الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التخطيط يعتمد خطة جديدة لمعالجة الفقر وتحسين الواقع المعيشي

بواسطة azzaman

تميم يبحث مع سفيري الهند وتركيا تطوير الإقتصاد والإستثمار

التخطيط يعتمد خطة جديدة لمعالجة الفقر وتحسين الواقع المعيشي

 

بغداد - ابتهال العربي   

ابدت وزارة التخطيط، تأييدها للبرنامج الحكومي، مؤكدة انه يركِّز على معالجة الفقر في العراق، كون ربع سكان العراق يعيشون تحت مستوى خط الفقر.

مسح اقتصادي

وقال المتحدث بإسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة تستعد لإطلاق المسح الإقتصادي والإجتماعي للعوائل خلال الفترة القريبة المقبلة)، واضاف ان (المسح سيعطي مؤشرات جديدة لعدد من هم دون خط الفقر)، موضحاً انه (نسبة الفقر في العراق تقدر بين 23 الى 25 بالمئة تقريباً).

واشار الى ان (الوزارة بدأت بالإستعدادات الأولية لكتابة وإعداد الخطة الإستراتيجية الجديدة، لخفض الفقر بالتزامن مع الواقع والتحديات التي يمر بها العراق)، مبيناً انها (تخطط لدعم الفقراء في مجالات الصحة والسكن والتعليم، والدخل)، ولفت الهنداوي الى ان (رئيس الوزراء محمد السودني، شدد على ضرورة اتخاذ حلول جديدة للحد من البطالة ومعالجة الفقر وتحسين الواقع الصحي والخدمي).

واكدت الوزارة تبنيها سياسة دعم وتمكين القطاع الخاص، مشيرة الى فعالية القطاع الخاص ضمن اولويات الحكومة.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير محمد علي تميم، ترأس جلسة لجنة تصنيف المقاولين، في مقر الوزارة، اكد فيها اعتماد الوزارة سياسة تمكين القطاع الخاص، كونه الشريك التنموي للبلاد)، ولفت الى ان (توجيهات رئاسة الوزراء، دعت الى معالجة المشكلات والتحديات التي تواجه عمل القطاع الخاص، لاسيما قطاع المقاولات)، مبيناً ان (النظام الإلكتروني الخاص بتصنيف المقاولين الذي انجزته وزارة التخطيط، اسهم في معالجة الكثير من الاشكالات، لكنه بحاجة الى المزيد من التطوير).

وشدد تميم على (اهمية عمل لجنة تصنيف المقاولين لإرتباطها بعملية التصنيف والإدراج)، موضحاً ان (تأخير انجاز الإجراءات الخاصة بالمقاولين وشركات المقاولات، من شأنه ان يؤثر سلباً على تنفيذ المشاريع، وعدم تلبية الخدمات للمواطنين). وبحث تميم، مع سفيري الهند وتركيا تطوير العلاقات الثنائية بين العراق وبلديهما. وقال البيان ان (الوزير اجتمع مع السفير الهندي لدى العراق، براشانت بيساي، والسفير التركي علي رضا كوناي، لمناقشة عدد من الملفات المشتركة، في المجالات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية)، واوضح ان (السفيرين ابدا اهمية زيادة مستوى التعاون المشترك، وتقديم الدعم الممكن للحكومة).

من جهته وزير التخطيط اكد ان (توجهات وسياسة الحكومة تستند الى تعزيز وتنمية العلاقات الخارجية، القائمة على اساس المصالح المشتركة مع دول الجوار والصديقة).


مشاهدات 591
أضيف 2022/11/09 - 4:58 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:38 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير