الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أطباء يحدّدون العلاجات والأسباب: التقدّم بالعمر وعدم ممارسة الرياضة مبكّراً  وراء هشاشة العظام

بواسطة azzaman

أطباء يحدّدون العلاجات والأسباب: التقدّم بالعمر وعدم ممارسة الرياضة مبكّراً  وراء هشاشة العظام

 

بغداد - فائز جواد

من الطبيعي ان تُسبِّب هشاشة العظام ضعفا في العظام لدرجة أن أي سقوط أو مجهود بسيط مثل الانحناء أو السعال يمكن أن يسبّب كسورًا. وتَحدُث حالات الكسر المرتبطة بهشاشة العظام بصورة شائعة في الوِرك والرسغ والعمود الفقري. ويقول الطبيب الاخصائي منذر الالوسي في مستشفى الصدر التعليمي ( أن العظام هي النسيج الحيٌّ الذي ينكسر ويُستَبدَل باستمرار. يَحدُث مرض هشاشة العظام عندما لا يُواكِب خَلْق عظام جديدة فَقْد العظام القديمة ).ويضيف ( تصيب هشاشة العظام الرجال والنساء من جميع الأعراق. لكنَّ النساء بيض البشرة والآسيويات، خاصة اللاتي تجاوزن سن اليأس، هنَّ الأكثر عرضة للخطر. يُمكن أن تُساعد الأدوية، والنظام الغذائي الصحي، وتمارين رفع الأثقال في منع خسارة العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل) .

هشاشة العظام

ووفقا لرئيسة الجمعية الروسية لهشاشة العظام البروفيسورة أولغا ليسنياك ، هناك ثلاث فئات من الأشخاص هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام.وتشير البروفيسورة إلى أن هشاشة العظام، مرض تبدو فيه العظام وكأنها تذوب، ويقل وزنها، وتفقد قوتها. وتتعرض عدة فئات من الناس لخطر الإصابة بهشاشة العظام: النساء فوق سن 50 عاما، والنساء الحوامل، وكبار السن الذين يعانون من أمراض معينة.وتقول (إن أكبر مجموعة من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام هن النساء فوق سن 50 عاما. تصاب النساء بالمرض بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية، هرمون الاستروجين. لأن الطبيعة تحمي أنسجة العظام لدى المرأة الشابة، لأن الكالسيوم يكون ضروريا أثناء الحمل. ولكن بعد 50 عاما، بعد انقطاع الطمث ينخفض مستوى هرمون الاستروجين، وتبدأ التغييرات في أنسجة العظام. ولكن إذا بدأت المرأة أثناء انقطاع الطمث العلاج الهـــــــــرموني بالــــــــهرمونات الجنــــــــــــــسية الأنثـــــوية، فلن تتـــــــعرض لهذا الخطر) .

  الحمل والرضاعة

موضحة (ولكن هناك حالات تعاني فيها النساء الشابات من هشاشة العظام على خلفيـــة الحمل وإرضاع الطفل. وهذا يدل على أنها كانت تعاني قبل الحمل من نقص العناصر المعدنية في جســــــمها.والفئة الأخرى المعرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام هم الأشخاص الذين يعانون من أمراض تؤثر سلبا في العظام).وتقول (فمثلا يمكن أن يكون الانسمام الدرقي - زيادة وظيفة الغدة الدرقية أو فرط نشاط غدة جارة الدرقية. وهذه أمراض روماتيزمية كثــــــيرة، وأمراض الــــدم والكلــــــــى والرئتين. فمثلا يمكن أن تحدث هشاشة العظام بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يتطور لدى المدخنين. والقائمة تطول).ويبين الالوسي عن الأعراض قائلا (لا تظهر عادةً أي أعراض في المراحل المبكرة من انخفاض كثافة العظام. ولكن بمجرد ضعف العظام نتيجة الإصابة بهشاشة العظام، قد تظهر عليك المؤشرات والأعراض التالية: ألم الظهر نتيجة كسر الفقرات العظمية أو تآكلهاقصر القامة بمرور الوقت انحناء الجسم  وسهولة الإصابة بكسور العظام عن المعدل المتوقع).

صناعة جديدة

موضحا (إنّ عظامك في حالة تجدُّد مستمر إذ تُصنَع عظام جديدة وتنحل القديمة. عندما كنتَ صغيرًا، كان جسمكَ يصنع عظامًا جديدة بوتيرة أسرع من تفتيته للعظام القديمة، وبذلك تزداد كتلة العظام. بعد أوائل العشرينيات تتباطأ هذه العملية، ويصل أغلب الأفراد إلى ذروة كتلة العظام عند وصولهم لسن الثلاثينيات.

ومع التقدُّم في العمر، تُنخَر كتلة العظام بشكل أسرع من بنائها. تعتمد احتمالية إصابتكَ بهشاشة العظام جزئيًّا على مقدار الكتلة العظمية التي اكتسبتها خلال شبابك. وتتحكم العوامل الوراثية في ذروة كتلة العظام إلى حدٍّ ما، وتختلف أيضًا باختلاف كل مجموعة عرقية. فكلما اكتسبت كتلة عظمية أكثر، زادت كثافة العظام لديك، وانخفضت احتمالية إصابتكَ بهشاشة العظام مع تقدمكَ في العمر). واخيرا ينصح الطبيب اولياء الامور بضرورة (نشر الثقافة الصحية في سن مبكر وتعويد ابنائهم على ممارسة الرياضة والاهتمام بالتغذية الغنية بالكالسيوم وتسديد النصيحة لممارسي التدخين بترك تلك العادة السيئة وممارسة الرياضة ولو بشكل اولي واهمها السباحة فهي تقوي الجسم عموما وتستهد بتقوية العظام مبكرا وفي سن مبكرة للتخلص من هشاشة العظام مبكرا والحد من تعرضهم للكسور ).


مشاهدات 658
أضيف 2023/11/07 - 3:26 PM
آخر تحديث 2024/06/25 - 12:21 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير