الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التجارة تؤمّن مخازن الحنطة من الأمطار وتسد حاجة المستهلك

بواسطة azzaman

الزراعة تتابع إنتاج وتوزيع العلف والذرة الصفراء بين مربي الماشية

التجارة تؤمّن مخازن الحنطة من الأمطار وتسد حاجة المستهلك

 

الناصرية - باسم الركابي

بغداد - عامر عبد العزيز

أكدت وزارة التجارة، أن خزين الحنطة يسد الحاجة المحلية حتى موسم الحصاد المقبل، مشيرة الى أن مخازن الحنطة مؤمّنة بالكامل.

وقال الناطق بإسم الوزارة، مثنى جبار، في تصريح امس، ان (الخزين الستراتيجي من مادة الحنطة سيغطي حصص السلة الغذائية، وسيسد حاجة المواطنين حتى بداية موسم الحصاد المقبل بين نهاية شهر نيسان ومطلع شهر أيلول).

استيراد الحنطة

مبيناً ان (كمية الخزين بلغت أكثر من مليوني طن، وهي مؤمّنة داخل السايلوات المعدنية والكونكوريتية، فضلاً عن الجملونات المغطاة، والساحات الكونــــــكريتية المغطاة بالأغطية البلاستيكية)، واضاف جبار، ان (عمليات التعفير وحماية الخزين مستمرة)، مؤكداً ان (العراق لن يحتاج الى استيراد الحنطة، بإستثناء حالات الخلط فقط، لإنتاج نوع من طحين بمستوى غلوتين عالٍ يحقق الشواء العمودي).

من جانبه، اوضح وزير التجارة اثير الغريري، انطلاق مشاريع جديدة بداية العام المقبل وعودة نشاطات شركات الانشائية والسيارات والاسواق بآليات عمل جديدة.  وقال خلال زيارته الى محافظة البصرة، امس، ان (الوزارة عازمة على وضع بصمة للارتقاء بالعمل وفق الخطط والبرامج التي وضعتها)، مشدداً على (ضرورة تكثيف الدور الرقابي في الاسواق لمتابعة الاسعار والحد من عمليات الغش التجاري). واضاف ان (الوزارة تعمل وفق رؤية اقتصادية تنموية حسب مامخطط له)، موعزاً الى (الفروع التجارية بإتخاذ اجراءات احترازية للحفاظ على الخزين، واجراء الصيانة الدورية للساحات والارصفة، فضلاً عن تبسيط اجراءات الاستلام والتجهيز للحفاظ على انتظام عمليات التجهيز).

واتخذت الوزارة، حزمة من الإجراءات لحماية المخازن الخاصة بالخزين الإستراتيجي من مخاطر مياه الأمطار والفيضانات.

وذكر المتحدث بإسم الوزارة مثنى جبار، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة إلى الوزارة، والمعنية بخزن وتوزيع مواد السلة الغذائية والإشراف على الخزين الإستراتيجي، نفذت حملة قبل نحو اربعة أشهر لصيانة المخازن والجملونات العائدة إليها)، وتابع، ان (لحملة تضمنت إعادة التأهيل وتغطية الكثير من الجملونات بمادة العازل الإيبوكسي والأيزوكام)، منوهاً الى (تحصين مخازن المحافظات والخزين في جميع المحافظات).

على صعيد متصل، تتابع وزارة الزراعة، تنفيذ برنامج توزيع علف المولاس في محافظة ذي قار، بموجب قرارت مجلس الوزراء، وتوجيهات الوزير عباس جبر المالكي.

وقال بيان امس، ان (مديري دائرة الإرشاد والتدريب الزراعي في المحافظة، منير علي كريدي، والثروة الحيوانية وليد محمد رزوقي، تابعا أهداف البرنامج المتضمنة وضع آلية مناسبة لتوزيع علف المولاس والنخالة بين مربي الجاموس، وايجاد الاماكن المناسبة لتخزينها، وإعداد فريق من المرشدين الزراعيين)، لافتاً الى (مناقشة فاعلية العمل المشترك وتوحيد الجهود لتحقيق مشروع الوزارة والفاو، وتنفيذه على أرض الواقع بوقت قياسي).

تجفيف الذرة

وجرى متابعة تفريط وتجفيف الذرة الصفراء في ابو غريب وفقاً لتوجيهات الوزارة. وبحسب البيان فإن (مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة، ياسر حسن صالح، اطلع على واقع معمل تفريط وتجفيف الذرة الصفراء في ابو غريب، التابع الى شركة ما بين النهرين العامة للبذور، لمتابعة سير العمل).

واكد صالح، ان (الزيارة جاءت بالتزامن مع انطلاق موسم تسلم الذرة الصفراء، وتم خلال الجولة الإطلاع على ساحات الخزن والخطوط الإنتاجية لتفريط وتجفيف المحصول، وتحديد الطاقات الاستيعابية للخزن في المعمل). 

 

 


مشاهدات 562
أضيف 2023/12/03 - 4:37 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 2:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير