الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
البرلمان يؤجّل جلسة إختيار رئيسه إلى ما بعد الإنتخابات

بواسطة azzaman

البرلمان يؤجّل جلسة إختيار رئيسه إلى ما بعد الإنتخابات

بغداد – الزمان

 

قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل جلسة البرلمان التي كان من المقرر عقدها  يوم امس الاربعاء لانتخاب رئيس جديد له.

وقالت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان(نظراً لعدم تهيؤ الظروف لعقد جلسة مجلس النواب يوم الاربعاء بسبب انشغال اعضاء مجلس النواب بانتخابات مجالس المحافظات واعتذار كثير من الكتل عن حضور نوابها للجلسة ، قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل الجلسة الى اشعار اخر)  ورجحت مصادر أن تنحصر المنافسة على الفوز بمنصب رئاسة مجلس النواب بين محمود المشهداني وسالم العيساوي، لكن الأمين العام للمجلس صفوان الكركري يؤكد ان عدد المرشحين للمنصب غير معروف، وأنه سيتم تحديد عددهم خلال الجلسة الجديدة للبرلمان.

وكان الكركري قد توقع عقد الجلسة امس الاربعاء دون تقديم تفاصيل. وقدم تحالف القيادة الذي يضم (تقدم والسيادة) بشكل رسمي قائمة مرشحيه لخلافة الحلبوسي إلى الإطار التنسيقي ، الذي قال انه ناقش في اجتماعه الدوري الأسماء،وضرورة حسم انتخاب رئيس جديد للمجلس (تتناسب شخصيته مع طبيعة المهمة والتحديات التي تواجه البلاد في المرحلة الراهنة).

وقال رئيس كتلة سند النيابية مرتضى الساعدي أن (القوى السنية قدمت 5 أسماء) ، مشيرا إلى أنه (داخل القوى السنية تياران لكل منهما وجهة نظراحدهما يريد المحافظة على المنصب، بأن يكون لحزب تقدم الذي يتزعمه الحلبوسي وقد قدم أسماء لذلك، في حين قدم التيار الثاني الذي يريد أن يكون الرئيس الجديد بعيدا عن «تقدم»، أسماء أخرى من جانبه).

واوضح الساعدي أن (قسماً من داخل الإطار يدعمون فكرة أن يعود المنصب إلى تحالف تقدم، نظراً للاستحقاق السياسي، فيما يذهب جزء آخر من الإطار مع اختيار الشخصية الأنسب بين المرشحين، والأكثر مقبولية داخل الوضع السني العام).

والمرشحين للمنصب هم زياد الجنابي وعبد الكريم عبطان ويحيى المحمدي من (تقدم)، مقابل المشهداني، والعيساوي).

 


مشاهدات 784
أضيف 2023/12/13 - 6:21 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 11:11 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 349 الشهر 11473 الكلي 9362010
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير