الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قصف 400 هدف في غزة وحماس تعلن إستشهاد 240 مدنياً

بواسطة azzaman

مقتل عنصرين في غارة إسرائيلية بسوريا

قصف 400 هدف في غزة وحماس تعلن إستشهاد 240 مدنياً

غزة (الاراضي الفلسطينية)- (أ ف ب) - أعلن الجيش الإسرائيلي السبت قصف أكثر من 400 هدف في قطاع غزة منذ انتهاء الهدنة قبل يوم مع حركة حماس التي أعلنت ان هذه الضربات اسفرت عن مقتل 240 شخصاً على الأقل. كما أصيب أكثر من 650 شخصا في مئات الغارات الجوية والقصف المدفعي ومن البوارج والزوارق البحرية الحربية على مناطق قطاع غزة وفق بيان لحماس. وأضاف البيان أن القوات الإسرائيلية ركزت على استهداف خان يونس التي دُمرت عشرات البيوت والبنايات السكنية على ساكنيها. وأكد الجيش في بيان مشاركة قوات جوية وبحرية وبرية في الضربات مضيفا أن الطائرات الحربية قصفت أكثر من 50 هدفا في هجوم مكثف في منطقة خان يونس بجنوب القطاع. استهدف الجيش شمال قطاع غزة بنيران المدفعية والغارات الجوية، موضحاً أنه قصف الخلايا الإرهابية والمسجد الذي تستخدمه حركة الجهاد الإسلامي كمركز قيادة عملياتي ومستودع أسلحة، بشكل خاص.

كما تعرضت للقصف البنية التحتية والمعدات التي تستخدمها القوات البحرية التابعة لحماس في جنوب قطاع غزة. وتتبادل إسرائيل وحركة حماس الاتهامات بإنهاء الهدنة التي سمحت بالافراج عن حوالى مئة رهينة محتجزين في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح 240 معتقلاً فلسطينيا، وتسريع وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع غزة. ويشن الجيش الإسرائيلي قصفا مكثفا على غزة السبت لليوم الثاني على التوالي منذ انتهاء الهدنة مع حركة حماس والتي أتاحت إطلاق سراح رهائن وأسرى وإيصال مساعدات عاجلة إلى القطاع المحاصر.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس مقتل نحو 200 شخص في الضربات الإسرائيلية الجمعة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس في وقت باكر السبت إننا نضرب حاليا أهدافا عسكرية لحماس في كل أنحاء قطاع غزة. ونفذت القوات الإسرائيلية عمليات ليلية في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة، وفق وكالة وكالة الأنباء الفلسطينية وفا. وتتقاذف إسرائيل وحماس المسؤولية عن إنهاء الهدنة التي أتاحت الإفراج عن أكثر من مئة رهينة مقابل إطلاق 240 أسيرا فلسطينيا إضافة إلى دخول مزيد من المساعدات إلى غزة. وقالت حماس في بيان إنها اقترحت أن يتم تبادل أسرى بـمسنين من بين الرهائن، وأن تُسلّم جثث رهائن إسرائيليين قُتلوا في القصف الإسرائيلي. وأعلن الجيش الإسرائيلي الجمعة أنه تأكد من وفاة 5 من الرهائن الذين كانوا محتجزين في قطاع غزة وأبلغ عائلاتهم، قائلا إن الدولة العبرية استعادت جثة أحدهم. واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الحركة الإسلامية بـخرق الاتفاق وإطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل، وتوعدت حكومته بتوجيه ضربة قاضية لحماس. وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه العميق لاستئناف القتال، آملا في التمكن من تمديد الهدنة. وقال إن استئناف العمليات العسكرية يظهر مدى أهمية التوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني فعلي.

هجوم حماس

أسفر هجوم حماس عن نحو 1200 قتيل في إسرائيل غالبيتهم مدنيون حسب السلطات الإسرائيلية. وتوعّدت إسرائيل بـالقضاء على الحركة الإسلامية. وأوقع القصف المكثف على غزة والذي ترافق اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر مع عمليات برية واسعة داخل القطاع، قرابة 15 ألف قتيل، معظمهم مدنيون وبينهم أكثر من ستة آلاف طفل، وفق حكومة حماس. وقالت المديرة العامة لليونيسف كاترين راسل في نيويورك إذا استؤنفت أعمال العنف بهذا الحجم وهذه الشدة، يمكننا أن نفترض أن مئات الأطفال الآخرين سيُقتلون ويصابون كل يوم. بعد إطلاق سراح ما مجموعه 110 رهائن منذ بدء النزاع، بما في ذلك 105 خلال الهدنة، معظمهم نساء وقصّر، لا يزال هناك 136 رهينة لدى حماس ومجموعات تابعة لها وفق السلطات الإسرائيلية. وتجمع أقارب وداعمون للرهائن الجمعة في ساحة تل أبيب التي باتت تعرف باسم ساحة الرهائن.

وقال إيلان زكريا، عم الرهينة إيدن يروشالمي البالغة نحو عشرين عاما، إن الفرصة أتيحت من أجل أن يخرج الناس وينضموا إلينا ويستأنفوا حياتهم، مطالبا بـتحرير جميع الرهائن. وغداة زيارته إسرائيل قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة، حليفة الدولة العبرية، ما زالت تركز على إطلاق الرهائن. بدوره قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن نواصل العمل مع إسرائيل ومصر وقطر لإعادة الهدنة إلى مسارها. ودعت قطر التي تؤدي دور الوسيط، المجتمع الدولي إلى التحرك لأن استئناف القصف يفاقم الكارثة الإنسانية في غزة.

وقال مسؤول الإعلام في معبر رفح (جنوب) وائل أبو عمر لفرانس برس لم تدخل أي شاحنة مساعدات منذ استئناف القصف الإسرائيلي لكن ثمة استعدادات جارية لإجلاء عدد من الجرحى. ويشهد الوضع الصحي تدهورا، إذ تحدثت منظمة الصحة العالمية عن وجود 111 ألف إصابة بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد و36 ألف حالة إسهال لدى أطفال دون الخامسة بين النازحين في غزة. الى ذلك قُتل مقاتلان سوريّان مواليان لحزب الله في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع للحزب المدعوم من إيران قرب دمشق السبت، حسبما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان.

معارك غزة

وجاءت الغارات بعد أقل من 24 ساعة على انتهاء هدنة بين حركة حماس وإسرائيل في المعارك في غزة. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن مقاتلَين سورييَن يعملان مع حزب الله قتلا وأصيب سبعة مقاتلين يعملون مع الحزب في غارات جوية إسرائيلية ليلاً على مواقع حزب الله قرب السيدة زينب في جنوب شرق العاصمة.

شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية على سوريا منذ اندلاع الحرب في جارتها الشمالية في 2011. واستهدفت بشكل رئيسي فصائل مدعومة من إيران وعناصر حزب الله اللبناني إضافة إلى مواقع للجيش السوري. لكنها كثفت تلك الهجمات منذ بدء حربها مع حماس في تشرين الأول/أكتوبر. وأعلنت حماس العام الماضي استئناف علاقتها مع دمشق إثر قطيعة لأكثر من عشر سنوات. وكان مدير المرصد قد أفاد وكالة فرانس برس وفي وقت سابق أن إسرائيل قصفت أهدافا لحزب الله في منطقة السيدة زينب جنوب شرق دمشق.

وأعلنت وزارة الدفاع السورية أن الجيش الإسرائيلي نفذ ضربات فجر السبت في محيط دمشق، وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس في محيط دمشق بأنه سمع دوي انفجارات. وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان حوالى الساعة 1,35 من فجر اليوم (السبت)، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق. وأفاد التلفزيون الرسمي السوري عن عدوان إسرائيلي قرب العاصمة. وردا على سؤال لفرانس برس، لم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه المعلومات. في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر قُتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران في غارات جوية إسرائيلية على نفس المنطقة استهدفت مواقع تابعة لحزب الله، بحسب المرصد. وفي تشرين الأول/أكتوبر، أدّت ضربات إسرائيلية إلى خروج المطارين السوريين الرئيسيين في دمشق وحلب عن الخدمة مرّات عدة خلال أسبوعين فقط. ولا يزال مطار دمشق الدولي خارج الخدمة منذ ضربة طالته في 22 تشرين الثاني/نوفمبر بعد ساعات من عودته للخدمة. ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها عازمة على التصدّي لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في هذا البلد

 

 


مشاهدات 532
أضيف 2023/12/03 - 12:14 AM
آخر تحديث 2024/06/29 - 9:56 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18 الشهر 18 الكلي 9362090
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير