كل من يهوى العمل بالمجال الصحفي، للوصول الى قمة النجاح)، وقدّم الموسوي محاضرة نظرية تضمنت ملاحظات عن خبرته الطويلة في هذا المجال الى الطلبة، لافتاً الى (سهولة تجاوز جميع الصعوبات بمجرد التحلي بالصبر وبذل الجهود ومواصلة العمل والانضباط لتحقيق الاهداف المطلوبة)، واضاف ان (الصحفيين داخل الجريدة ابدعوا في عملهم لان مؤسسة (الزمان) تتميز بالاستقلالية وامكانية الكتابة والتعبير دون قيود مفروضة على الصحفي)، داعياً الطلبة الى (الجد والاجتهاد والاستفادة من المعلومات والامكانات البشرية والمادية، من اجل الحصول على الخبرة التي تمكنهم مستقبلاً من العمل والتطور داخل اي مؤسسة صحفية او اعلامية)، منوهاً الى (اهمية الصحافة الورقية لتميزها بنكهة خاصة لايعرفها الكثيرين بسبب تأثيرات التطور التكنولوجي)، من جانبه ذكر الكاتب حمدي العطار، ان (كل من لديه رغبة في الدخول الى عالم الصحافة يجب ان يحدد ميوله في جانب كتابة المقالة او النقد او التحرير للتمكن من الابداع اكثر)، لافتاً الى (تأثير مدير المؤسسة على رفع مستوى خبرة الصحفي وتشجيعه على الابداع والانتاجية والحفاظ على ديمومة الكتابة).

بعدها تجول الطلبة في اقسام الجريدة بداً من التحرير، مطلعين بعدها على تفاصيل العمل في القسم الفني حول تصميم الصفحات واخراجها في حوار بينهم وبين رئيس القسم كمال مصطفى..

وفي لقاء (الزمان ) مع التدريسيين المرافقين للطلبة قال التدريسي حاتم بديوي عبيد (جريدة الزمان لها مكانتها لدى قراء الصحف لتميزها واستقلاليتها ،وانا اخذت الجريدة عينة في اطروحتي لنيل الدكتوراه ). واشار التدريسي زهير عاصم عبد الكريم ان ( الجريدة هي من الصحف المهمة في العراق وتعتمد الاستقلالية في لغتها الصحفية وتنقل الحقائق دوما وترصد معاناة الناس). فيما اكد التدريسي محمد ظافر المعموري ان (اول شهادة عن الجريدة هي كونها مستقلة وحافظت على أستمراريتها وجوانبها الفنية ممتازة وكذلك طريقة الاخراج ، ونحن نتناول جريدة الزمان في تدريسنا النظري والعملي).

متابعة الأخبار

وقــــــــــال الطالب في المرحلة الرابعة  امير الطرفي (انا اطلع على الزمان يوميا كونها تتابع الاخبار وتنقل الحقيقة ونحن في قسم الاعلام نأخذها نموذجاً عملياً من خلال صياغة العناوين والاخبار). فيما قالت الطالبة فاطمة امجد (زيارتنا للجريدة جعلتنا نطلع عليها عن قرب بعد ان اطلعنا عليها خلال دروسنا من ناحية المادة الصحفية وتناولها من ناحية الاخراج الصحفي). وأكد الطالب صدام رحيم (زيارتنا لـ(الزمان) مهمة في مسيرتنا الاعلامية ،ولدينا مشاريع بحث عن تصميم الجريدة والاخراج الصحفي فيها).  


مشاهدات 870
أضيف 2023/12/13 - 6:27 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:58 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير