الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
من المدرسة النبوية

بواسطة azzaman

من المدرسة النبوية

معراج أحمد معراج الندوي

 

لقد أكمل الله سبحانه وتعالى دينه مستوعبا جميع احتـــــياجات الإنسان بصورة دائمة، وجــــــــــــــعله رسالة السماء إلى الأرض كاملة نامية، فكانت آية الكــــتمال في القرآن الكريم»اليوم أكملت لكم دينكـــــتم وأتممت عليكم نعمتي ورضـــــتيت لكم الإسلام دينا»، آخر آية نزلــــــــــــت في كتاب الله تعالى وبشرت بأن الإســـــــــلام هو الدين الآخر من الله تعالى، وليس بعده دين ولا حضــــــارة، لا نظرية ولا فلسفة.

ذلك هو الدين العظيم الذي أنجب بفضل تربيــــــة النبي صلى الله عليه وسلم رجالا مثلوا كمال هذا الدين في حياتهم وأعمالهم وسلوكياتهم وأساليب عيشهم

من هذه المدرسة النبوية تخرج الجيل الذي تنزهت حياته وتزكي قلوبه وعاش ما عاش مسلسلا تاريخيا لأعلام هذه الأمة العربية والإسلامية، تنتقل نفحاته الإيمانية وروعته البيانية جيلا إلى جيل. لقد أخرج أعلام من هذه الأمة الكلام البيلغ والأدب الرفيع بموهبتهم أدبية وأفكارهم خصبة، حتى إن تاريخ الإسلام اعتبر كل واحد منهم مدرسة أدبية بالذات حيث أصبحت لهم مكانة متميزة بين أصحاب العلم والقلم.

فكم من عقول تنورت بهم، وكم من نقفوس تهذبت بفضل مجهوداتهم المخلصة، وكم من اناس اهتدوا إلى الطريق، وكم من معضلات وجدت طريقها نحو الحلول الصحيحة، إن هؤلاء الرجال إنما كانوا كمنارة نور وهدية في حلكة الظلام، وكسفينة نوح في بحر العصيان والطغيان، فكانوا مفخرة العالم الإنساني، في التاريخ البشري، مثلوا دوارا مشرقا خالدا في إسعاد المجتمعات البشرية في العالم، والعودة بالإنسان إلى مصدر حياته ونشاته من جديد

إن أعلام من هذه الأمة  كانوا امتدادا للرعيل الأول، وصورة صادقة  للدين الحنيف، ونماذج رائعة لقوة البيان وجمال التعبير. لقد اخرج أعلام هذه الأمة نوعا جديدا من الأدب، وهو أدب أهل القلوب يختلف تماما عن أدب أهل اللسان، يحمل أدبهم من تأثير وبلاغة، وروعة وجمال.

 

 

 


مشاهدات 650
الكاتب معراج أحمد معراج الندوي
أضيف 2023/09/24 - 4:53 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 6:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 307 الشهر 7875 الكلي 9369947
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير