الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المسرح المدرسي إنطلاقة أمل خضير نحو الفن: قدّمت أكثر من 100 أغنية أجملها أحاول أنسى حبك

بواسطة azzaman

المسرح المدرسي إنطلاقة أمل خضير نحو الفنقدّمت أكثر من 100 أغنية أجملها أحاول أنسى حبك

بغداد - محمد فاضل ظاهر 

نشأت المطربة الرائدة امل خضير في البصرة وسط اسرة تهوى الفن حيث بدات ميولها الغنائية من خلال المسرح المدرسي عندما كانت تلميذة  في المدرسة الابتدائية وبعمر7 سنوات من خلال مشاركتها في الحفلات المدرسية التي كانت تنظمها مدرسة الهداية ،وتاثرت بمطربات الزمن الماضي امثال احلام وهبي .وحيدة خليل وسليمة مراد وسلطانة يوسف وزكية جورج ومنيرة الهوزوز وبدرية انور حيث غنت اغنية على درب الهوى في بادئ الامر كلمات فاضل خضير والحان مجيد العلي .وعندما اصبح عمرها 12 عاما جاءت الى بغداد عام1963  مع شقيقتها الفنانة سليمة خضير وزوجها لكي تشارك في برنامج ركن الهواة الذي كان باشراف المخرج التلفزيوني كمال عاكف حيث قدمت عدة اغاني ومنها اغنية ياهلي للفنان الراحل عبد الحليم حافظ وانت عمري  لام كلثوم ونجحت في الاختبار لتكون في كورس فرقة فرقة الانشاد العراقية.  وبعدها انضمت  للفرقة القومية للفنون الشعبية وسجلت عدة اغان لملحنين كبار امثال محمد جواد اموري وعباس جميل ورضا علي واحمد الخليل ومحسن فرحان  وكان للمخرج عقيل عبد السلام دور كبير في شهرتها الفنية ،كما حصلت على لقب  سفيرة الاغنية العراقية والعربية من خلال استفتاء  لتلفزيون الشباب انذاك .

 ( الزمان) التقتها في بغداد قبيل تعرضها لحادث سير مؤسف والذي تعافت منه ولله الحمد وكان معها هذا الحوار:

 □ كيف كانت بدايتك كمطربة؟ وهل كانت هناك اعتراضات من قبل الاهل كونك من محافظة جنوبية؟

- بدايتي كانت مع المسرح المدرسي عندما كنت تلميذة في الخامس ابتدائي وبعمر 7 سنوات وكانت لدي ميول للغناء حيث كانت تاتي لجنة الى المدرسة لاختيار الاصوات  الجميلة ,وفي وقتها اشارت مديرة المدرسة نعيمة الصالحي لي  بوجود صوت غنائي جميل وتم اختياري من قبل اللجنة حيث كنت اقلد مطربات عراقيات امثال احلام وهبي ووحيدة خليل .  وعن اعتراضات الاهل في دخولي عالم الغناء ، نعم كان هناك اعتراض من قبل (اخي الاكبر وخالي)  وكان  الفضل يعود الى شقيقتي الفنانة سليمة خضير حيث تم اقناعهم في ذلك ورضخوا للواقع.

كيف كان دخولك لاذاعة بغداد؟

- دخلت الاذاعة عام  1965 من خلال شقيقتي سليمة وبعدها شاركت في عدة حفلات كانت تقام في قاعة الخلد وبعض المطاعم الراقية.

□  لماذا غادرت البصرة الى بغداد؟ وكيف تم دخولك الى ركن الهواة؟

- لكون المدرسة لايوجد فيها نشاط واصبحت حالة من الركود وقررت الذهاب مع شقيقتي ام وسام وزوجها وكنت بعمر 13  عاما عام 1965 حيث تم اختياري من قبل برنامج ركن الهواة  الذي كان باشراف المخرج التلفزيوني كمال عاكف بعد ان نجحت في الاختبار حيث غنيت3 مقاطع انت عمري لام كلثوم وياهلي للفنان الراحل عبد الحليم حافظ ودار الهوى( اغنية خليجية).

من هم الملحنين الذين كان  لهم الفضل في دخولك دائرة الاضواء؟

- الملحنون هم عباس جميل فاروق هلال احمد الخليل رضا علي. محمد جواد اموري احمد عبد المحسن محسن فرحان.

وكيف تم دخولك للتلفزيون؟ وماهي اول اغنية لك؟

- دخلت التلفزيون في نهاية عام 1969 وكانت اول اغنية مر فركاك كلمات كاظم عبد الجبار والحان جاسم الخياط.

ما عدد الاغاني التي قدمتيها؟ وايها اجملها؟

- قدمت اكثر من 100 اغنية واما اجمل  الاغاني فكانت لا.. لا انا ياطير. انة من شوف هواي واحاول انسى حبك حيث عشت مضمون الاغنية ولها وقع خاص في نفسي واما في البصرة فكانت اغنية على درب الهوى ماامر كلمات  صابر خضير والحان مجيد العلي.

   امس واليوم

وماهي رؤيتك لاغنية اليوم؟

- الاغنية متكررة ولاتوجد مقارنة وغير متكاملة من حيث اللحن والموسيقى جاهزة وغير مطابقة لاغنية الامس ولو اريد ان اخرج من هذا الكم الهائل من الاغاني لاخرجت اغنية اواغنيتين حيث تفتقر الى الكلمة الهادفة بالاضافة الى النغم والايقاع المتنوع.

متى تم قبولك في فرقة الانشاد لاذاعة بغداد؟

 - تم قبولي في الكورس لفرقة الانشاد عام 1965واستمريت لحد عام 1970  بعدها  ذهبت الى الفرقة القومية للفنون الشعبية كما غنيت للملحن فاروق هلال لحساب اذاعة بغداد على حبك ياكمر بالاضافة الى اغنية رمضانية يارمضان وكان ذلك عامي1965-  1966 بالاضافة الى اغنية لا ياسمر لحن احمد الخليل عام 1965بالاضافة الى دعوات للمشاركة في احتفالات موسمية.

ماذا عن اغنية حديثة تم تسجيلها مؤخرا؟

 - اغنية رايح ومخلينة كلمات صالح الدراجي والحان المطرب قاسم ماجد.

كيف تقضين اوقات فراغك؟وهل هناك نية في اعتزالك للفن؟

 - كنت سابقا اقرا الكتب والمجلات الفنية اما اليوم فاشاهد التلفزيون واعمل على حل الكلمات المتقاطعة. ولم افكر بالاعتزال وقدمت ما علي خلال مسيرتي الفنية ولازالت الاغنية حاضرة في نفسي وذاتي.

ماهي الاغاني التي تم تقديمها من قبلك عن طريق تلفزيون بغداد؟

 - ابتسامة الامل كلمات كاظم عبد الجبار والحان رصا عل كما تم دوبلاج اغنية لوحيدة خليل يا ارضنا.

ماهي هواياتك غير الغناء؟

- هوايتي الرسم لكوني حيث اقوم برسم الوجوه والمزهريات بواسطة قلم الرصاص.

هل ان دور وزارة الثقافة ونقابة الفنانين لازال ضعيفا في عدم رعاية الفنان؟

- نعم لازال ضعيفا وكان المفروض ان يهتموا بالفنانين من خلال تكريمات او دعم مالي.

وماذا عن ضريبة الشهرة وماذا تعني لك ؟

- الشهرة فيها جوانب ايجابية وسلبية والناس التي لاتفهم الفن لاتعطي قيمة للفنان ولكن اعطتني الشهرة حب الناس والجمهور وهذا اهم شي عندي.

والفنانة امل خضير من  محافظة البصرة ومواليد1953وتركت الدراسة الثانوية وهي في مرحلة الرابع العام وتتقاضى راتبا تقاعديا قدره 480  الف دينار  لكونها كانت موظفة  في وزارة الثقافة( الفرقة القومية للفنون السعبية). وتعاني من مرض مزمن( فقرات) .

 

 

 


مشاهدات 713
أضيف 2023/11/12 - 6:16 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 8:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 332 الشهر 7900 الكلي 9369972
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير