الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إقبال من الوفود الأجنبية لزيارة المتاحف العراقية

بواسطة azzaman

إقبال من الوفود الأجنبية لزيارة المتاحف العراقية

 

بغداد - فائز جواد

اوضحت هيئة الآثار والتراث التابعة لوزارة الثقافة، عدم وجود إحصائية بعدد الآثار خارج العراق، لافتة الى اقبال محلي ودولي واسع الى المتحف العراقي.

وقال رئيس الهيئة، ليث مجيد حسين، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة لم تحصر عدد الاثار الموجودة خارج العراق، لكونها مسروقة من متاحف محلية او عن طريق اعمال البحث العشوائي للمواقع الآثارية)، مبيناً ان (العراق يشهد وضعاً امنياً مستقراً، خاصة بعد حرب داعش واستعادة الاراضي).

واوضح ان (هنالك إقبال شديد من قِبل السيّاح الاجانب للمواقع الأثارية)، مضيفاً ان (المتحف العراقي يستقبل مئات المواطنين والتجمعات السياحية يومياً منهم عرب واجانب للإطلاع على المتحف والمواقع التراثية في بابل وأور والاثار الاخرى)، واشار الى (ضرورة دعم صيانة وتأهيل بعض المواقع الأثارية لتشجيع الواقع السياحي وجذب السياح من البلدان العربية والاوروبية، فضلاً عن استملاك البيوت التراثية المنتشرة في البلاد البالغة نحو 600 الف بيت). على صعيد متصل، افصح مفتش اثار و تراث البصرة، مصطفى الحُصيني، عن ترميم بيوت تراثية  في البصرة القديمة من قِبل منظمة اليونسكو. وذكر البيان ان (الوزارة تواصل اعمال المرحلة الأولى لترميم ثلاثة بيوت تراثية و قناة نهر العشار ضمن مشروع إحياء مدينتي الموصل والبصرة القديمتين).

مبيناً ان (المرحلة الثانية تشمل ترميم ثمانية بيوت تراثية في محلة الباشا بالبصرة القديمة بدعم من اليونسكو)، ونوه الى ان (هذا العمل جاء بعد التسهيلات اللوجستية التي قدمتها الوزارة و الحكومة المحلية عبر تشكيل فريق فني يشرف على اعمال الصيانة و الترميم ضمن الضوابط التي ينص عليها قانون الاثار 55 لسنة 2002) من جانبها ثمّنت اليونسكو جهود الوزارة وحكومة البصرة المحلية، لإنجاز مثل هكذا مشاريع).


مشاهدات 597
أضيف 2023/05/15 - 11:43 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 11:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 7969 الكلي 9370041
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير