الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
و أعجب كيف يفكّرون؟

بواسطة azzaman

كلام أبيض

و أعجب كيف يفكّرون؟

جليل وادي

لا يمكن للنسيج الاجتماعي أن يتماسك بالشعارات والمناشدات والأدعية ، ولا يمكن للأوطان أن تصمد بوجه الخطوب مالم يكن الشعب موحدا  ، ومن العسير أن ترتقي البلدان وتأخذ مكانتها بين الأمم اذا الشعور بالانتماء الوطني خفيضا ، ويتحقق الانتماء عندما يتملك المرء شعور بالمواطنة ، أي لا تمييز بين أفراد المجتمع على أساس الدين او المذهب او القومية او النوع الاجتماعي . كل هذه القضايا لا يُعرف لها تجسيد على أرض الواقع بلا مؤسسات وآليات عمل ، وان تركها سائبة نوع من العبث ، واحتمال تحققها  بعيد المنال ، وحدث أن بنينا  آمالا عراض على أوهام  ، فاذا بالنسيج الاجتماعي يتصدع مع أول هزة ريح ، ومن التصدع ما كان غائرا ، يوم  كشّرت الطائفية عن أنيابها ، لتنهش  جسدنا الوطني المعروف بتسامحه واعتداله ، فدفعنا من الأثمان أبهظها ، وما كان يجب ان تُدفع   ،  لماذا ؟ لأن التأسيس هشا ، ووحدة المجتمع خارج الاهتمام   .

لذلك أقول جازما : اذا لم نعمل على تمتين نسيجنا الاجتماعي بالمؤسسات التي يأتي هذا العمل في اطار أهدافها المنظورة او غير المنظورة ، فالتقسيم مصيرنا الحتمي تحت مسمى ( المكونات ) التي تتغذى عليها هذه المشاريع ، فالتقسيم صار بنظر البعض حلا لبلد تعصف به الأزمات ، وشعور بالتمييز آخذ بالتجذر في نفوس كثيرين ،  ولا أجمل من ذلك عند أعداء العراق .

في عام 2007  عندما تعالى أوار الطائفية كتبت مقالا في واحدة من صحفنا العامة بعنوان ( صهر المجتمع ) ، وأعني بذلك ان المجتمع لا يمكن له التوحد ولنسيجه التماسك ما لم ( يُصهر ) ، بمعنى خلط جميع ألوانه الاجتماعية ( المكونات ) في مؤسسات الصهر الاجتماعي ، وأولها ( الجيش ) من خلال التجنيد الالزامي ، لتكون جميع ألوان شعبنا جنبا الى جنب ، وفي خندق واحد ، وعند ذلك لن تعلو الهويات الفرعية على الهوية الوطنية ، ولن يكون للطائفية او لمظلومية المكون حضورا

وثاني تلك المصاهر هي الجامعات ، وكنت تحدثت مع وزير التعليم العالي الأسبق الدكتور ذياب العجيلي بهذا الشأن ، وقلت له : يجب أن تضع سياسة الوزارة مسألة الصهر الاجتماعي بحسبانها عند استحداثها للجامعات والكليات في العاصمة والمحافظات ، لأن بعضا من طلبتنا صار يقضي عمره الدراسي في قضاء او ناحية ، وفي أحسن الأحوال في محافظة ، بعد ان استُحدثت كليات في أقضية وفروع لها في النواحي ، وكليات متشابهة الاختصاص في العديد من المحافظات ، وربما يعّين في المدينة نفسها ، بمعنى انعدام التفاعل مع اخوانهم من المحافظات الأخرى ، وبالتالي لا صداقات ولا مصاهرات ولا ثقافة وطنية واحدة  .

من تجربتي  الشخصية ان غالبية أصدقائي اولئك الذين تعرفت اليهم في الجامعة والجيش ، وعندما لم شملنا متفضلا الفيس بوك افتراضيا ، التقينا في العاصمة واقعيا ، فاذا بنا ( العراق كله ) من زاخو وحتى الفاو . ولم يحدث ان زرت محافظتي البصرة والموصل بعد تسرحي من الجيش عام 1988  وذلك ما أتمناه ، لكن المشاغل والارتباطات وعدم وجود داع ملح حالت دون ذلك ، فالجيش والجامعة يتيحان لنا التعرف الى الإخوان ، والأكل في اناء واحد ، والعيش  ضمن تجربة مشتركة ، وذلك يحقق التلاحم والاندماج ، ومعرفة ربوع وطننا وغيرها ، والمحصلة  تنمية روح الانتماء . ولإدامة التماسك لابد من تواصل عملية الصهر وعدم توقفها عند مرحلة معينة .

أعرف ان التجنيد الالزامي بحاجة الى بنى تحتية ، وأموال طائلة ، وقد يكون حاضنة لبعض الفاسدين ، وربما يمر أبناؤنا بظروف قاسية ،  لكن لا خسارة في ذلك مع هدف كبير يرتبط به مصيرنا ، ومع احترامي لمن يختلف معي بالرأي ، لكن صدقوني ان دولا عديدة تسعى لشرذمتنا ، لذا ستكافح من أجل عرقلة هذا المشروع سرا او علانية . لأنها لا تريد للعراق التعافي ولشعبه التماسك . وأعجب كيف تفكر بعض النخب؟

jwhj1963@yahoo.com

 


مشاهدات 702
أضيف 2022/11/12 - 4:02 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 9:07 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 275 الشهر 7843 الكلي 9369915
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير