الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قضايا وفضائح رياضية ومالية وحصانة لإسرائيل في فيفا

بواسطة azzaman

قضايا وفضائح رياضية ومالية وحصانة لإسرائيل في فيفا

 

وكالات - الزمان

فاض العقد الماضي بقضايا وفضائح رياضية، كان بطلها الأوحد الجهة المنوط بها محاربة الفساد الرياضي وضمان نزاهة اللعبة الأكثر شعبية بالعالم؛ فيفا الهيئة الدولية الحاكمة لكرة القدم.

سلسلة من الفضائح المالية أثارت عاصفة من الجدل حول جدارة فيفا بالتحكم في كرة القدم التي باتت صناعة يتجاوز حجمها 3.5 مليار دولار، وتولد إيرادات حجمها 28 مليار دولار. للاستفادة من الحياد السويسري، هكذا علل الاتحاد الدولي لكرة القدم نقل مقره إلى سويسرا في أعقاب أول بطولة كأس عالم عام 1932. لكن لا يبدو للجماهير العربية أن الهيئة المتحكمة في كرة القدم تقف على الحياد، بل على الجانب الخطأ من التاريخ كما يقول البعض.

فيفا غيت

هي الفضيحة التي خرجت للنور في مايو/أيار 2015، عندما ألقت قوات سويسرية القبض على 7 مسؤولين دوليين في أحد فنادق زيورخ الفخمة، بطلب من وزارة العدل الأمريكية التي كانت تتقصى وتحقق سرياً في تهم بالابتزاز والاحتيال وغسيل الأموال وتقديم الرشا وقبولها. من ضمن المقبوض عليهم عضوا اللجنة التنفيذية في «فيفا»؛ جيفري ويب من جزر الكايمان، وأوجينيو فيغويريدو من أوروغواي.

كشف التحقيق عن شبكة معقدة من الفساد، نسجت من خلال تبادل الرشا والعمولات من الصفقات التجارية المرتبطة بالهيئة الحاكمة لكرة القدم.

والقضية الاخرى في عام 2006، أُجبر جيروم فالك على الاستقالة من منصبه مديراً للتسويق في فيفا بعدما حكمت عليه محكمة أمريكية بالكذب، بعدما تفاوض بصفته الرسمية مع شركة فيزا خارقاً بذلك عقد فيفا آنذاك مع ماستر كارد. وغرم فيفا 90 مليون دولار بسبب القضية،جيروم فالك ورئيس فيفا السابق سيب بلاتر سوياً في مؤتمر صحفي .

 نشاط عائلي!

كرئيس لاتحاد الكونكاكاف منذ الثمانينات، بزغ نجم جاك وارنر في حقبة رئاسة جواو هافيلانغ، ثم أطلق سيب بلاتر له العنان خلال حقبته. بلغ نشاط وارنر «المشبوه» ذروته عندما تأهلت بلاده «ترينداد وتوباغو» إلى كأس العالم 2006.

فاحتكرت وكالة مملوكة لعائلته حقوق بيع التذاكر المخصصة للجماهير التريندادية، وأظهرت تحقيقات أن عائلته جنت من تلك العملية أكثر من 900 ألف دولار.

فتح «فيفا» تحقيقاً في الأمر، لكنه ألقى باللوم على أحد أبناء وارنر ولم يدنه بأية تهمة، ولم يوقع عليه أية عقوبة.

 مونديالا 1978 و1986

استضافت الأرجنتين نسخة كأس العالم 1978 وفازت حينها بلقبها المونديالي الأول، لكن تلك البطولة أثارت زوبعة من الجدل وعلامات الاستفهام حولها.

 إذ ثارت شكــــــــوك حول دور أمريكي خطط ورسم ملامح بطل المونديال، استضافت الأرجنتين البطولة وشعبها يغلي جراء الأوضاع الاقتصـــادية والسياسية المتدنية تحت حكم الجنرال خورخي رافاييل فيــــــــديلا، الذي دعمــته بقوة الولايات المتحدة عسكرياً وسياسياً بعدما أطاح بالنظام اليساري المنتخب.

في عام 2017، رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم فرض عقوبات على الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم أو حتى دعوة الأخير إلى التوقف عن بناء ملاعب وأندية إسرائيلية في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية، كما رفض إيقاف تلك الأندية عن مزاولة الأنشطة الكروية. على الرغم من أنه قد تم منع الأندية في شبه جزيرة القرم من المشاركة في الدوري الروسي بعد أن استولت روسيا على المنطقة.

سرقة منتخب فلسطين

في عام 1928، أدركت الحركة الصهيونية الدور المهم الذي تلعبه كرة القدم في الشعوب، وذلك قبل بداية كأس العالم بعامين، وقررت تأسيس «الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم». حمل الاتحاد اسم فلسطين فقط، إذ كان يتألف من اليهود المهاجرين حصراً، وهم آنذاك قلة في أرض فلسطين. في عام 1929، أصبح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، الذي أسسه اليهود، معترفاً به رسمياً من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك بعد أن منحوا العرب تمثيلاً رمزياً للاعتراف باتحادهم، كما يروي الكاتب يوسف حمدي في بحثه الشيق «تآمر ونكبة قبل النكبة.. كيف مهّدت كرة القدم لاحتلال فلسطين.

 

 

 


مشاهدات 536
أضيف 2023/12/01 - 2:44 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 42 الشهر 42 الكلي 9362114
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير