الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النجف:إستئصال ورم بوزن 8 كيلو غرامات لطفلة تعاني من ألم الخاصرة

بواسطة azzaman

النجف:إستئصال ورم بوزن 8 كيلو غرامات لطفلة تعاني من ألم الخاصرة

عارض صحي يغيّب أكبر معمرة عراقية عاصرت ثلاثة قرون

 

النجف - سعدون الجابري

توفيت في محافظة ذي قار اول امس، أكبر معمرة عراقية عاصرت احداث ثلاثة قرون من الزمن بعمر ناهز 138 عاماً في أحد الأقضية شرقي الناصرية.وقال مقربون منها ان ( المعمرة مدلوه محمد أو ما يعرف بمدلوله من اهالي قضاء الإصلاح ، توفيت بسبب عارض صحي، وهي تعتبر أكبر معمرة في العراق، وربما في العالم، إذ يبلغ عمرها بحسب شهادة الوفاة 138 عاما وهي من مواليد  1885)، واضافوا ان (مدلوله وبحسب المقربين منها فإنها متزوجة من ثلاثة رجال متوفين جميعهم ،ولديها ولد عسكري لقي حتفه اثناء إحدى الحروب في العراق)، مؤكدين أنها (لم تصب بأي خرف أثناء حياتها .

عوارض صحية

وكانت تعيش حياة طبيعية، ولكنها في الآونة الأخيرة أصيبت بالنحول والعوارض الصحية مما أدت لوفاتها). وفي النجف ،نجح فريق طبي برئاسة استشاري المجاري البولية رائد طالب الكرعاوي ،في استئصال ورم كبير من كلية طفلة في مدينة الصدر الطبية. وقال الكرعاوي في بيان تلقته (الزمان) امس انه (تم استقبال في  استشارية المسالك البولية طفلة  بعمر 11 عاما كانت تُعاني من ألم في الخاصرة اليسرى وانتفاخ شديد في البطن ، وعند اجراء الفحوصات الطبية والمختبرية والإشعاعية ، اتضح وجود ورم كبير بوزن 8 كيلوغرام في الكلية اليسرى ،ضاغط على المعدة و الطحال وملتصق بالامعاء الغليضة ومحيط بالبنكرياس)، واضاف ان (المريضة أُدخلت على أثر ذلك الى صالة العمليات ،وتم إستئصال  الورم بشكل جذري ،حيث تمت العملية  وبدون اي مضاعفات)، مؤكدا ان (العملية من العمليات النوعيةٍ والمُعَقدة)، واعرب الكرعاوي عن (شكره للفريق الذي شاركه بالعملية من اطباء جراحة والتخدير والملاك التمريضي). كما استقبلت شعبة الطوارئ الباطنية في المدينة نفسها، حالتين حرجتين  الاولى لمريض يبلغ من العمر 30 عام  والثانية لمريض يبلغ 21 عاما  تعرضا الى صعقة كهربائية. واشار البيان الى ان (الملاكات الطبية قامت بالانعاش القلبي الرئوي للمريضين ،واعطائهما الادوية المنقذة للحياة لأكثر من محاولة ،حيث تم بحمد الله رجوع النبض واستقرار العلامات الحيوية وعمل التنبيب الرغامي لهما واحالتهما الى وحدة العناية المركزة ).

وكانت طوارئ المدينة الطبية قد أستقبلت شابا تعرض إلى أطلاقات نارية في منطقة البطن .

اطلاقات نارية

وقال أخصائي الجراحة العامة أحمد عبد الباري في بيان ان (طوارئ المدينة استقبلت شابا، تعرض جسمة لإطلاقات نارية ،وهو في حالة صدمة وعائية أثر نزف شديد ، مع مضاعفات كبيرة جراء الحادث )، مؤكدا انه (تم إسعاف المصاب و أدخاله الى صالة العمليات ، لإجراء عملية فتح بطن أستكشافي و من خلالها اتضح وجود نزف وإصابة شديدة في الكبد و تمزق المعدة)، ولفت الى ان (الفريق تمكن من إصلاح الأجزاء المتضررة جراء الإطلاقات ،وتمت  السيطرة على النزف و إصلاح ضرر الكبد و المعدة).


مشاهدات 733
أضيف 2023/10/07 - 5:36 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 6:22 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 7902 الكلي 9369974
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير