الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التجارة تحدّد مدة تحديث البطاقة الألكترونية لأهالي الكرخ

بواسطة azzaman

التوسّع في تصدير التمور وتقنين زراعة الشلب بسبب شح المياه

التجارة تحدّد مدة تحديث البطاقة الألكترونية لأهالي الكرخ

بغداد - عامر عبد العزيز

وضع وزير التجارة، أثير داود الغريري، سقف زمني لزيادة مدة تحديث بيانات البطاقة التموينية الإلكترونية. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة حددت 45 يوماً، كسقف زمني لتمديد تحديث بيانات البطاقة التموينية الإلكترونية، لمناطق الكرخ، من اجل إعطاء الفرصة للجميع بالتحديث). وجهزت الوزارة القاعة الخاصة بتحديث بيانات البطاقة الالكترونية في ابي غريب.

قاعة جديدة

وذكر البيان ان (مدير عام الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، لمى الموسوي، اكدت جاهزية القاعة الجديدة التي تم تأهليها لتحديث بيانات البطاقة الالكترونية في المنطقة، وفقاً لتوجيهات الوزير، لتسهيل اجراءات التحديث)، مبيناً ان (الموسوي تابعت تأهيل القاعة وتجهيزها بالاثاث اللازم، لاستقبال العوائل واتمام عملية التحديث بانسيابية).  ووقع رئيس اتحاد الغرف التجارية، عبد الرزاق الزهيري، مع اتحاد الغرف الماليزي، مذكرة تفاهم موسعة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وقال بيان امس ان (وفد الاتحاد بحث مع الوفد الماليزي الذي مثله عدد من وكلاء شركات القطاع العام ورجال الأعمال الماليزيين، بحضور رئيس غرفة تجارة البصرة ماجد موزان، حزمة من القضايا المهمة الخاصة بتطوير الأعمال في قطاعات الطاقة والتكنولوجيا ونظم المعلومات، والوقوف عند التجربة الماليزية في هذه القطاعات)، مشيراً الى (رغبة الشركات الماليزية في الدخول الى السوق العراقية). في غضون ذلك، اكدت وزارة الزراعة، زيادة كميات التمور المصدرة الى الخارج، لافتاً الى وضع خطط لزيادة أعداد النخيل افقياً وتطويرها عمودياً. وقال الوكيل الفني للوزارة، ميثاق عبد الحسين الخفاجي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الخطة الزراعية للموسم الشتوي ستعلن عنها الوزارة بعد الأخذ بمؤشرات الاجتماع المشترك مع وزارة الموارد المائية لمراجعة الخزين المائي، وكذلك دراسة الواقع المطري والإروائي في العراق، لتحديد التفاصيل المهمة الخاصة بإقرار الخطة الشتوية الخاصة بالمحاصيل)، مبيناً ان (العديد من المحاصيل شهدت وفرة بإنتاجها، مادعا الوزارة الى فتح التصدير لتلك المنتجات)، ونوه الى (نجاح الخطة الزراعية وسياسة الوزارة، والتوجه الحكومي في إدارة دفة الإنتاج للزراعة في العراق)، وبشأن التمور اوضح الخفاجي ان (التمور تشهد نمواً في الأعداد، حيث شهدت السنتين الأخيرتين ارتفاعاً بعدد النخيل في العراق الى اكثر من 20 مليوناً)، مؤكداً ان (الوزارة عازمة على تحقيق زيادة أفقية في عدد النخيل، وللتطوير العمودي المتعلق بإنتاج النخلة الواحدة وفق خطط وبرامج، بالتعاون مع الجهات المعنية لزيادة التصدير الى الخارج)، مشيراً الى ان (الوزارة لديها عدة مشاريع في عدد من المحافظات الخاصة بزراعة الفراولة والفطر)، واضاف ان (زراة الفطر من المشاريع الممولة عن طريق المبادرة الزراعية و القروض، لإنتاج كميات من الفطر المحلي). واوضحت الوزارة، أسباب الارتفاع النسبي في أسعار بعض المحاصيل، مؤكدة سيطرتها على الوضع. وذكر المتحدث بإسم الوزارة، محمد الخزاعي، امس ان (هناك زيادة نسبية في أسعار بعض المحاصيل بسبب زيادة الاستهلاك، وتوافد الملايين من الزائرين من خارج العراق بالتزامن مع الزيارة الأربعينية).

زراعة محصول

لافتاً الى ان (ارتفاع الاسعار  تحت السيطرة، وخلال الأيام القليلة القادمة ستعود الأسعار لوضعها الطبيعي). واتجهت الوزارة الى تقنين زراعة محصول الشلب بسبب شح المياه. وذكر الوكيل الفني للوزارة، ميثاق عبد الحسين، في تصريح تابعته (الزمان) ان (وزارتي الزراعة والموارد المائية اتفقتا اثناء الاجتماعات الدورية المشتركة، على تحديد الخطة الزراعية، وفق الوضع المائي للبلاد)، مؤكداً ان (الوزارة اتجهت الى تقنين زراعة بعض المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من المياه كالشلب، والاستمرار بزراعة بعض الأراضي لإدامة توفير بذور الشلب).


مشاهدات 595
أضيف 2023/08/27 - 6:55 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 5:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 306 الشهر 7874 الكلي 9369946
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير