الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المنافذ: مغادرة مليوني زائر العراق بعد إنتهاء مراسم الأربعينية

بواسطة azzaman

إفتتاح خط سككي وإرسال مئات المركبات لنقل أهالي المحافظات

المنافذ: مغادرة مليوني زائر العراق بعد إنتهاء مراسم الأربعينية

 

النجف - سعدون الجابري

كربلاء - محمد فاضل ظاهر

كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية، عمر الوائلي، عن مغادرة مليونين ونصف المليون زائر عبر المنافذ البرية والجوية. وقال في تصريح امس ان (المنافذ سجلت تصاعداً كبيراً بأعداد الزائرين المغادرين من الأراضي باتجاه بلدانهم بعد أداء الزيارة)، مبيناً ان (مليونين ونصف المليون زائر غادروا البلاد عبر المنافذ البرية والجوية). وشدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، على بذل تكثيف المساهمة في إنجاح مراسم الأربعينية. وذكر في تغريدة له تابعتها (الزمان) انه (حيا جهود الاجهزة الأمنية والوزارات وإدارات المحافظات والعتبات وأصحاب المواكب، وكل من أسهم في إنجاح الزيارة). واكد محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، نجاح الخطة الخاصة بالاربعين، لافتاً الى بذل الجهود الاعلامية والامنية في تغطية مراسيم الزيارة. وقال في تصريح امس ان (هيئة الاتصالات والقنوات والمؤسسات الاعلامية، وقيادتي عمليات شرطة كربلاء قدمت جهوداً كبيرة في نقل اجواء الزيارة وحماية الزوار)، من جانبه، اعرب رئيس فرع نقابة الصحفيين في كربلاء، حسين الشمري، عن (تقديره للاخوة القائمين على المركز الاعلامي في المحافظة، وقيادة الشرطة لجهودهم). على صعيد متصل، باشرت شركة توزيع المنتجات النفطية بالنجف، بتفويج الزوار من مدينة كربلاء الى المحافظة ذهاباً و اياب، استناداً الى توجيهات الوزير محمد تميم.

تفويج زائرين

وذكر مدير الفرع، زيد المخزومي، انه (تم تشكيل لجنة لتفويج الزائرين من قبل الفرع، بالتنسيق مع مكتب رئيس الوزراء ، تزامناً مع توافد اعداد هائلة من الوافدين). كما واصلت مديرية  بلدية كربلاء، تقديم خدماتها للزوار مع دخول ذروة الاربعين. واوضح مدير بلدية المحافظة، علي الشريفي، في تصريح امس ان (ملاكات البلدية قدمت خدماتها لزائري الامام الحسين عليه السلام، بضمن تسعة قطاعات لعموم المحافظة)، مشيراً الى (رفع 89 الف طن من النفايات خلال الزيارة)، وتشغيل 430 الية لتنظيف المدينة بإسناد المحافظات والعتبات وهيئة الحشد الشعبي). واستنفرت وزارة النقل، أساطيلها وجهودها لإستيعاب تفويج الزائرين في ذروة الأربعين، لافتة الى افتتاح خط نقل سككي من المحمودية الى قضاء المسيب. وقال بيان تلقته (الزمان) ان (الوزير رزاق محيبس السعداوي، وجه غرفة عمليات النقل، المشرفة على الخطة الخدمية الخاصة بالزيارة، بإستنفار الجهود لإستيعاب الزائرين ونقلهم بإتجاه محافظات الوسط والجنوب والمنافذ)، منوهاً الى (سحب عدد من حافلات الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود من محور المنافذ الحدودية صوب كربلاء)، واكد ان (خطة الوزارة شملت اساطيل التشكيلات كافة، الى جانب افتتاح خط نقل سككي من المحمودية الى قضاء المسيب، ما أسهم في تيسير عملية النقل)، مشيراً الى ان (الخطة الخدمية، تضمنت 700 حافلة من قبل الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، وآلاف المركبات، فضلاً عن عشرين قطار من البصرة وبغداد، وأكثر من  50 مركبة و29  زورقاً، تابعاً لشركة النقل البحري)، واوضح ان (عدد الرحلات وصل الى أكثر من 120رحلة منذ انطلاق عملية التفويج وحتى الآن)، مضيفاً ان (الخطوط الجوية العراقية، شاركت بأسطولها الجوي بين مطاري بغداد والنجف، و آلياتها و مركباتها في عمليات التفويج داخل كربلاء)، وبين ان (عملية النقل البري شملت مشاركة 150شاحنة للدعم اللوجستي، بمساندة تشكيلات الوزارة).

واكدت الوزارة، ان الاسطول الجوي نقل أكثر من 38 الف مسافراً، الى مطاري بغداد والنجف، على متن طائرات الخطوط الجوية من مختلف القطاعات الخارجية، بعد انتهاء الزيارة. وذكر البيان ان (اجمالي عدد الوافدين بلغ 38,322 زائر توزعوا بين 296 رحلة مباشرة نُفذت ضمن الخطة الخدمية لنقل الزائرين جواً بإشراف السعداوي). وقدم رئيس سلطة الطيران المدني، عماد عبد الرزاق الأسدي ، التسهيلات اللازمة للرحلات الجوية للزوار.

وقال بيان تابعته (الزمان) ان (الاسدي تابع حركة نقل الزائرين في مطار النجف، لدعم انسيابية الرحلات الجوية القادمة والمغادرة الى مختلف دول العالم)، مؤكداً ان (السلطة عازمة على المتابعة الميدانية للمطارات، ومعالجة جميع المعوقات التي تحدث خلال موسم الزيارات المليونية)، واوضح الاسدي ان (السلطة قدمت جميع التسهيلات اللازمة للرحلات الجوية في مطارات بغداد والبصرة والنجف، عبر تعزيز واقع العمل ومعالجة جميع التحديات التي واجهت الرحلات الجوية خلال الاربعين، ودعم الحركة الجوية في المطارات).

خطة ستراتيجية

من جانبها، اكدت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وضع خطة استراتيجية تتضمن مقترحات لتطوير البنى التحتية


مشاهدات 718
أضيف 2023/09/10 - 4:46 PM
آخر تحديث 2024/09/23 - 2:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1015 الشهر 39572 الكلي 10028194
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير