الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الحكومة تناقش إجراءات تصدير النفط الخام عبر جيهان

بواسطة azzaman

تحرك لزيادة إنتاجية الغاز إلى نصف الكميات المستوردة وتعزيز الطاقة النظيفة

الحكومة تناقش إجراءات تصدير النفط الخام عبر جيهان

البصرة - الزمان

ارتفع معدل انتاج غاز البصرة الى أربعة أضعاف، باعتماد ستراتيجيات وتقنيات حديثة لتنفيذ المشاريع، بحسب شركة غاز البصرة. وقال مدير عام الشركة مرفأ كاظم الأسدي، في تصريح امس، ان (مؤتمر استثمار الغاز يمثل فرصة جيدة للتعاون مع مركز البحث والتطوير في وزارة النفط)، مبيناً ان (هذا الامر ينسجم مغ تطلعات الدولة والوزارة، وتوجهاتها لاستثمار الغاز، فضلاً عن كونه مساحة لتنفيذ مشاريع الشركات العاملة بهذا المجال)، واوضح الاسدي، ان (إنتاج شركة غاز البصرة، ارتفع بمعدل اربعة أضعاف منذ عام 2013)، واضاف، ان (الإنتاج وصل الى 950 مليون قدم مكعب قياسي باليوم)، مشيراً الى ان (غاز البصرة تعمل وفق معايير عالمية مع الشركاء الأجانب مثل شل وميتسوبيشي، كما اعتمدت الشركة ستراتيجيات وخطط وتقنيات حديثة لتنفيذ المشاريع وإدارة الإنتاج، واستثمار الغاز المصاحب للنفط). وعقدت الشركة، مؤتمر استثمار الغاز، بالتعاون مع مركز البحث والتطوير النفطي.

مصدر حيوي

وتطرق المؤتمر امس، الى (اهمية الغاز الطبيعي كمورد استراتيجي للعراق ليس باعتباره كمصدر للطاقة فحسب، بل كمصدرحيوي للعديد من المنتجات الكيميائية والصناعية، وما يمثله من داعم رئيس للاقتصاد والتنمية المستدامة المطلوبة)، واشارت غاز البصرة الى (الشركة الفعال كمثال نموذجي لأول شركة مشتركة تم تشكيلها لادارة قطاع الغاز، واعتماد التقنيات الحديثة لجمع ومعالجة الغاز الطبيعي المصاحب، فضلاً عن توظيف الجهد في تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون عبر تعضيم استثمار الغاز المصاحب والسعي لتقليل التلوث البيئي)، واكدت ان (ادارة الشركة تسعى لاستثمار الغاز بشكل أمثل وتجميعه بشكل فعال ، وفقاً لآليات محددة وخطط تعزز القدرة على مواجهة التحديات وفتح الافاق لابتكار حلول فعّالة ومستدامة، وتحويل الغاز الى طاقة نظيفة). وكشفت وزارة النفط، عن إجراء مرتقب ضمن خطة العام المقبل، سيسهم بحل أزمة الغاز وتقليل استيراده، مؤكدة التوجه لزيادة إنتاج الغاز. وقال مستشار الوزارة، عبد الباقي خلف، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (الوزارة مهمتة بمشاريع الغاز لتعزيز صناعة الطاقة في العراق.

 وتقليل الانبعاثات، وفقاً لخطط الوزارة المرسومة في العام المقبل)، لافتاً الى (إضافة ما لا يقل عن 700 مليون قدم مكعب من الغاز في مشاريع المرحلة الثانية للبصرة و300 في مشروع الحلفاية 300، ومشروع الناصرية)، واضاف خلف، ان (هذه الكمية تعادل أكثر من نصف غاز الفلير المطلق حالياً)، مبيناً ان (ذلك سيسهم في حل أزمة الغاز، ويشكل أكثر من نصف استيراد العراق من الغاز(، ومضى الى القول، ان (الجولة السادسة لمشاريع الغاز واهتمام الحكومة بحقلي المنصورية وعكاز، يعكسان اهتمام حقيقي في التوجه إلى زيادة إنتاج الغاز، لتقليص فجوة الطلب على الكهرباء الحاصلة). من جانبه، شدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على ضرورة استثمار الارتفاع النسبي لأسعار النفط العالمية، مشيراً الى العمل على تطوير قطاع الكهرباء وبرنامج خطة مشاريع الطاقة المتكاملة. وذكر بيان للمكتب الإعلامي امس، ان (السوداني، ترأس الاجتماع الدوري الخاص بمتابعة مشاريع الوزارة والمشاريع النفطية،

وضع الحلول

 وسير تنفيذ خطط الوزارة المعدة لتطوير القطاع النفطي، لاستعراض مشاريع قطاعات الاستخراج والتوزيع، ومحور التصدير، ومشاريع الغاز والمصافي، ونسب الإنجاز، فضلاً عن وضع الحلول لأبرز المشكلات التي تواجه سير التنفيذ، ومناقشة الفرص الاستثمارية المعلنة من الوزارة للعام الجاري).

 واوضح ان (الاجتماع تضمن نتائج المباحثات بين بغداد والاقليم، من اجل استكمال الإجراءات الخاصة بإعادة تصدير النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي)، منوهاً الى (اهمية النهوض بهذا القطاع الحيوي بكل مفاصله)، وتابع ان (الحكومة تعمل على تطوير القطاع النفطي والقطاعات الأخرى الخاصة بالصناعات الكيميائية والبتروكيميائية والأسمدة.

 وتحسين قطاع الكهرباء). في غضون ذلك، تم سحب مجسر الكزيزة في محافظة البصرة، الى موقعه الاصلي، بحسب مدير المشروع، مصطفى عطية. وقال في تصريح تابعته (الزمان)، انه (تم سحب المجسر بمسافة 21 متر، ووضعه على سكة منزلقة كفقرة اخيرة من العمل،).

مبيناً ان (عملية صب الركائز وصلت الى 50 بالمئة)، واضاف عطية، ان (الملاكات ستباشر في مرحلة بناء السكك بعد اكمال الركائز).

 مؤكداً ان (المجسر تجاوز نسبة 70 بالمئة، بهدف تأهيل طريق من تقاطع كزيزة الى مدخل ابو صخير).

 


مشاهدات 426
أضيف 2023/11/20 - 4:10 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 10:26 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 226 الشهر 226 الكلي 9362298
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير