الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإقليم يبحث مع أنقرة وباريس إستئناف تصدير النفط وتعزيز علاقات التعاون

بواسطة azzaman

الإقليم يبحث مع أنقرة وباريس إستئناف تصدير النفط وتعزيز علاقات التعاون

اربيل – فريد حسن

 

بحث رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني، مع السفير التركي لدى العراق علي رضا غوناي ، موعد استئناف تصدير نفط الاقليم عبر تركيا. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (اللقاء بحث آخر المستجدات والتطورات في العراق والمنطقة، وكذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية، مع تأكيد توثيق العلاقات في مجال التبادل التجاري وتسهيل حركة المرور والسياحة بين الجانبين)، مؤكدا ان (الجانبين تطرقا الى مسألة استئناف تصدير نفط الاقليم ، إذ اتفق الجانبان على أهمية استئناف عملية التصدير عبر ميناء جيهان التركي في أسرع وقت)، من جانبه ، عبر غوناي عن (استعداد بلاده التام لاستئناف عملية التصدير). فيما التقى رئيس الاقليم نيجيرفان البارزاني ، القنصل العام الفرنسي الجديد لدى كردستان يان بريم. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (البارزاني استهل اللقاء بتجديد رغبة الاقليم في تعزيز علاقاته مع فرنسا). من جهته، اعرب بريم عن (سعادته بمباشرته مهام عمله قنصلاً عاماً جديداً لبلاده في كردستان)، وأكد أنه (سيعمل على تمتين أواصر الصداقة وتوسيع العلاقات والتعاون المشترك مع الاقليم في المجالات كافة). كما رحب البارزاني بعودة وزير شؤون البيشمركة شورش إسماعيل، ، لممارسة مهام وظيفته في الوزارة. ورأى البارزاني إنها (خطوة صائبة ومهمة تساعد في تحسين سير عملية الإصلاح وتوحيد قوات البيشمركة)،

 واضاف ان (أوضاع كردستان والتحديات في العراق والمنطقة بصورة عامة تدعو جميع الأطراف السياسية، ولاسيما الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، إلى تعزيز الوئام ووحدة الصف بينها والتوصل إلى تفاهم مشترك لإنهاء الخلافات وحل المشاكل)، وتابع (نحن في رئاسة الاقليم سنواصل جهودنا ومساعينا من أجل تحقيق ذلك).

 على صعيد متصل ،أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية في الاقليم ، ان وفدا كرديا وصل بغداد لبحث رواتب الموظفين. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (وفدا من حكومة الاقليم برئاسة وزير المالية آوات شيخ جناب نوري، يضم كلاً من رئيس ديوان مجلس الوزراء أوميد صباح وسكرتير المجلس آمانج رحيم ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة عبد الحكيم خسرو والمستشار في المجلس هادي جاوشلي، وصل بغداد ومن المقرر أن يجتمع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لمناقشة ملفات الرواتب وقانوني الموازنة والنفط والغاز). وواصل تربويو السليمانية ، احتجاجاتهم على تأخر صرف الرواتب . وقال شهود عيان ان (الملاكات التربوية جددت احتجاجاتها في محافظة السليمانية على تأخر صرف الرواتب) ، محملين حكومة الاقليم (مسؤولية تعثر العام الدراسي الحالي بعد اضراب المعلمين عن الدوام حتى تحقيق مطالبهم بصرف الرواتب بشكل مباشر من قبل الحكومة الاتحادية).

 

 


مشاهدات 513
أضيف 2023/11/27 - 6:11 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:25 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير