الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
 (كلام الناس) يستطلع شناشيل البصرة والمدينة الرياضية

بواسطة azzaman

 (كلام الناس) يستطلع شناشيل البصرة والمدينة الرياضية

فرقة البادية للسامري تقدّم عرضاً على ضفاف شط العرب

البصرة  - سعدون الجابري

تشتهر البصرة بإنتاج و تصدير النفط .. فيها شط العرب ، و فيها موانئ في أم قصر و المعقل و أبي الخصيب و الفاو ، و في مركز المدينة توجد بيوت تراثية تصل أعمارها الى أكثر من 200  سنة وتسمى بالشناشيل .. وفي حلقة من برنامج ( كلام الناس ) الذي تقدمه قناة (الشرقية) أستطلع عدة مناطق من البصرة .. وعن ذلك قال معد و مقدم البرنامج علي الخالدي لـ(الزمان): زيارة جميلة و ممتعة كانت لهذه المدينة التأريخية الكبيرة و المحطة الأولى كانت زيارة البيوت التراثية (الشناشيل)، أستطلعنا تلك البيوت و ما تبقى منها في البصرة القديمة .. و تألمنا على إهمال ماتبقى من هذة البيوتات الجميلة التي تركت بلا صيانة و ترميم و إعادة تأهيل.

والتقى (كلام الناس) بالباحث باسم حسين الذي قال( بيوت الشناشيل هي رمز للبصرة و هي محطة للزائرين السياح العرب و الأجانب و حتى العراقيين القادمين من المحافظات .. وهي مشيدة من الطابوق و الخشب و الجندل و الحصيرة .. و تعود الى حقبة الزمن العثماني ، و البيوت المشيدة من الحديد و الطابوق تعود لفترة قريبة من الزمن ، و أغلب هذة البيوت يعود بنائها للفترة العثمانية و قبلها .وأكد حسين (على مفتشية آثار المحافظة و هيئة الآثار والتراث في وزارة الثقافة النظر بعملية الحفاض على هذة البيوت التي أنخفضت أعدادها بسبب بيعها وتهديمها من قبل المشترين و تغير معالمها .. أو بسبب العوامل الجوية التي جعلتها آيلة للسقوط ، و يجب أن تكون لجان رقابية و تفتيشية من مفتشية الآثار بالمحافظة ، يلزمون كافة ساكني بيوت الشناشيل بعدم بيعها أو تهديمها لتحديث بنائها و ضياع جمالية تلك البيوتات) . وزار (كلام الناس) متحف الحسون في البصرة القديمة و هو أحد البيوت التراثية و صاحبه الباحث بشؤون الآثار و التراث صادق الحسون .. الذي حافظ على نقشات البيت المطعم بالخشب الصاج و جعلة متحفاً لعامة الزائرين السياح و أبناء المحافظة .الذي قال (جمعت الأنتيكات منذ أكثر من 35 سنة .. و مقتنيات متحفي هي الأنتيكات النادرة و الأسلحة القديمة و السيوف والخناجر التي أعمارها زادت عن الثمانين عاماً ، ويضم العملات القديمة والطوابع البريدية كهواية أتخذتها ، وبعض موجودات المتحف جعلتها للبيع كتجارة أيضاً ، كوني لم أحصل على أي دعم حكومي .. و متحفي فيه  النحاسيات التي أجلبها من سوقي الصفافير في بغداد أو البصرة ، و عندنا صندوق السيسب الخشبي الذي كان يقدم مع مهر الزوجة عند خطوبتها..  وعمر الصندوق أكثر من مائة عام ، وهناك كاميرات شمسية وكهربائية أو فوتوغرافية للتصوير قديمة جداً ، وعندي موقد للحطب توضع فيه الدلة وقوري الفرفوري للشاي ).

و قال صاحب متجر لبيع أنواع التمور والحلوى في مركز مدينة البصرة عصام العامري : نعمل بصناعة علب التمور المحشى باللوز أو الجوز أو بالسمسم .. و نبيع أشهر حلاوة بالعراق و هي (حلاوة نهر خوز الشهيرة ) و التي تصنع في أبي الخصيب فقط .. كون صناعها من أبي الخصيب و الذين توارثوها من أب وجد ، و حلاوة نهر خوز مكوناتها الأساسية الراشي والدبس و مواد أخرى كون في صناعتها أسرار ، و عليها إقبال من أهل المدينة وزائريها .

ملعب جذع النخلة

اما  المدينة الرياضية التي أسست قبل أقل من عشرة سنوات شيدها الراحل المهندس عبدالله عويز فيها ملعب كبير دولي ( جذع النخلة ) .. و بعد الأتفاق والتنسيق مع اللاعب الدولي السابق الكابتن ناصر طلاع الذي قال لـ(كلام الناس ) : نحن على أستعداد تام على إستضافت بطولة خليجي  25   في ملعب جذع النخلة الأولمبي الدولي .. وكذلك الملعب الثانوي ملعب الميناء الدولي بالمعقل ، و الجهة المنظمة لهذه البطولة بأتم الإستعداد لإقامة المباريات على الملعبين الدوليين المذكورين . و بين طلاع : كل شئ جاهز و تمام لاستقبال الفرق الرياضية العالمية ، لدينا فنادق سياحية فارهة و مطاعم راقية و الأمور الإدارية والسياحية للفرق الرياضية بأتم الجاهزية لذلك الحدث الرياضي العالمي ، والبطولة هذه هي بوابة مهمة جداً لبطولات أخرى تقام في الملعبين .مضيفاً : ملعب جذع النخلة يعد أكبر ملعب في العالم .. يتسع 65  الف متفرج مع أربعة ملاعب ثانوية ، فضلاً على ملعب الميناء الدولي في منطقة المعقل .

و بين الخالدي (خلال الحلقة سلطنا الضوء على لون غنائي شعبي أصيل .. وهو الغناء السامري لمجموعة من شباب البادية ، و على ضفاف كورنيش شط العرب الجميل التقينا بقائد فرقة البادية للعرض و السامري خالد أبا أحمد الذي قال : فرقتنا هي الفرقة الوحيدة بالعراق التي تختص بهذا الفن ، التي قدمت عروض السامري و العرضة ( الحربية ). لافتاً : ستكون لفرقتنا  قصيدة غنائية ضمن منهاج إحتفالات بطولة خليجي 25   نرحب فيها المشاركين بالبطولة وبالحضور الكرام من العراقيين و العرب و الأجانب .

و قرر فريق البرنامج زيارة كنيسة تريزا الصغيرة وسط البصرة و هي أحد بيوت الله للديانة المسيحية ، و قال القس آرام من كنيسة تريزا الصغيرة (في البصرة حوالي 16 كنيسة .. لكن عدد الكنائس المفتوحة التي تقام فيها الصلاوات (القداس ) هي ستة كنائس ، و عدد العوائل المسيحية الآن حوالي 300  عائلة من أصل أكثر من 6000  عائلة كانت تسكن هنا ، و بسبب أوضاع البلد الأمنية غير المستقرة بعد عام 2003 بدأت الهجرة من البلاد للخارج).

من جهتها قالت سيدة إيطالية (سائحة) جاءت لزيارة هذه الكنيسة : جئت لزيارة هذه الكنيسة و معي راهبة من لبنان والقس جلال قادماً إيطاليا .. و هو من مدينة القوش بالموصل ، والبصرة مدينة عراقية جميلة و شط العرب الكبير يتوسط المدينة ، لكن عندنا في إيطاليا وفرة المياة .. لذلك مدينة البندقية حلوه ، لكن هنا بالبصرة كثرة الأنهار المتفرعة من شط العرب .. لكن للأسف الماء فيها قليل جداً  . و أكد القس جلال القادم من إيطاليا : أنا عراقي من الموصل و تحديداً من الحمدانية / القوش ، كانت لي زيارة سابقة للبصرة بصحبة صحفي إيطالي ، ذهبنا للناصرية لزيارة زقورة أور و بيت نبي الله إبراهيم هناك .. زرناها قبل مجئ البابا عندما زار العراق .

و قال الخالدي : ختام جولتنا الثانية للبصرة بأقل من أسبوعين عن الزيارة الأولى من هذا الشهر ، زرنا مطعم الشيف عباس البغدادي الذي قال لنا : نحن نشتهر بطريقة تحضير و جبة الأسماك البحرية المنوعة في وجبة الغداء، حيث نسمي هذه الوجبة الطيبة بـ(عروس البصرة ) .. نقدم للزبائن سمك الزبيدي و الهامور و الشانك و الروبيان و غيرها من الأسماك البحرية ، و لنا طريقة طهى الأسماك التي ذكرتها .. نوضع عليها الكمون و نومي البصرة والكركم و ملح الهملايا و بهارات السمك، و أكلة المكشت و الروبيان الزوري هي أكلات بصرية يحبها الناس هنا .

فريق عمل البرنامج ضم :الإعداد والتقديم : علي الخالدي ،مخرج ميداني و مدير تصوير : عمر الجابري، التصوير: أسامة المفرجي،درون  : علي الطرفي ، المتابعة الصحفية : سعدون الجابري، مونتاج : عمر مظفر و أدريس الكعبي.

 

 


مشاهدات 775
أضيف 2022/11/27 - 3:48 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 12:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 260 الشهر 7828 الكلي 9369900
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير