الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
فيلم الإرادة يتتبع الجيش العراقي منذ تأسيسه والحروب التي خاضها

بواسطة azzaman

الفتلاوي يوثّق الوجع العراقي بالصورة والصوت

فيلم الإرادة يتتبع الجيش العراقي منذ تأسيسه والحروب التي خاضها

بغداد- ياسين ياس

تبرز بين الحين والاخر طاقات فنية واعدة في مجالات الفنون وتسجل حضورا لافتا ومن بين الطاقات التي برزت مؤخرا المخرج الشاب محمد الفتلاوي الفائز بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه (The will) وتعني الارادة، في مهرجان الرافدين السينمائي الدولي الثاني الذي اقيم مؤخرا . وعن فيلمه تحدث الفتلاوي قائلا (الفيلم يتناول مراحل تاسيس الجيش العراقي والحروب التي خاضها دفاعا عن الوطن هو يحمل رسالة انسانية من خلال التضحيات التي قدمها ليبقى الوطن جميلا يزهو بالفرح والامان) واضاف (انا اعمل افلامي بابسط الوسائل واوثق كل المراحل التي مرت على البلد ،وعلى المبدع ان يكون له موقف حول مايدور في وطنه وان يوثق هذا الوجع بالصورة والكلمة، والفيلم ايضا يتناول ظواهرسلبية موجودة في المجتمع)، موضحاً (انا انظممت الى الوسط الفني وانا اصغرعمرا من كادر العمل لاواصل طريقي المبتغى الذي كنت ابحث عنه في طفولتي والفضل الاكبر يعود الى والدي الذي اوصلني الى هذه المرحلة التي باستطاعتي ان اكون فيها متمكنا من التصوير والاخراج).

وعن الفيلم تحدث المخرج صباح رحيمة قائلا(اشد على كل من يقدم هكذا نوع من الافلام وهي فخر لهؤلاء الشباب وهم يقدمون كل ماهو منتج ومشجع،واكيد نعول على هؤلاء الشباب وهم يصنعون الحياة والامل من جديد وهي رسالة الى العالم ان السينما العراقية بخير وستعود الى سابق عهدها).

رسالة إنسانية

وعن احداث الفيلم تحدث  الناقد مفيد سليمان الذيب قائلا (احي القاىمين على انتاج هذا الفيلم كونه يحمل بناء خاص وهناك مقومات عديدة في احداثه منها ايجابي ومنها سلبي والفيلم حمل رسالة انسانية الى العالم مفادها يكفي حروبا ودمار ،ورغم الظروف الصعبة التي واجهت كادر الفيلم من حيث غياب الدعم المادي والمعنوي لكن كانت مشاهد الفيلم مبنية بشكل وتكوين جميلين).

وعن الفيلم تحدث الناقد والاكاديمي سالم شدهان قائلا(السينما صورة. والصورة تغني عن الكلام وكذالك السينما قضية تمثل الزمان والمكان وهذه الافلام مبادرة جميلة وهناك طرح للاحداث من خلال الفيلم) واضاف (هذه الافلام مبادرة جيدة ومهمة وفيها نجد صراع الاماكن) ،مضيفا (هناك ورش خاصة للشباب حول السيناريو لانه مهم جدا لكل فيلم كونه العمود الفقري في نجاح الفيلم السينمائي)وعن الافلام العراقية قال (الافلام العراقية دائما لها صدى عربي ودولي وتنال العديد من الجوائز لكن المشكلة نفتقد الى فرص الاخراج ولايوجد دعم مادي ومعنوي لهؤلاء الشباب، وتبقى الافكار الجريئة هدف من اهداف نجاح هذه الافلام وهناك البيئة مهمة جدا والموسيقى التصويرية واليوم نتعامل مع هؤلاء الشباب من خلال الورش السينمائية).

الفيلم من تمثيل: حسين القيسي ،عبد الرحمن حسين وعلي كاظم،مكياج حميد جولاق،مدير التصويرلؤي فارس،مدير انتاج يوسف حســـين، فكرة وسيناريو واخراج محمد الفتلاوي.

 

 

 


مشاهدات 733
أضيف 2022/12/04 - 4:22 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 93 الشهر 93 الكلي 9362165
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير