الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نائب يحذّر: أمن مواطن ديالى في خطر

بواسطة azzaman

الأطباء يطلقون مبادرة لمساعدة الفقراء  

نائب يحذّر: أمن مواطن ديالى في خطر

 

ديالى ـــ سلام الشمري

حذر النائب عن محافظة ديالى عضو لجنة الامن والدفاع النيابية احمد رحيم الموسوي ، من أن امن المواطن في المحافظة بات بخطر، داعيا الى حلول عاجلة وسريعة .  وقال الموسوي في بيان تلقته الــ (الزمان ) أمس إن  ( امن المواطن في ديالى في خطر وما يجري لا يمكن السكوت عليه اطلاق ،  لافتا الى انه لا يمكن أن نجامل على امن حياة المواطن في ديالى ، حيث ان عصابات الخطف والقتل تعود لتعكر الامن في ديالى بصورة عامة ) .

واضاف الموسوي ،ان  ( عصابات الجريمة المنظمة تسرح وتمرح في مركز بعقوبة وفي المقدادية تخطف وتساوم وتقتل من لا يستجيب لتهديداتها  ، مؤكدا بان قيادة شرطة ديالى في نوم عميق ولا تعلم ماذا يجري او تعلم ولم تحرك ساكن وفي الحالتين هي مسؤولة عن هذه الكارثة ) .

واشار الى ان  ( الاجهزة الساندة تبذل جهود كبيرة تشكر عليها ولكن ليس من واجبها التواجد في شوارع المدن ) ، داعيا الى  (ضرورة  اتخاذ حلول سريعة لمعالجة هذا التدهور والقضاء على هؤلاء المجرمين ) .

ومن جانب آخر قال مدير إعلام صحة ديالى،  لــ (الزمان ) ، إن  ( مجموعة أطباء في وحدات إدارية متعددة أطلقوا مبادرة الكشف المجاني بمعدل يوم واحد أسبوعياً لمساعدة الطبقات الفقيرة وتخفيف المصاعب المعيشية والمادية التي تثقل كاهلهم ) ، مشيراً إلى  (اتساع المبادرة في مناطق عدة من ديالى).

مبادرة تكافل

واعتبر العزاوي، مبادرة الأطباء  ( مثالاً للتكافل والتضامن الإنساني مع الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل في ظل ارتفاع كلف العلاجات الطبية لشتى الحالات المرضية، والوضع الاقتصادي الصعب للكثير من الأسر في المحافظة ) .

وأشار العزاوي ، إلى  ( دعوات شعبية وأكاديمية إلى  الأطباء للالتحاق بالمبادرة انسجاماً مع الأهداف والثوابت الإنسانية لمهنة الطب من جانب، وتجسيداً للصورة المشرقة لمجتمع ديالى وتقاليده الاجتماعية المتميزة وتاريخه الحافل بالتعاضد والتعاون من جانب آخر ) .

وفي سياق متصل قال العزاوي ، إن  ( التقييم الفصلي لفيروس كورونا كان ايجابيا من ناحية الاحصائيات المدونة في سجلات الدائرة ) ، مبينا أن  ( تشرين الاول هو الاقل في معدل الاصابات قياسا ببقية الاشهر خلال 2022).

واضاف العزاوي ،ان ( اهم ايجابيات تشرين الاول هي الاحصائيات الصفرية لفيروس كورونا وتم تدوينها في 19 وما في حدث لم يسجل من قبل ) ، مؤكدا أن  ( اغلب مراكز الحجر عادت الى وضعها الطبيعي في مزاولة نشاطها السابق قبل الجائحة في رسالة اطمئنان عن الوضع الوبائي ) .

ومن جانب آخر قال عضو تنسيقية المدينة الصناعية في ناحية بني سعد  التابعة لقضاء بعقوبة عصام السعدي لـ (الزمان) ، ان  ( المدينة الصناعية في ناحية بني سعد هي الاكبر على مستوى ديالى وتضم قرابة 300 معاملا ومصنعا وورشظظظظة صناعية بدأت انتاجها قبل 70 سنة لكنها تعرضت الى خسائر فادحة بعد 2003 بسبب عوامل متعددة ابرزها اغراق الاسواق بالمستـــــورد وقلة الدعم الحــكومي ) .

واضاف السعدي ، ان  ( 3 معامل اغلقت ابوابها مؤخرا لتصل اجمالي المعامل والمصانع والورش المغلقة قرابة 96 بالمئة) لافتا الى ان  ( المدينة التي كانت قبل اكثر من 20 سنة مصدر رزق الاف الاسر تحولت الى خردة حديد بسبب تقادم الاليات والمكائن وهجرة اغلب العمال والفنين الى مهن اخرى ) ، مشيرا الى ان ( مدينة بني سعد الصناعية هي شاهد اخر على بؤس الصناعة في العراق الذي تسبب في فقدان نشاط اكبر مدينة صناعية بديالى ) .

فيما أكد النائب السابق عن محافظة ديالى  لــ (الزمان ) ، ان (العراق يعاني من مشاكل كبيرة في القطاع الاقتصادي لكن أبرزها هي وجود معابر لا تخضع لإدارة تعليمات بغداد موجودة في كردستان ومن خلالها تدخل مواد فاسدة واخرى غير صالحة للاستهلاك البشري وتغرق اسواق البلاد ) .

مواد فاسدة

واضاف التميمي ، ان ( نصف المواد الفاسدة والتي تدخل بشكل مهرب الى الاسواق العراقية قادمة من كردستان تأتي عن طريق ديالى ) ، مؤكدا  ( خطورة الموقف واهمية الانتباه له واتخاذ كل الوسائل لإيقاف التهريب الذي يمثل نزيفاً اخر للاقتصاد الوطني ويدفع ما تبقى من الصناعة الى الانهيار ) .

الى ذلك  اعلنت مدير المستشفى البيطري في  محافظة ديالى ابتسام محمد ، لــ ( الزمان ) ، إن  ( حالة اصابة مؤكدة بمرض الحمى النزفية سجلت في حي الحسين باطراف قضاء الخالص لشخص يبلغ من العمر  عاما 42). واضاف محمد ،ان  ( الحالة مستقرة ووضعها الصحي لا يدعو للقلق فيما تم اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية من فرض قيود على خروج قطعان الماشية والاغنام في محيط منطقة الاصابة واجراء تدقيق طبي لأسرة المصاب تحسبا لانتقال العدوى ) .

واشارت محمد الى ان  ( فريقا مشتركا من دائرة الصحة والبيطرة توجه إلى موقع الإصابة واتخذ الإجراءات الصحية بحق المصاب والإجراءات البيطرية الوقائية الى جانب محاضرة توعوية لتفادي الإصابة بالمرض ) .

وبينت محمد ان  ( ديالى سجلت خامس اصابة بالحمى النزفية حتى الآن في مناطق الخالص وبهرز وخان بني سعد ، وتوفي ثلاثة من المصابين جراء المرض ، مشيرة الى ان الحمى النزفية مرض فيروسي يصل معدل الوفيات للمصابين به إلى 40 بالمئة وفق منظمة الصحة العالمية، وينتقل من الحيوانات ) .

وفي الجانب الخدمي قال قائممقام بعقوبة عبد الله الحيالي لــ ( الزمان ) ، إن  ( مشروع  مجمع الرازي السكني غرب بعقوبة متوقف منذ العام 2010  وتعرض لتدمير واندثار بناه التحتية ) ، مطالبا وزارة العمل والإسكان بـ  ( استكمال المشروع بالسرعة الممكنة لما يمثله من أهمية قصوى في حل جانب كبير من أزمة السكن في المحافظة ) .

ودعا الحيالى، إلى  ( محاسبة الجهات المتلكئة في المشروع الذي تبلغ كلفته أكثر من  60 مليار دينار، لافتا الى ان ديالى بأمسِّ الحاجة للوحدات السكنية ) .

من جانبه، طالب الإعلامي سلام الشمري، بـ  ( بيع المجمع للمواطنين و تكفلهم بإستكماله لمنع اندثار المشروع وضياعه وإنهاء التوقف والتلكؤ الذي يثير الامتعاض والسخط الشعبي ) .

وأضاف الشمري ، أن  ( وزارة الاعمار والإسكان مطالبة بتأمين متطلبات المشروع كافة، وحل مشاكله لما يمثله من أهمية كبيرة لأهالي ديالى بالتخلص من أزمات السكن الازلية ) .

وفي الجانب الامني قال مصدر  لــ( الزمان ) ،انه  ( في ضوء جهود انهاء ملف التهريب بكل اشكاله عمدت لجان امنية الى تحديد مواقع الطرق النيسمية التي تستغل من قبل البعض في ادخال البضائع من كردستان صوب ديالى بعيدا عن السيطرات) .

واضاف المصدر ،انه (  تم الغاء الطرق النيسمية في 3 واطع بين ديالى واقليم كردستان بالكامل خاصة في مناطق جباره وقره تبه) ، لافتا الى ان  (التهريب يمثل نزيف للاقتصاد الوطني بالإضافة الى ابعاده السلبية في المشهد الامني )  ، مشيرا  الى ان (احتواء ملف الطرق النيسمية سيقلل التهريب بشكل مباشر ويساعد في رصد اي بضائع تدخل بشكل غير قانوني عبر الطرق الرئيسية ، حيث ان ديالى  تعاني من ملف التهريب في ظل وجود شبكة للطرق النيسمية وهي في الاغلب طرق زراعية وعرة متداخل بين القرى على الحدود مع اقليم كردستان ) .

وفي سياق آخر قال المصدر، إن  (داعش اطلق سراح مدني بعد اختطافه لأكثر من شهرين من قرية زراعية بين ديالى وصلاح الدين واطلق سراحه بعد دفع ذويه فدية مالية ، مضيفا ان  قوات من تشكيلات الشرطة نصبت نقاط تفتيش في بعقوبة بحثا عن مطلوبين ومتهمين بتجارة المخدرات وأسفرت عن اعتقال عدد من المطلوبين  بينهم مروجي مخدرات ، مشيرا الى ان الهدف من الممارسة مباغتة المطلوبين وتسهيل اعتقال وتنفيذ مذكرات القبض القضائية وتدقيق وملاحقة العجلات المشبوهة والمطلوبة للجهات الأمنية ) .


مشاهدات 625
أضيف 2022/11/08 - 4:30 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 7:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 304 الشهر 7872 الكلي 9369944
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير