الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
هل يمكن زرع الأجهزة في الدماغ ؟

بواسطة azzaman

هل يمكن زرع الأجهزة في الدماغ ؟

سعد جهاد عجاج

 

نيورالينك هو مشروع قام به Elon Musk بداية عام 2016 حيث تقوم الشركة بتطوير جهاز خاص قادر على نقل إشارات الدماغ عبر البلوتوث. سيسمح ذلك بالتحكم في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي مباشرةً باستخدام نبضات الدماغ. من المفترض أن يتم تثبيت كبسولة الاستقبال خلف الأذن، مثل أداة السمع، ومنها تنتقل أقطاب كهربائية تشبه الخيط إلى الدماغ. في المجمل، يتم زرع ما يصل إلى 1500 قطب كهربائي في الدماغ، كل منها أرق 4 مرات من شعرة الإنسان. معالج واحد بقياس 4 × 4 ملم يعالج المعلومات من 10 آلاف قطب كهربائي. سيوفر كابل USB-C الحد الأقصى من إنتاجية نقل البيانات.

لماذا نحتاج نيورالينك؟

الهدف الرئيسي لشركة Neuralink هو تمكين الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من الأمراض العصبية. ووفقا لماسك، سيساعد الجهاز في التحكم في الهرمونات، والتعامل مع القلق، ويمكنه حتى جعل الدماغ يعمل بكفاءة أكبر وستسمح الشريحة أيضًا بنقل الموسيقى مباشرة إلى الدماغ. سيكون الناس قادرين على الاستماع إلى الموسيقى بترددات لا يمكن الوصول إليها بالمعتاد،وحتى التواصل بشكل تخاطري. ستكون عملية زرع الرقاقة العصبية عملية آلية، فهي اقل  تعقيدًا من تصحيح الرؤية بالليزر، كما وعد علماء نيورالينك. لقد تم بالفعل إجراء الاختبارات الأولى، بحسب ماسك، على الفئران والقرود وانتهت بنجاح. يراهن ماسك على أن توسيع قدرات الدماغ البشري لن يجعل من الممكن التعامل مع الأمراض الخطيرة فحسب، بل أيضا التنافس مع الذكاء الاصطناعي . وحاولت الشركة دخول مختبــــــــــرات الأعصاب في روسيا والصين، لكن تبين أن ذلك مستحيل بسبب السياسات والقوانين الأمريكية.

واجهة عصبية

في العرض الذي اقيم في العام الثاني لـ Neuralink، كشف إيلون ماسك عن تفاصيل حول المشروع: الواجهة العصبية المحدثة تسمى Link. إنها تبدو وكأنها عملة معدنية ، ومنذ عام 2019 أصبحت أصغر بشكل ملحوظ - بقياس 23 × 8 ملم – وأكثر إنتاجية. انخفض عدد الأقطاب الكهربائية لنقل المعلومات من الخلايا العصبية في الدماغ من 3072 إلى 1024. ولا يزال هذا ليس الإصدار الأحدث.  يتم زرع الشريحة تحت الجلد وربطها بالدماغ، حيث يتم إجراء العملية بأكملها بواسطة جراح آلي، يقوم بحفر ثقب في الجمجمة وتوصيل الأقطاب الكهربائية. وبحسب ماسك فإن العملية غير مؤلمة ولا تحتاج إلى تخدير. يمكن للمريض مغادرة العيادة في نفس اليوم. بعد الزرع، لا يبقى أي أثر، ولا يشعر صاحب الشريحة بوجود جسم غريب في داخله.  تقوم الشريحة بقراءة البيانات الموجودة في الدماغ وتتصل بأجهزة مختلفة عبر البلوتوث على مسافة تصل إلى 10 أمتار. في المستقبل، لن تكون الشريحة قادرة على قراءة المعلومات فحسب، بل أيضًا كتابة المعلومات: سيكون هذا مفيدًا لعلاج الأمراض.  تقرأ الشريحة المعلومات بشكل أسرع بكثير من جهاز الكمبيوتر: التأخير أقل من نانو ثانية. وهذا سيسمح، من بين أمور أخرى، للأشخاص المصابين بالشلل الدماغي بالتحرك بشكل كامل ومحاكاة الرؤية للمكفوفين.  تستمر شحنة الشريحة العصبية طوال اليوم، وفي الليل يتم شحنها باستخدام جهاز مغناطيسي مشابه لساعة Apple Watch. لقد تم تصميمه لعقود من التشغيل الخالي من المتاعب.  يقيم ايلون ماسك جميع الاختبارات على أنها ناجحة. في يوليو 2020، حصلت شركة Neuralink على تصنيف المنتج المبتكر من إدارة الغذاء والدواء الامريكية  (FDA).

 


مشاهدات 649
الكاتب سعد جهاد عجاج
أضيف 2023/10/04 - 4:49 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 1:52 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 7902 الكلي 9369974
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير