الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النجم يدعم صناعة البصرة ويوسّع التعاون مع الكهرباء لتجهيز المشاريع

بواسطة azzaman

صلاح الدين: تزويد المحطات بالنفط الأبيض إستعداداً للشتاء

النجم يدعم صناعة البصرة ويوسّع التعاون مع الكهرباء لتجهيز المشاريع

 

بغداد - ابتهال العربي 

بحث وزير الصناعة والمعادن، خالـد بتّـال النجـم ، مع محافظ البصرة اسعـد العيدانـي، تحديد آليات التعاون في مجال دعم الشركات والمشاريع الصناعية، وتطوير الواقع الصناعي في المحافظـة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الجانبين اشارا الى اهمية محافظة البصرة كبيئة اقتصادية مهمة للعراق)، وبين النجم (ضرورة مساهمة شركات الوزارة في الحافظة لدعمها عبر تبني رؤية واضحة في مجال الإستثمار النوعي)، ولفت الى (اهمية مراجعة العقود كافة مع البصرة، لبناء فرصة حقيقية للنجاح)، مؤكداً سعيه للتعاون والتنسيق مع الحكومة المحلية، للإسهام في دعم وتطوير المحافظـة).

واقع الشركات

واجرى الوزير، جولة في شركة إبن ماجد العامة، التابعة الى الوزارة، للإطلّاع على  واقع شركات ومصانع الوزارة في محافظة البصرة. وقال البيان ان (النجم ناقش العديد من القضايا بشأن عقارات الشركة ومستحقات الموظفين، وتخصيص المشاريع الإستثمارية وعقد المشاركة)، واشار الى (ضرورة توافر عوامل لتطوير العمل اهمهما زيـادة نسبة المُساهمة في الرواتب تدريجياً، واهمية وضع رؤية مُستقبلية بشأن كيفية التعامل مع الملاكات العاملة، والإستفادة من خدماتهم،  والسعي لتذليل الصعوبات، واستحصال الديون المُستحقة للشركات والمُترتبة بذمة الـوزارات، وتنشيط القطاع الصناعي الحكومي والخاص). وناقش النجم، مع عدد من أصحاب المشاريع والمصانع والشركات، المشاكل والمعوقات التي تواجه القطاع الصناعي الخاص. وذكر البيان ان (الوزير ركز على حزمة من التوصيات، دعم الصناعة والمستثمرين والقطاع الخاص وفق اطر اقتصادية سليمة، والعمـل بجدية ومنطقية وبنظرة إقتصادية لتقليل الفجوة بين الإيرادات والمصروفـات، وتحديد آلية مع وزارة الكهرباء فيما يخُص تجهيز المشاريع الصناعية بالكهرباء، لضمان ديمومة انتاجها، وتطبيق تطبيق الأتمتة بين المؤسسات الحكومية، بمجال الجباية للحد من الفسـاد)، في سياق متصل، اوضحت الشركة العامة للصناعات البتروكيميائية، التابعة للوزارة، إستمرار العمل والإنتاج في معمل البولي إثيلين واطئ الكثافة، بعد توقف مدة 12 عاماً. وقال مدير عام الشركة عبـاس حيـال، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (معمل حبيبات البولي إثيلين يحتوي على خطين إنتاجيين بطاقة تصميمية تبلُغ 60 الف طن سنوياً)،  مبيناً ان (العمل انتج نحو 3 آلاف طن من حبيبات البولي إثيلين، بجودة عالية)، واشار الى ان (الشركة رفدت عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص، بكميات زادت عن الف طن، لإستخدامها في صناعات مختلفة، منها الأغطية والأكياس البلاستيكية). وجهزت الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود، إحدى شركات الوزارة، القطاع الخاص بحذاء الخدمة البسطـال العسكـري الأسـود. واشار مديرعام الشركة فـواز مفلـح درك، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (النسيج والجلود تعاقدت مع شركة البحار الأهلية لتجهيزها بكمية الف و200 زوج من حذاء الخدمة الأسود ضمن الدفعة الأولى)، واوضح ان (الشركة انتجت الكمية المطلوبة في مصنع الجلدية بإستخدام الجلود الطبيعية المخزنة)، لافتاً الى ان (الصناعة تهدف الى تشغيل الخطوط الإنتاجية، وفتح آفاق للتعاون مع القطاع الخاص، لتسويق المنتجات وزيادة المبيعات والإيـرادات).

نفط ابيض

 في غضون ذلك، جهزت محافظة صلاح الدين، جميع المحطات الحكومية بالنفط الأبيض استعداداً للشتاء، داعية الى إعادة النظر بقرارين يخصان المولدات الأهلية والآليات الثقيلة. وقال معاون محافظ صلاح الدين لشؤون الطاقة والإستثمار، عثمان السامرائي، في تصريح تابعته (الزمان) امس (تم تجهيز جميع المحطات الحكومية بالنفط الأبيض، من قِبل فرع صلاح الدين، لتوزيع المنتجات النفطية)، واشار الى (قرار تقليل حصة كاز المولدات الأهلية، في  الشهر الجاري من 10 الى 5 لترات للتشغيل، داعياً هيئة التفتيش العامة في بغداد الى إعادة النظر في هذا الأمر)

 واضاف ان (الآليات الثقيلة واطئة الحركة، كانت تستلم مادة الكاز عن طريق الكوبون، لتتحول الى الرقابة الإلكترونية، وهذا يعد مستحيلاً)، موضحاً ان (الآليات الثقيلة دائماً ما تعمل خارج المدن، وحضورها خلال يومين الى المحطات من اجل الصورة الإلكترونية يعد أمراً تعجيزياً، مطالباً الجهات المسؤولة بتعديل هذا القرار).

 

 


مشاهدات 670
أضيف 2022/11/14 - 6:07 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 9:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 332 الشهر 7900 الكلي 9369972
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير