الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
عبد الرزاق عبد الواحد في ذكرى رحيله

بواسطة azzaman

عبد الرزاق عبد الواحد في ذكرى رحيله

 

قاسم حسين صالح

 

في الثامن من هذا الشهر ( تشرين الثاني 2015) توفي في باريس الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد ، مخلفا وراءه موقفين متضادين ،بين من (لعنه) وبين من نعاه ورثاه.. مبعثها اشكالية خلاصتها (السلطة والشاعر)..تتمحور ،في تاريخنا العربي، بموقفين:اما ان تغدق السلطة على الشاعر ليكون مداحّها واذاعتها واعلامها الجماهيري،واما ان تضطهده اقتصاديا ونفسيا،وان تطلب الأمر قطعت رأسه الذي فيه لسانه.

قليل من الخلفاء والسلاطين والأمراء في امتنا تصرفوا مع الشعراء والفنانين تصرفا حكيما وانسانيا و(براغماتيا) كما تصرف الملك (فيليب)مع الفنان (فيلاسكس).فقد كان هذا الفنان مشتركا في مؤامرة ضد الملك الاسباني فيليب،فاعدم المتآمرين جميعهم الا فيلاسكس فقد جعله فنان البلاط. كان قتله سهلا كالآخرين،غير ان الملك فكّر بذكاء بأن الموهبة تكون في العادة نادرة،وأنه يمكن ان يستثمرها..وكان له ما اراد . فلقد انتج فيلاسكس لوحات فنية رائعة خلدت الملك فيليب،والأهم انها شكلّت انعطافة جديدة في تطور الفن الاسباني،على العكس تماما من موقف سلطة فرانكو التي اعدمت شاعر اسبانيا العظيم الشاب (لوركا)..فخسرت اسبانيا والانسانية موهبة وعبقرية لا تعوّض.

اما في تاريخنا العربي والاسلامي فالحال ادهى وأمّر..اترك استحضار مآسيه لذاكرتكم.لكن اللافت ان سيكولوجيا العلاقة هذه بين الشاعر (والفنان والعالم والمفكر) وبين السلطة لم تتغير.ففي سبيل المثال ،لنأخذ الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد،فما الذي فعله اكثر من مدحه لصدام حسين.والواقع ان مدحه له كان لقاء ثمن يحتاجه مزاج الشاعر: بيت قيل عنه أنه فاخر. وكان (السلطان) ينفّذ له رغباته،حتى انه طلب منه ذات يوم ان تكون في البيت (مسنايه)..فكانت!.

وعبد الرزاق لم يفعل اكثر مما فعله شاغل الدنيا الهائل العظيم (المتنبي)الذي مدح حاكما وضيعا مغتصبا للسلطة ليوليه على امارة ولو بسعة مدينة حلب. ولما لم يستجب كافور لطلبه هجاه المتنبي بافضع ما في قاموس لسان العرب من مفردات بذيئة!.ولم يفعل اكثر مما فعل شاعرنا الخالد الهائل العظيم (الجواهري) الذي كان سكرتيرا للملك فيصل الأول ومدحه بقصائد كثيرة..ومدح ملك المغرب وملك الاردن (يبن الملوك وللملوك رسالة..من حقها بالحق كان رسولا)..ونوري السعيد ايضا :(أبا صباح وأنت العسكري..)..وحتى احمد حسن البكر وصدام حسين:(نعمتم صباحا قادة البعث واسلموا...) ثم هجاهم شرّهجاء بعد انقلاب 14رمضان 1963:

 (أمين لا تغضب وان اغرقت..عصابة بالدم شهر الصيام، وان غدا العيد وافراحه..مأتما في كل بيت يقام).   ويبقى هو الجواهري، صاحب الروائع الخالدات (أخي جعفرا،قف بالمعرّة،دجلة الخير..)،الذي يمتلك كارزما ما امتلكها شاعر مثله ،والساكن في قلوب العراقيين..والتاريخ.

 ثم ،ألم يكن (عبد الرزاق) افضل من شعراء (كبار) يتنفسون الآن هواء الوطن الذي حرموه منه؟. ومن من هؤلاء الشعراء نظم قصائد وجدانية غاية في الرقة والمشاعر الانسانية الراقية كالتي نظمها عبد الرزاق؟.ومن من شعراء الاسلام ،والشيعة تحديدا،نظم قصائد في (الحسين) كالتي تدفقت بها عبقريته،وهو الصابئي اصلا وفصلا؟!. ثم من (الأخطر)،ان كان في الأمر خطورة سياسية او اخلاقية:الشاعر العبقري والفنان الموهوب والعالم المبدع،أم بعثيون كانوا كبارا في الجيش والمخابرات احتلوا مراكز مهمة في حكومة ما بعد 2006؟،أم الآف الفاسدين الذين نهبوا ملايين الدولارات ولم يحاسبوا؟أم سياسيون في النهار وقادة ميلشيات وارهاب في الليل؟

منارات المتنبي

انا شخصيا( وبيني وبينه صداقة وجلسات سمر) اكره في عبد الرزاق عبد الواحد سلوكه،وأدين مدحه للطغاة والطغيان،واساءاته لعدد من المثقفين..غير اننا لا نختلف بشأن عبقريته،بل نكاد نضع موهبته فوق منارة لا تقل علّوا عن منارات المتنبي والمعري والجواهري.نعم..منحه الطاغية لقب (شاعر القادسية)..ولكن، منح ايضا وسام بوشكين بمهرجان الشعر العالمي في بطرسبرج،ودرع جامعة كامبردج وشهادة الاستحقاق في مهرجان ستروكا بيوغسلافيا وجوائز وتقديرات اخرى..فلماذا ضحينا بعبقرية شاعر في عصر صار فيه ميلاد شاعر معجزة..عصر الكومبيوتر الذي لا يجود لنا زمانه بشعراء وفنانين ومبدعين كما جادت به الأزمنة القديمة؟.ولماذا لا نتفق من الآن على ان يكون هؤلاء،اعني الشاعر العبقري والفنان الموهوب والعالم المبدع والمفكر الأصيل ..خارج الممنوع من الصرف..السياسي؟

شاعر سلطوي

في مقالة سابقة لنا ، تساءل الكاتب يوسف ابو الفوز في مقالة له بالمدى(هل ينفع العراقيين اعتذار شاعر سلطوي:كيف سيكون اعتذار عبد الرزاق عبد الواحد، وبماذا سينفعنا ؟ وما قيمته ؟ أدرك جيدا ان هناك نوايا طيبة وحسنة عند البعض ممن دعوا عبد الرزاق عبد الواحد للاعتذار، وأن فيهم من يريد صادقا أن يقدم عبد الواحد اعتذاراً عما ارتكب بحق العراقيين في تسويغ الفاشية الصدامية ومديحها، لكي لا يتساوى الضحايا من أمثالنا والجلادين من أمثالهم. ويختم مقالته( فليبق هذا الشاعر سلطويا فلا أعتقد أن اعتذاره سيزيل المقابر الجماعية من خارطة العراق،أو يمسح الخردل عن القرى والقصبات الشهيدة في كردستان أو يعيد الحياة لضحايا الحروب المجنونة مع الجيران. وإن اعتذار هذا الشاعر السلطوي لن يطفئ الغضب في عيون عوائل من أبادهم الطاغية غيلة في سجونه أو حروبه المجنونة ، أو يعيد شباب من شردهم في المنافي فصارت للعراقيين بفضل سيده مقابر في مختلف بلدان العالم).

ومع ان هذا الموقف يحمّل الشاعر مسؤولية جرائم الطاغية،الا انه مشروع، شرط ان يكون مبدء» ينطبق على جميع الشعراء الذين امتدحوا الطاغية ونظامه. فالواقع يشير الى ان هناك شاعرا كبيرا واكاديميا كان اذا امتدح صدام في الليل ..تباهى أمام طلبته في الصباح بانه امتدح البارحة (السيد الرئيس القائد بقصيدة عصماء!)..هو الآن يحتل رئيس اعلى مؤسسة علمية في العراق (المجمع العلمي العراقي) فضلا عن انه ليست له اهمامات بالبحوث العلمية. وكان حدثا كبيرا في حياته، فبعد ان جلس خائفا مرعوبا بوجه اصفر في المؤتمر الذي عقد بقاعة كلية الآداب بجامعة بغداد بعد سقوط النظام بثلاثة اسابيع خوفا من ذوي ضحايا النظام،  هو الآن يمنح شهادات تقدير لأكاديميين بينهم من هم اكفأ منه مكانة علمية..ما يعني ان  عبد الرزاق عبد الواحد افضل منه لأنه لم يتلوث برذيلة النفاق.

كان موقفا خاطئا اننا تركنا شاعرا عبقريا يموت في الغربة،والخطأ الآخر،الذي كان بالأمكان تداركه وما تداركناه، ان نحرمه من رغبته في ان يدفن في وطن احبه بصدق وشفافية:

 ( ياعراق هنيئا لمن لا يخونك،هنيئا لمن اذ تكون طعينا يكونك، ،هنيئا لمن يلفظ آخر انفاسه تتلاقى عليه جفونك).

 

 


مشاهدات 649
أضيف 2023/11/23 - 10:45 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير