الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
زيارة لأكبر كاسر أمواج في العالم.. رحلة مع الكاسورة البصرية للخشابة بشط العرب

بواسطة azzaman

زيارة لأكبر كاسر أمواج في العالم.. رحلة مع الكاسورة البصرية للخشابة بشط العرب

 

البصرة  - حمدي العطار

اتصل بي اكثر من صديق واستغرب سفري لمدينتي البصرة  ان يكون في مجموعة سياحية واقامتي في الفندق، لكنني اوضحت ان هذا النوع من السياحة يختلف عن الرحلات او سفراتي للبصرة المتعددة واقامتي في بيوتنا أوبيوت الاصدقاء الاعزاء! فهذه الرحلة لا اقول ليس فيها ترفيه وتقتصر على المعرفة واستكشاف اماكن ومواقع جديدة يصعب الوصول اليها بمفردي او حتى بمساعدة الاصدقاء لأنها اماكن تحتاج الى موافقات رسمية وامنية ومنها زيارتنا الى ميناء الفاو الكبير والتعرف على اكبر (كاسر الامواج) في هذا المشروع! بل هي تجربة ان نكرس كل الوقت لبرنامج الرحلة المثير!

الخشابة لا تجدها الا في البصرة

سألت احدهم عن اصل كلمة (الخشابة) ؟ قال: التسمية جاءت نسبة الى الاشخاص الذين يمارسون صناعة السفن والزوارق المصنوعة من الاخشاب وانتشروا في البدء في مناطق ابو الخصيب وعلى سواحل شط العرب، وكانوا خلال استراحتهم من العمل وتناولهم الطعام وشرب الشاي يبدأون بالغناء والتصفيق والطرق على الخشب بإسلوب ايقاعي متميز للترويح عن انفسهم" وتعد اغاني الخشابة من التراث ولم تتغير الاتهم القديمة رغم التطور و(الكاسورة) وهو عازف الطبلة والذي يأخذ دور رئيسي في الخشابة هو من يقود الفرقة ويصاحب الغناء ودقات (الدنبك ) رقصات فلكلورية وتصفيق بالايدي تتلائم مع كلام الاغنية والالحان  ليخلق اجواء مفرحة ويبعث النشوة والتفاعل ولا يجيد هذه الصفقة البصرية الا اهلي البصرة! قمنا بجولة في شط العرب وتمتعنا باغاني الخشابة وشاركنا بالصفقة البصرية لأننا اصلا من البصرة!

كاسر الامواج الاطول في العالم

توجهنا الى الفاو ونحن نحمل ذكريات هذه المدينة التي اول مكان تهجر اهلها لأنها ساحة حرب!  وهي مدينة ساحلية لها موقع استراتيجي اشتهرت بما جرى على ارضها من حروب والان تشتهر بمشاريع اقتصادية ابرزها (ميناء الفاو الكبير) وهذه التسمية ليست من باب المبالغة او التباهي بل هو فعلا ميناء كبير بمواصفاته وبعدد الارصفة  العاملين فيه وبأهميته الاقتصادية، وكما يقول (علي نافع) المسؤول الاعلامي لمشروع ميناء الفاو الكبير " نحن لا ندلع هذا المشروع ونطلق عليه الكبير بل هو فعلا كبير في كل شيء بل هو ايضا الميناء الوحيد – شاء من شاء وابى من ابى –  اقصر نقطة تربط الصين بإوربا نحن نتكلم جغرافيا ! وتبعد الفاو عن مركز البصرة 100 كم جنوب شرق البصرة وتحدها ناحية السيبة ومياه الخليج العربي من الجهة الجنوبية ومن الشرق شط العرب ومن الغرب ميناه خور عبد الله لذلك هي قريبة جدا من ايران والكويت ولا تفصلها عنهم الا المياه، واصل تسمية الفاو يرجعها البعض الى سفينة الفاو التي رست على ساحل لتشتري التمر من الفاو وبفعل الامواح غرقت فاطلق على المدينة مدينة الفاو! وفي رواية اخرى سميت الفاو لموقعها في مصب مياه شط العرب وهو (فاه) وتطور ليصبح (الفاو).

مرحلة كاسر الامواج

انتهت مرحلة اقامة كاسر الامواج في ميناء الفاو الكبير ، والذي يهدف الى (تحسين حركة الملاحة، وحماية السفن القادمة الى العراق من الأمواج العاتية، وتسهيل رحلات السفن المباشرة الى ميناء الفاو الجديد) ويقول علي نافع المسؤول الاعلامي للمشروع " توجد اعمال وفوائد غير هندسية لهذا المشروع ، فنحن الان نستخدم ميناء ام قصر يعني راجعين 60 كم واي شيء يحدث علينا ان نسير 60 كم للوصول الى مكان الحادث الان نحن بهذا المشروع تقدمنا 60 كم، كما اننا نقف الان في نصف البحر ولا يوجد – سابقا- متر واحد يخلو من مخلفات الحرب بالبحر والبر واول خطوة قمنا بها هي أزالة هذه المخلفات الحربية العقل لا يستوعب الكم الهائل من الالغام الذي تم ازالته بإيدينا كثير من الجهود نعجز كيف نصفها لكم، انتم الان تقفون على عمق 13 متر في البحر، كذلك بعد الانتهاء من كاسر الامواج الذي دخل حصل على شهادة غينيس لللارقام القياسية كونه اكبر كاسر امواج في العالم الان بدأ العمل بمشاريع البنى التحيتة لميناء الفاو الكبير واهم الفقرات هو مخاطبتنا لجميع الوزرات التي عندها منشآت او اعمال ان يتم تزويدنا حتى ندخلها في تصميم الميناء ، فمكان المحطة الكهربائية موجود ضمن المخطط ومكان القاعدة البحرية وكذلك اقامة الارصفة المخصصة للسلع التجارية  فضلا عن 6 ارصفة  للنفط وتبلغ الطاقة الاجمالية 25 مليون حاوية! كما يوفر الميناء فرص عمل فقد استوعب المشروع وهو في قيد الانشاء جميع الاختصاصات الموجودة في الفاو، ويبلغ طول كاسر الامواج 14.5 كم " وتشير المعلومات الى ان كلفة بناء كاسر الامواج بلغت 591 مليون دولار وسوف يحقق ايرادات مالية للبلد.

شعرنا بالفخر والسعادة لهذا المشروع الاقتصادي الذي نتمنى ان ينجز في موعده 2024 يحقق الاهداف المرسومة له في مجال التمنية والحراك الاقتصادي وتوفير فرص العمل للشباب من اهل البصرة.

وعلى انغام العود عدنا من كاسر الامواج الى كاسورة الخشابة البصرية.


مشاهدات 965
أضيف 2022/11/29 - 4:15 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:25 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير