الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
وإنتهت حكاية قطر الجميلة

بواسطة azzaman

وإنتهت حكاية قطر الجميلة

اكرام زين العابدين

 

استمتع العالم بأسره بمونديال قطر 2022  وبهذه النسخة المتميزة من كاس العالم وبشهادة من حضر ورأى  عن قرب ، او من تابع من خلف الشاشات وكان يمني النفس بان يتواجد في العرس الكروي العالمي الذي كان بطعم عربي خليجي لاول مرة.

اعتقد ان دول العالم وقفت حائرة وعاجزة لا تعرف ماذا تقول بعد ان نجحت قطر في تقديم نسخة مميزة من تنظيم كاس العالم ، وان البلدان التي ستنظم البطولة من بعدها ستشعر بالتعب والخجل وقد لا تصل الى ما وصلت اليه الدوحة من تنظيم وعمل رائع نتيجة الابتكارات والابداعات والتسهيلات التي قدمتها للجميع واسعدت بها كل من حضر الى المونديال وان الايام الجميلة سيبقى بذاكرتها.

منذ اسناد ملف كاس العالم الى قطر في عام 2010 والى قبل انطلاقها في 2022 واصلت الصحافة الاوروبية والعالمية غير المنصفة حملات اعلامية شعواء هدفها كان التشويش على قطر ، من اجل عرقلة ملفها وحرمنها من تنظيم المونديال ، وبحجة الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق العمال اللذين يعملون في قطر بظروف صعبة وطالب البعض بنقل البطولة الى دول اوروبية تحترم حقوق الانسان ، فيما كانت حجة مجموعة اخرى بان قطر ستقيد حريتها في التعبير عن رأيها وتمنعها من رفع شعارات تتعارض مع القيم الانسانية والاسلامية بالمونديال.

صبرت قطر على الاكاذيب والحملات المظللة ، وكانت تتعامل بحكمة مع هذه الملفات وتقدم الدليل الناصح بانها تسير بالطريق الصحيح وانها ستنجز ملف كاس العالم بشكل متميز ومبهر وتنجح بايصال قطار المونديال لرحلته الاخيرة بأمان.

لم تتوقف الحملات مع انطلاق المونديال بل ان البعض حاول التشويش بالمباريات من خلال رفع بعض الشعارات غير المقبولة والبعيدة عن اهداف الرياضة ، لكن قرارات قطر كانت حاسمة ومنعت من انتشار مثل هذه الافكار السلبية في المجتمع.

 واعربت العديد من الاوروبيات بانها مرتاحات وشعرن بأمان وراحة اكثر بالحضور في ملاعب قطر لان المحظورات والمشروبات كانت ممنوعة .

ارقام عديدة تم تحطيمها بمونديال قطر 2022? اولها كان الرقم القياسي لعدد الأهداف في بطولة واحدة، بإجمالي 172 هدفاً، متخطياً بذلك الرقم القياسي السابق المسجل في نسختي فرنسا 1998? والبرازيل 2014 البالغ 171 هدفاً.

وانفرد قائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي بالرقم القياسي لعدد الدقائق التي لعبها بتاريخ مشاركاته في كأس العالم منذ 2006? بواقع 2314 دقيقة، محطماً الرقم السابق المسجل باسم الإيطالي باولو مالديني البالغ 2217 دقيقة.

انفرد حارس مرمى فرنسا هوغو لوريس، بالرقم القياسي لعدد الدقائق التي لعبها حارس مرمى بنهائيات كاس العالم، وذلك بإجمالي 1830 دقيقة، متقدماً على حارس مرمى المانيا مانويل نوير حامل الرقم القياسي السابق بإجمالي 1770 دقيقة.

واصبحت كأس العالم (قطر 2022) أكثر البطولات بتاريخ المونديال التي تصل مبارياتها إلى ركلات الترجيح، بواقع خمس مباريات.

استفادت قطر من كأس العالم 2022 بالمجال العمراني والإنشاءات، وقامت بانشاء المجمعات السكنية، بالإضافة إلى الفلل والمباني التجارية والمولات، وظهرت العديد من المدن الجديدة وعلى رأسها لوسيل، بالإضافة إلى اللؤلؤة ومشيرب قلب الدوحة.

وانتعش قطاع السياحة بشكل متميز في المونديال وكان اشغال المرافق السياحية 100 بالمئة وشهد هذا القطاع إقبالًا غير مسبوق وتوافد أكثر من مليون زائر على الدوحة لغرض تشجيع منتخباتهم المشاركة في المونديال.

دورس سياسية وتنظيمية ورياضية واقتصادية وفنية وانسانية وبمختلف مجالات الحياة قدمتها قطر للعالم واصبح اسمها على كل لسان ، وهي تعادل سنوات كثيرة من العمل بالمجال الدبلوماسي والسياسي .

البعض بالرغم من صغره يسعى من اجل ان يخلق لنفسه ارثاً وتاريخاً من خلال استغلال كل المناسبات ومنها الرياضية ، وآخرين يملكون الامكانيات والقدرات  بكل المجالات ولكنهم يفتقدون للقيادة الحكيمة التي تخطط لهم وتجمعهم وتصل بهم الى النجاحات المرجوة .

 

 

 

 


مشاهدات 672
أضيف 2022/12/21 - 5:56 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 3:33 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18 الشهر 18 الكلي 9362090
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير