الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مثيرة للجدل

بواسطة azzaman

مثيرة للجدل

مجيد السامرائي

يافطة تستغرق طابقين تتلقاني كل يوم في طلعة نحو مكتبي في الدوار الخامس بعمان    (مثيرة للجدل ) عنوان غريب علي ان اتقصى مافحوى الاثارة وما المقصود بذلك الشيء ؟ هل هو كيان مادي او معنوي ؟ كنت اود ان اوقف من اظنه شخصية مثيرة للجدل تحت هذا الاعلان الهائل السعة   واضعه في بوست على صفحتي كنوع من الترويج للحلقة  القادمة .

 هل مثيرو الشغب ايضا مشمولون بهذا التصنيف . هل الاثارة نوع من الشغب ؟ محمد رمضان: أنا مثير للجدل لأني أقدم شيئا  جديدا للجمهور.حلو مسكنا طرف الخيط من رأسه .

«سي السيد» شخصية  خيالية  ( مثيرة للجدل )أبدعها قلم الأديب المصري الشهيرنجيب محفوظ ، ونحتها -كما اعترف في مذكراته التي صاغها الراحل رجاء النقاش بعنوان» «نجيب محفوظ: صفحات من مذكراته وأضواء جديدة على أدبه وحياته»- من صفات عدة شخصيات عايشها في صباه ليكون إحدى أشهر الشخصيات الفنية في الأدب العربي المعاصر.. فمن والده أخذ حبه للفن، ومن زوج شقيقته وجارهم الشامي أخذ القسوة والشدة في التعامل مع الزوجات، ومن عمه الوسيم المحب للحياة صاحب العلاقات الغرامية الكثيرة أخذ ذلك الجانب المحب للهو والعربدة.

وكأنه يماثل قول ابي العلاء المعري (يُحَرِّمُ فيكُمُ الصَهباءَ صُبحاً

وَيَشرَبُها عَلى عَمَدٍ مَساءَ)

سي السيد شخصية جدلية  ينطبق عليه التعريف التالي : (الشخص المثير للجدل» يلبس قناعا اجتماعيا يعيش به في الفضاء العام ويسوق به نفسه ويحرص على تزيينه بكل ما أوتي من قدرات ومهارات, أما حياته الشخصية والتي يعرفها المقربون منه فإنها تختلف اختلافا جذريا عن هذا القناع الزائف). عمر الشخصيات الفاضلة في الدراما قصير كعمر الفراشات. ذات مرة ضمن مانشيت عريض لحوارلي  مع صباح عطوان كان على النحو التالي : سيناريوهاتي وهي على الورق عليها بصاقي ودموعي! ذلك انه يتعاظم مع ابطاله المظلومين حد البكاء ويبصق على من ظلمهم ! زمان على عهد الولدنة في الصحافة كان زملاؤنا من رسامي الكاركاتير لايجدون فسحة واسعة – في ظل قائمة الممنوعات – مايحللون به خبزتهم!

 اليوم هناك بحر هائل من المشكلات  مثل طوفان سيدنا نوح واكثر  ..هل سمعتم من قبل بلفظة ترند ؟  هي وفق التعريف كالتالي : (بعد ان اجازته  لجنة الألفاظ والأساليب بمجمع اللغة العربية في القاهرة، يوم  السبت 9 أيلول 2023، استخدام لفظ «التِّرِنْد» وجمعها «ترندات»، على منصات التواصل الاجتماعي، في خطوة أثارت جدلًا بانها موضوع  ساخن جديد يُثار على منصّات التواصل الاجتماعيّ، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة.

هن اكثر من هن مثيرات للجدل  وهن كذلك مصدرالهام لكل اتباع (قاهر بوريس مورغان  - المصري العروبي باسم يوسف ).

ومورغان صاحب  برنامج حواري على شبكة سي إن إن ، مذيع تلفزيوني وهو رئيس تحرير سابق لصحيفة دايلي ميرور البريطانية.والذي اعترض عليه ضيفه حين وصفه بانه مثير للجدل  ذلك هو محمد حجاب  الذي يقدم   الإسلام بطرق فلسفيَّة حديثة، وقد استضاف شخصيات معروفة مثل نعوم تشومسكي وجوردن بيترسن وأندرو تيت في البودكاست الخاص به والذي بدأه عام 2022.

 على صفحة (جيل الطيبين) ظهرت صورتي حتى هذه اللحظة هناك 666 تعليقا في صالحي لكن (محبا ) انتقى من بينها 6 تعليقات تراني مثرا للجدل وبعثها لي .

 عاجل:  احداهن تزوجت  برقم قياسي - وفق شرع الله-   حققت اعلى نسبة من ورادات بين المثيرات للجدل  صرفت لها بالعملة الصعبة .صعب علي ذكر اسمها .

هل انت مثير للجدل ؟

 

 


مشاهدات 565
الكاتب مجيد السامرائي
أضيف 2023/11/07 - 2:49 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:11 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 347 الشهر 11471 الكلي 9362008
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير