الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مناشدة الحكومة إعادة آلية الفحص الطبي وصرف مخصّصات راتب المتفرّغ

بواسطة azzaman

العمل يفتح التقديم إلى إستمارة المعين ويحدّد المشمولين الجدد بالرعاية

مناشدة الحكومة إعادة آلية الفحص الطبي وصرف مخصّصات راتب المتفرّغ

 

بغداد - قصي منذر

تجددت مناشدات الموظفين المفرغين لرعاية ابنائهم من ذوي الهمم ،المشمولين باحكام قانون هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة ، صرف مخصصات رواتبهم دون استقطاعها ،واكدوا ان القانون كفل لهم التفرغ من الوظيفة للاهتمام باطفالهم الذين يحتاجون الى رعاية كاملة تستوجب معها الانفاق على العلاج الدوري.

وتساءل الموظفون (ما فائدة التفرغ من الوظيفة ،اذا تم استقطاع مخصصات الراتب ومنح الاسمي فقط ،في وقت يحتاج ابنائنا نفقات لتغطية احتياجاتهم المتزايدة مع تقدم اعمارهم ،فضلا عن زيارة الاطباء وشراء الادوية وغيرها من المستلزمات الاساسية)، داعين الحكومة الى (مراعاة ظرفهم وتوجيه الوزارة بتعديل القانون بما يلزم صرف مخصصاتهم بالكامل ،اضافة الى ضرورة النظر في الية الفحص الطبي السنوي وجعله كل عامين او اكثر مع استبدال سكرتارية اللجنة المسؤولة عن منح مواعيد الفحص الدوري).

 واشاروا الى ان (هذا الفحص يعد حلقة زائدة تعوق انجاز المعاملات ، و مطلوب من الوزارة اتخاذ قرار يفضي الى جعل الفحص عند الشمول لاول مرة فقط ،من اجل القضاء على البيروقراطية والتخفيف عن كاهل ذوي الهمم واهاليهم). فيما اطلقت الوزارة ، الاستمارة الإلكترونية للشمول براتب المعين.

وذكرت هيئة رعاية ذوي الاعاقة في بيان تابعته (الزمان) امس أنه (بناء على توجيهات الوزير أحمد الأسدي، تم اطلاق الاستمارة الالكترونية للشمول براتب المعين المتفرغ)، مؤكدا ان (التقديم على الاستمارة يكون مجاناً من خلال الرابط الالكتروني)، داعيا (ذوي الإعاقة للتسجيل للشمول بامتيازات القانون).

شمول الكتروني

من جانبه ،اكد  رئيس الهيئة أحمد هادي أن (التقديم يشمل جميع الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة دون استثناء)، واضاف ان (على المتقدمين للشمول الكترونيا لعام 2019 ولم يتم الاتصال بهم، إجراء الفحص الطبي وتسجيل بياناتهم مرة أخرى ، لغرض التحديث وستكون الاولوية لهم)، وتابع ان (المسجلين في شهر تموز الماضي، غير مشمولين بالتقديم كون بياناتهم موجودة وستصلهم رساله نصية تحدد موعد الفحص الطبي بعد اكمال وزارة الصحة الاجراءات الفنية والادارية المتعلقة باللجان الطبية المختصة).

 بدورها ، أصدرت هيئة الحماية الاجتماعية، ، تنويهاً بشأن المشمولين الجدد.وقال بيان تابعته (الزمان) امس ان (الاسر التي أصدرت لها البطاقة الذكية خلال شهر تشرين الاول الماضي ،المشمولين بالدفعة الثامنة، سيتم صرف مبلغ الاعانة الاجتماعية لها)، واشار الى (صرف مبلغ الاعانة سيكون ضمن دفعة الشهر الجاري).

وكان الاسدي ، قد كشف عن ضبط عشرات آلاف المتجاوزين على شبكة الحماية.وقال في تصريح امس ان (ملاكات الوزارة وهيئة الحماية ، تقوم بتدقيق كل البيانات بشكل مستمر ومتواصل، وفي العام الماضي تم كشف عن عشرات آلاف من الذين ثبت تجاوزهم على شبكة الحماية الاجتماعية ،ونحن مستمرون في تدقيق كل البيانات ومنع تجاوز على الشبكة من أجل وصول الإعانة إلى مستحقيها بشكل دقيق).

ولفت الى ان (قانون الأمن الغذائي خصص 678 مليار دينار للوزارة ، تم صرف 50 بالمئة من المبلغ وما يتعلق بهيئة الحماية 226 مليارا و500 مليون دينار)، واوضح الاسدي ان (ملاكات الهيئة عملت بشكل متواصل لشمول اكثر عدد من الأسر المستحقة وتم حصر 343954 ألف أسرة، وان الواردة من الأسر تحت خط الفقر 310791 الف أسرة و فوق خط الفقر 33 الف أسرة، وفتح باب الاعتراض امام غير الشمولين).

 ومضى الى القول انه (تم اطلاق 105885 إعانة للأسر المستحقة الذين تسلموا بطاقة كي كارد ، ، ونعمل على شمول اكثر عدد من العوائل بالإعانة الاجتماعية).

 


مشاهدات 481
أضيف 2022/11/02 - 6:25 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 9:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6 الشهر 7995 الكلي 9370067
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير