الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
ميسان: إنطلاق حملة لإزالة التجاوزات على مياه الأهوار

بواسطة azzaman

المباشرة بتشغيل مضخات تحسين الإرواء في نواحي النجف

ميسان: إنطلاق حملة لإزالة التجاوزات على مياه الأهوار

ميسان -علي قاسم الكعبي

النجف - الزمان

باشرت محافظة النجف بتشغيل المضخات المائية لرفد الأنهر الفرعية في ناحيتي العباسية والحرية بالماء. وقال المحافظ ماجد الوائلي، في تصريح لـ (الزمان) ان ( تشغيل المضخات جاء لدعم الأرواء وانخفاض مناسيب المياه في نهر الفرات).

إهتمام كبير

واوضح ان ( ان الإدارة المحلية تعاملت بأهتمام كبير وطارئ، لرفد المساحات الزراعية بالماء، والحفاظ على ديمومة الزراعة للفلاحين، واستخدام الحصة المائية للمحافظة بالصورة المثلى)، لافتاً الى ان (المحافظة ستزرع اراضيها بالمياه المخصصة لها)، وبين الوائلي ان (عدد المضخات المستخدمة لرفد مياه الأنهر 22  مضخة، في اقضية المشخاب والمناذرة وناحية الحيرة، لرفع مياه الفرات إلى الأنهر الأخرى، في سبعة مواقع  للحفاظ على توفر الماء للموسم الجاري).

على صعيد متصل، نظمت مديرية الموارد المائية في ميسان، حملة لرفع التجاوزات عن حصة الأهوار المائية، بإسناد القوات الأمنية. وقال اعلام المديرية لـ (الزمان) امس ان (فرق المديرية نفذت حملة واسعة لإيصال الحصص المائية الى هور ام نعاج، جنوب ميسان، ضمن مسؤولية شعبة الموارد في قضاء الكحلاء)، وبين ان (الحملة شملت رفع عدد من المضخات غير الرسمية، ورفع المنافذ المائية الزراعية غير الرسمية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتجاوزين)، واضاف انها (شملت قاطع مسؤولية شعبة الموارد في علي الغر بي شمال ميسان، لإزالة المضخات الغاطسة ومتعلقاتها، المتجاوزة على عمود نهر دجلة)، مشيراً الى (استمرار اعمال تطبيق جدول المراشنة في القاطع الجنوبي، بجولات مشتركة بين ملاكات الهيئة العامة لتشغيل وصيانى حوض نهر دجلة ومديرية موارد ميسان)، واضاف وتابع ان (الهدف من الحملة العدالة في التوزيعات المائية، وايصالها لمجمعات الإسالة والمشاريع الإروائية في الذنائب)، واكد ان (المديرية مستمرة في اعمالها لرفع التجاوزات، وحماية الثـروة المائية من الهدر، ووصول التوزيعات المائية).

مشروع ماء

واطلقت مديرية ماء ميسان، مشروعاً للقضاء على شح المياه في الأحياء المستحدثة. واوضح المدير العام عقيل لعيبي، لـ(الزمان) ان (المشروع جاء لحل مشكلة شح المياه وزياد الطاقة المائية للأراضي الزراعية)، مبيناً انه (بطاقة 400  متر مكعب بالساعة، ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم، واضاف ان (المحافظة باشرت بالمشروع، في الأحياء المستحدثة، نهاوند والموظفين والشيشان الثانية في مركز مدينة العمارة).


مشاهدات 578
أضيف 2022/11/19 - 1:17 AM
آخر تحديث 2024/07/17 - 11:37 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 257 الشهر 7825 الكلي 9369897
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير