الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كربلاء تنظم حملات توعية من مخاطر الجزر العشوائي

بواسطة azzaman

الموارد تسد عجز مياه ديالى بالآبار وتعالج نقص الخزين

كربلاء تنظم حملات توعية من مخاطر الجزر العشوائي

ديالى - الزمان

ميسان - علي قاسم الكعبي

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

نظمت مديرية بيئة كربلاء، حملة توعوية لنشر مفاهيم الوقاية الصحية بين محال القصابة والاسواق التجارية، في اطار مواجهة الامراض الانتقالية وتجنب الاصابة بها، بالتعاون مع لجنة الجزر العشوائي. وقال مدير البيئة في المحافظة، حامد عبيد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (المحافظ نصيف الخطابي، وجه بالسعي لتوسيع نطاق التوعية في مجال البيئة والزراعة ومواجهة الامراض المميتة مثل الحمى النزفية، عبر اطلاق حملات توعوية صحية لتثقيف اصحاب محال القصابة والاسواق التجارية، من خطورة انتقال الاوبئة)، مبيناً ان (فرق بيئة كربلاء وبالتعاون مع لجنة الجزر العشوائي، نفذت حملة تضمنت توزيع الفولدرات والمنشورات التوعوية الخاصة بالفيروسات الانتقالية، وكيفية معالجتها وطرق الوقاية منها)، وشددت الحملة على (ضرورة جزر المواشي باشراف الطبيب البيطري المختص، ورمي مخلفات الجزر في الاماكن المخصصة والتاكيد على  شراء اللحوم المختومة رسمياً من المجازر، حفاظاً على سلامة المواطنين ومنع انتقال الوباء). وباشرت المديرية، بحملة تفتيشية بين معامل تعبئة وتنقية المياه، بضمن حملة البرامج الرقابية. وذكر عبيد في تصريح امس ان (الملاكات الرقابية اجرت زيارة ميدانية لمعمل اجاويد، لتعبئة وتنقية مياه الشرب، من اجل تأمين صلاحية المياه المستخدمة في التعبئة عبر مراحل التصفية والتعقيم والتعبئة وادارة النفايات، والحفاظ على الصحة المهنية، وتقديم الامدادات البيئية المطلوبة)، مشيراً الى (حرص وزارتي البيئة والصحة على ضرورة وجود مختبرات لفحص نماذج المياه داخل المحطة، والزام العاملين باستخدام الاليات الحديثة في غسل العبوات البلاستيكية، وفق العمل بتطبيق شروط الوقاية).

مبنى جديد

من جانب اخر، وجه قائمقام الهندية، منتظر الشافعي، بالعمل لانجاز مشروع انشاء مبنى جديد لشعبة زراعة القضاء. وقال بيان تلقته (الزمان) انه (تم توجيه الشركة المنفذة لمشروع البناية الجديدة لشعبة الزراعة، بانجاز المشروع خلال مدة محددة وبجودة عالية، حسب توجيهات المحافظ)، لافتاً الى (توفير موقع جيد للبناية، بما يخدم تطوير الواقع الزراعي في القضاء)، واضاف الشافعي ان (المشروع يتضمن اعمال هدم المبنى القديم، واعادة بنائه بطابقين وفق التصاميم الحديثة بمسافة تصل الى700 متر مربع تحت البناء، وبواقع 350 متر مربع لكل طابق، يتسع 1200 مراجعاً)، مؤكداً ان (الوحدة الاداربة في القضاء تعمل على تقديم التسهيلات ومواجهة التحديات، لتسريع انجاز المشروع). واجرت مديرية بيئة ميسان، مسحاً موقعياً على اجهزة الاشعة في مستشفى الطفل والولادة.  وذكر مدير اعلام المدرية لـ (الزمان) امس ان (شعبة مراقبة الاشعاع في المديرية، اجرت الكشف الموقعي والمسح الإشعاعي بين عدد من اجهزة الأشعة في المستشفى، وذلك لمتطلبات الوقاية)، مبيناً ان (النتائج كانت جيدة بضمن الحدود المسموح بها في المراكز الصحية، وفقاً للقراءات)، وتابع ان (المديرية تنظم العديد من المسوحات الاشعاعية البيئية للمؤسسات الصحية والصناعية والخدمية في ميسان، لضمان سلامتها ومدى اتباعها للمحددات الاشعاعية البيئية المعمول بها).

ووصفت وزارة الموارد المائية، الوضع المائي في محافظة ديالى، بالمتذبذب وغير المستقر، مؤكدة اتخاذها إجراءات لسد النقص الحاصل ومعالجة الموقف. وقال المتحدث بأسم الوزارة خالد شمال، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (ديالى لا تزال تعاني من عدم الاستقرار من الجانب المائي رغم امتلاكها حدود نهرية مشتركة مع إيران، فضلاً عن وجود عدة أنهر)، مبيناً ان (تصريف تلك الأنهر ضعيف جداً نتيجة قلة الإيرادات المائية و قلة الغطاء الثلجي في العراق وإيران)، واوضح شمال ان (سوء وضع المياه في المحافظة متعلق بمشاريع الاستصلاح المنفذة من الجانب الإيراني التي تستغل المياه، الى جانب تأثيرات التغير المناخي، وقلة الإيرادات المائية التي تعتمد على واردات الماء من محافظة السليمانية باتجاه سد حمرين)، لافتاً الى ان (المناسيب بحمرين متدنية والخزين قليل جداً)، واضاف ان (الوزارة اتخذت إجراءات فاعلة من أجل تأمين المياه من محطة تصفية الخالص وبعض المضخات والمحطات الموجودة على أيسر نهر دجلة، من اجل تحسين الواقع المائي والحفاظ على البساتين والمساحات المثمرة ابرزها البرتقال في المحافظة، بالتعاون الهيئة العامة للمياه الجوفية التي حفرت العديد من الآبار في المناطق البعيدة عن مصادر المياه). واشّرت الوزارة انخفاضا بسيطا في الخزين الستراتيجي للمياه الجوفية، عازية الأمر إلى انعدام تجدد تلك المياه وعلى وجه الخصوص في المناطق الصحراوية. وذكر شمال امس ان (الوزارة اشّرت انخفاضاً بسيطاً في خزين المياه الجوفية بسبب قلة وانعدام تجدد تلك المياه في المناطق)، مبيناً انها (حددت أربعة ملايين دونم للزراعة باستخدام المياه الجوفية عبر الابار، جراء شح المياه في نهري دجلة والفرات)، واضاف ان (الوزارة تسعى إلى خفض حجم الأراضي الزراعية التي تعتمد على المياه الجوفية للحفاظ على تلك المياه)، مشيراً الى ان (العراق يمتلك 15 مكمناً للمياه الجوفية واهمها الدمام وأم رضمة في الصحراء الغربية والجنوبية، وهما الأكثر سحبا للمياه الجوفية من الخزانات، فضلاً عن انجانا وباي حسن والمقدادية). في السياق ذاته، نفذت الموارد المائية، المرحلة الثالثة من تبطين قناة الدجيلة بتقنية اللحاف الخرساني في واسط. وذكر بيان اطلعت عليه (الزمان)، ان (مديرية صيانة مشاريع ري وبزل واسط، تواصل أعمال تبطين مشروع الدجيلة الإروائي عن طريق تقنية اللحاف الخرساني).

اعمال ترابية

واوضح ان (الوزارة باشرت بتنفيذ المرحلة الثالثة الشاملة الأعمال الترابية والصب)، منوهاً الى (تنفيذ اعمال الصب قريباً للمباشرة بالمرحلة الرابعة المتضمنة الكشف الاولي وتنظيف المقطع من القصب وتحديد مسار النهر، والمباشرة بأعمال الحفر والدفن للمقطع)، وتابع ان (العمل مستمر وفق خطة الوزارة لتبطين القناة الى طريق كوت – الحي، للحفاظ على مقطع النهر، والحد من التجاوزات عليه بالإضافة للتقليل من الضائعات المائية وتأمين وصول المياه الى أبعد نقطة في المشروع، وضمان تدفقها لمحطات الإسالة دون انقطاع خلال العمل). وشدد الوزير عون ذياب، على تطبيق نظام المراشنة وترشيد استهلاك المياه. وذلك خلا اجتماعه بجمع من الفلاحين والمزارعين من محافظة الديوانية. وقال البيان ان (ذياب اشار الى إجراءات الوزارة الرامية لتحقيق العدالة في توزيعات المياه عن طريق إزالة التجاوزات  والاستمرار بكري وتنظيف الجداول والأنهر الرئيسية والفرعية)، لافتاً الى (الوزارة نفذت العديد من المشاريع الإروائية التي تعتمد تقنيات الري الحديثة، للتقليل من الضائعات المائية وزيادة الغلة الزراعية)، مشدداً على (ضرورة تطبيق نظام المراشنة وترشيد إستهلاك المياه، واستخدام طرق الري الحديثة لضمان إيصال المياه الى الجميع).


مشاهدات 569
أضيف 2023/09/22 - 11:23 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 4:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 43 الشهر 43 الكلي 9362115
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير